استقبل فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، وفدًا من جامعة سوهاج برئاسة الدكتور حسان النعماني رئيس الجامعة، وبحضور الدكتور سلامة جمعة داوود رئيس جامعة الأزهر، والدكتور محمود صديق نائب رئيس جامعة الأزهر للدراسات العليا والبحوث، والدكتور عبد الناصر يس، والدكتور خالد عمران نواب رئيس جامعة سوهاج، وعمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس، ولفيف من الطلاب وذلك بمقر مشيخه الأزهر بالقاهرة.

ورحب فضيلة الإمام في بداية كلمته بالدكتور حسان النعماني والوفد المرافق له لتواجدهم لأول مره بمقر مشيخه الأزهر، هذا المكان العريق الذي مر على تأسيسه مايزيد عن ألف عام ليظل قلعة للعلم ومنارة للوسطية والإعتدال.

ومن جانبه قدم الدكتور حسان النعماني الشكر للدكتور أحمد الطيب على حفاوة الاستقبال للوفد و أبنائه الطلاب، مثمناً جهود فضيلته الدؤوبة في تعزيز الوحدة بين مختلف المجتمعات، و الدعوة إلى التسامح ونشر وتعزيز قيم الحوار والسلام والتعايش الإنساني.

وقال النعماني: إن تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعزير الوعي الديني والثقافي لدي الطلاب وتوعيتهم بكافة القضايا المجتمعية الشائكة، تعمل الجامعة علي تعزيز التعاون بين كافة الموسسات الدينية والتعليمية، موضحاً اغنه تم خلال اللقاء بحث تعظيم التعاون بين الجامعة ومشيخة الأزهر وجامعتها، ووضع خطة عمل موسعة خلال الفترة القادمة.

وأضاف رئيس الجامعة أن فضيلة الإمام الأكبر قد رحب بالتعاون مع الجامعة في عدة أوجه منها تنفيذ عدد من القوافل التوعوية خلال الفترة القريبة القادمة عن ظاهرة الثأر بين العائلات والمنتشرة بالصعيد، قائلاً " إن هذه العادات تعد من أسوأ المعتقدات والتقاليد التي ترفع من نسب جرائم القتل في صعيد مصر، حيث تأصلت منذ زمن قديم، وظلت تنتقل من جيل إلى جيل حتى أصبح الأخذ بالثأر من أقوى التقاليد سلطانًا، ويحظى بالتقديس من الأسر الثأرية دون حاجة للمناقشة أو إخضاعه للمنطق رغم كل مساوئه أو آثاره السلبية"، مؤكداً أنه لا بد وأن يأتي الوقت لاقتلاع تلك الأعراف والتقاليد.

وأضاف النعماني أن اللقاء تناول أيضًا ظاهرة الزواج المبكر والزواج القبلي والتي تكون فيه الفتاة هي الضحية لعادات وتقاليد تحكمها القبلية، موضحًا أن الدكتور أحمد طيب وجه بتكثيف حملات التوعية والندوات والتي سيتم تنظيمها بالتعاون مع الجامعة وذلك بقري ومراكز المحافظة، لتوعية الأسر بالصعيد عن هذه الكارثة.

وقال فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب إنه من المحزن أن نتحدث في تلك القضايا كالزواج المبكر للفتيات وتزويجهن بشكل قسري في مرحلة طفولتهن، والزواج القبلي والثأر ونحن في عام ٢٠٢٤، مؤكدًا أن القضاء على هذه الظواهر ستتطلب وقتًا طويلًا، ولا بد من تجريم كل المشاركين فيها.

وعلى هامش اللقاء تم بحث آليات تنفيذ مبادرة لتسامح الأديان، لتعميق علاقات الأخوة بين أبناء وطننا، والذين يقدمون نموذجًا يتحذى به في التعايش السلمي في ظل مواطنة حقيقية راقية، تضمن للجميع حياة آمنة مستقرة.

وقدم الطلاب الحاضرين الشكر لرئيس الجامعة على إعطائهم فرصة اللقاء مع الدكتور أحمد الطيب القامة الدينية والرمز الإسلامي الكبير، لطالما أحبوه وتابعوا لقاءاته وكلماته في الكثير من المحافل، معربين عن فخرهم بمؤسسة الأزهر الشريف وعلمائها.

