دمشق-سانا

حجزت حرفة “الزجاج التقليدي” مكاناً لها ضمن الحرف السورية الأصيلة، هذه الصناعة تعود إلى كنعانيي الساحل السوري “الفينيقيين” الذين عملوا على نقلها عبر البحر الأبيض المتوسط إلى أوروبا.

وفي القرن التاسع قبل الميلاد ظهرت في سورية والعراق مراكز لصناعة الزجاج، وتم بعدها التوصل إلى عملية نفخ الزجاج في السواحل السورية، وازدهرت في العصر الإسلامي وخاصة في دمشق، واستمرت يدوياً لتنتشر في معظم المناطق.

وفي ظل الحرب التي تعرضت لها سورية والحصار الاقتصادي الظالم المفروض على شعبها باتت حرفة “نفخ الزجاج يدوياً” عنصراً ثقافياً سورياً مهدداً بالاندثار.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

«الإلحاد ومخاطره على الشباب» ملتقى ثقافي لخريجي أزهرالغربية

أقامت المنظمة العالمية لخريجي الأزهر فرع الغربية بالتعاون مع الجمعية الشرعية بالمحلة، فعاليات اللقاء الثالث بالملتقى الثقافي والذي يحمل عنوان "الإلحاد ومخاطره على الشباب" برعاية الدكتور سيف رجب قزامل رئيس فرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بالغربية والعميد الأسبق لكلية الشريعة والقانون بطنطا وعضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، والدكتور محمود عثمان عضو مجمع البحوث الإسلامية، وبحضور الدكتور حاتم عبد الرحمن رئيس الجمعية الشريعة بالمحلة والأستاذ بجامعة الملك عبد العزيز بالسعودية..

حاضر في اللقاء الدكتور يسرى خضر وكيل كلية أصول الدين والدعوة بطنطا وعضو خريجى الأزهر والدكتور أحمد العطفي أستاذ الحديث بجامعة الأزهر فرع أسيوط، والدكتور محمد هندي أخصائي نفسي وإرشاد أسري، يشرف على اللقاء المهندس إبراهيم الجندي مدير القطاع الدعوى والدكتور محمد عبد الرحمن المدير التنفيذي للجمعية.

تناول اللقاء أشكال ومظاهر الإلحاد عند المراهقين والشباب ومنها "إلحاد التمرد والعناد" والتمرد والعناد صفة من صفات المراهقة وطبيعة فسيولوجية نتيجه الصراع بين الحنين للطفولة و مسؤولياته الآنية وإذا صاحبه الكسل وعدم الوعي تكون المشكله كبيرة وخطيرة بالفعل.

واستطرد الحضور الحديث بوصف التمرد، حيث يبدأ بمجرد قراءة أية شبهات ومنطاحة العلماء، وينشأ عنده الكِبر والكبر هو أبرز سمة من سمات الملحدين، ويصل التمرد من بداية التمرد على الوالدين إلى التمرد على الله عز وجل وهو الطامة الكبرى، وأحد أسباب التمرد عدم الاهتمام بالمواهب وعدم حفز الهمم وانعدام الاحتواء للأبناء وتكوين الجوانب الإيجابية لديهم بعيداً عن المنظور السلبي في التربية، وكذلك المقارنه مع أقرانه مما يولد لديه نوع من العناد الشديد ومخالفة كل الحقائق والثوابت والأعراف الإجتماعية و الرغبة في الشهرة أحياناً حتى ولو باللعن وأسهل وسيلة للشهرة هي الكلام بسوء على أحكام الشريعة واستنكار ماعُلم من الدين بالضرورة، ولذلك من الضروري إشباع رغبة إبنك في الاهتمام والتقدير والإحساس بالذات وإكسابه الثقة بالنفس وتعظيم الإيجابية لديه حتى تكتسب اهتمامه وتسلب قلبه إليك وفتح الحوار معه كي تنقل إليه خبرات وأفكار جيدة دون أن يشعر، فتتحسن العلاقة معه ويبني انطباع جيد نحو نفسه وأسرته ومجتمعه ويجيئ التواصل مع الآخرين، ومن هنا يستجيب لغرس القيم والأخلاقيات وإشباع الحاجات النفسيه له.