كما أعرب فضيلة الامام شيخ الأزهر عن إعجابه بحماس الطلاب وشغفهم نحو العمل والاجتهاد، موجهاً لهم مجموعة من الرسائل والنصائح في حوار مفتوح معهم، حيث وجه بضرورة أن يتثقف أولادنا وبناتنا بالثقافة الإسلامية التي هي العاصم من الاهتزاز يمينًا أو شمالًا في ظل هذه الظروف الصعبة، وأن يعلموا أن دينهم دين يسر لا عسر، و أن يطبقوا الإسلام في حياتهم وتعاملاتهم، داعياً الطلاب إلى التسلح بالأمل، وألا يتوقف الإنسان إذا أخفق، بل عليه أن يواصل الأمل والعمل، بالتحلي بالقيم الإيجابية تجاه وطنكم.

وجدير بالذكر أنه في ختام اللقاء أهدى الدكتور حسان النعماني الدكتور أحمد الطيب درع الجامعة تقديراً له.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جامعة سوهاج محافظة سوهاج الدکتور حسان النعمانی الدکتور أحمد الطیب فضیلة الإمام

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة الزقازيق يكرم الطلاب الفائزين في مسابقة الشهيد الرفاعي 51 للجودو


كرم الدكتور خالد الدرندلي، رئيس جامعة الزقازيق، طلاب الجامعة الفائزين في مسابقة الشهيد الرفاعي 51 لرياضة الجودو.

 

 يأتي ذلك في إطار حرص جامعة الزقازيق على دعم وتحفيز طلابها على التفوق في كافة المجالات.

جاء ذلك بقاعة مجلس الجامعة، بحضور الدكتور إيهاب الببلاوي، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث والقائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، و الدكتور أحمد جمعة مستشار رئيس الجامعة للسياسات والشئون الاقتصادية، وأ. محمد متولي مدير عام الإدارة العامة لرعاية الشباب، وأ.محمد زقزوق مدير النشاط الرياضي، ود. عصام عامر المشرف على رياضة الجودو، بجانب الجهاز الفني والإداري المشرف على الفريق .

 

مصطفى محمد أثناء تكريمه من رئيس الجامعة 

 

تم تكريم الطلاب الفائزين وفق النتائج التالية:-حصل مصطفى محمد مصطفى، طالب بكلية التربية الرياضية على المركز الثاني في وزن 66 كجم، والميدالية الفضية، بينما حصل حسن السيد حسن، طالب بكلية التربية الرياضية، على المركز الثالث في وزن 60 كجم والميدالية البرونزية، وحصلت رشا عز الدين عبد العزيز، طالبة بكلية التربية الرياضية على المركز الثالث في وزن 48 كجم والميدالية البرونزية

كابتن سامح خاطر أثناء تكريمه من رئيس الجامعة

كما تم تكريم الجهاز الفني والإداري المتميز، والذي ضم: الكابتن سامح السيد عثمان خاطر (مدرب الطلاب)، والكابتن مصطفى السيد مصطفى (مدرب الطالبات).


جدير بالذكر  أن التكريم جاء تعبيراً عن تقدير الجامعة لكل من ساهم في تحقيق هذه الإنجازات الرياضية التي ترفع من شأن الجامعة على مستوى الجامعات المصرية.

 

مقالات مشابهة

  • بمناسبة عيد الفلاح.. رئيس جامعة سوهاج يوجه الشكر للمزارعين
  • رئيس جامعة بنها يشهد ختام فعاليات المهرجان الرياضي الأول لذوي الهمم
  • رئيس جامعة الزقازيق يكرم الطلاب الفائزين في مسابقة الشهيد الرفاعي 51 للجودو
  • رئيس جامعة المنيا يتفقد إجراءات الكشف الطبي للطلاب الجدد
  • رئيس جامعة الزقازيق يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة الشهيد الرفاعي للجودو
  • رئيس جامعة المنيا يتفقد إجراءات الكشف الطبي للطلاب الجدد في أولي أيامه
  • رئيس جامعة الزقازيق يُكَرِم الطلاب الفائزين فى مسابقة الشهيد الرفاعي 51 لرياضة الجودو
  • رئيس جامعة أسيوط يتابع انطلاق أعمال الكشف الطبي للطلاب الجدد المرشحين للقبول بالكليات للعام الجامعي الجديد   
  • رئيس جامعة بدر: حريصون على تأهيل الطلاب لأسواق العمل في الداخل والخارج
  • محافظ أسيوط ورئيس الجامعة يلتقيان مفتي الديار المصرية