كما تحدث الحضور عن إلحاد الإستغناء: نتيجه الإحساس أن حياته ميسرة بدون الحاجه لله عز وجل، وذلك نتيجه عدم التربية على فضل نعم الله وغرس محبه الله في قلب الطفل، ومنها إلحاد التحرر أو الحرية، فمن سمات المراهقة حب التحرر من أية سلطة و نتيجة عدم التربية السليمة يصل حب التحرر إلى الرغبة في التحرر من أحكام الله عز وجل وهذا يبرز أهمية التربية السليمة على سنة النبي صلى الله عليه وسلم ومناهج الوسطية والاعتدال في الفكر والسلوك والمعاملات.

قال أحد الملحدين: إن هدف الملحد الأسمى ليس دخول الجنة لكن الهدف هو أن يذكره الناس، وهناك إلحاد التقلبات المزاجية، ليس إلحاد حقيقي وقد يرجع عنه المراهق فهو نتيجة التقلبات المزاجية وهي من طبيعة المرحلة، ومن أسباب التقلبات المزاجية الاكتئاب واضطراب ثنائي القطب أو يسمى الاكتئاب الهوى.

وتناول الحضور مفهوم إلحاد الاستهواء أو التجربة: وهذا يحدث مع الشخصيات الخفيفة غير المتزنة نتيجة القسوة والضغط الشديد في التربية، وكذا إلحاد معضلة الشر والظلم: إلحاد عاطفي وليس بسبب موقف فكري، ثم إلحاد الفتاة المراهقة بسبب اعتقاد الفتاة بظلم الدين للمرأة، ومنها إلحاد القدوة نتيجة متابعات الفنانين ولاعبين كرة القدم وخاصة من غير المسلمين والفتنة بهم واتخاذهم قدوة ويصل حتى لتقليد بعضهم في الإلحاد وقد يكون القدوة احد الآباء أو أحد الأقارب.

إلحاد الموضة الفكرية: بسبب ظهور الملحدين على الساحة وتقليد بعض الشباب قليل الخبرة والمعرفه لهم، إلحاد الضعف المعرفي بالدين ويمثل ٨٤ ٪ من الملحدين مع ضعف معرفة الله عز وجل، وذلك نتيجة عدم التربية الدينية كما تناوله "كتاب ما لايسع الطفل المسلم جهله" والتربية الإيمانية مسؤوليه الآباء.

وأخيرًا يأتي إلحاد الصراع الديني الداخلي وهو صراع قائم على النزاعو الصراع بين الفطرة والفتن، لذلك يجب تعليم الأطفال مراتب الدين، وفقه التعامل مع الذنوب والمعاصي، وفقه التوبة وتنمية الوعي الذاتي وهو المقوم الذي يُصلح الشخصية ويعيد للعقل التوازن وللفكر استقامة، يقول المفكر الغربى الشهير جوستاف لوبون"العرب هو من علموا الدنيا كيف تتفق حرية الفكر مع استقامة الدين".

مقالات مشابهة

  • هونج ميونج يواجه منتخبنا الوطني بعد 30 عاما!
  • (باقة ورد) … فعالية موسيقية في ثقافي كفرسوسة
  • إعلام سوري: 15 غارة إسرائيلية على البلاد حتى الآن
  • فيديو.. غارات إسرائيلية متزامنة على دمشق ومدن سورية عدة
  • أغنى 10 دول في إفريقيا.. و دولة عربية في المركز الثاني بـ15 ألف مليونير
  • العالم يترقب أول "تريليونير".. 3 رجال أعمال يتنافسون على اللقب
  • زعماء الاستخبارات البريطانية والأمريكية.. النظام العالمي مهدد بطريقة لم نشهدها منذ الحرب الباردة
  • المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة الصين ضمن تصفيات كأس العالم
  • «الإلحاد ومخاطره على الشباب» ملتقى ثقافي لخريجي أزهرالغربية
  • تعليق الهريفي على تعادل منتخبنا الوطني أمام إندونيسيا.. فيديو