تلقى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، اليوم، اتصالاً هاتفياً من فخامة الدكتور ويليام ساموي روتو، رئيس جمهورية كينيا، بحثا خلاله تعزيز العلاقات الثنائية، والفرص الواعدة لتطوير التعاون في مختلف المجالات، خاصة الاستثمارية والتنموية، بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين.
واستعرض سموه والرئيس الكيني، خلال الاتصال، مستوى تطوير التعاون في مجالات الاقتصاد والاستثمار والطاقة المتجددة والتكنولوجيا والبنية التحتية الرقمية، وغيرها من المقومات المتعلقة بأولويات التنمية في البلدين، وبما يسهم في تحقيق الازدهار الاقتصادي المستدام لشعبيهما، ويلبي تطلعاتهما نحو المستقبل.

 
كما تناول الجانبان، خلال الاتصال، عدداً من القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وتبادلا وجهات النظر بشأنها. 
كانت دولة الإمارات وكينيا قد أعلنتا إنجازهما محادثات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بينهما خلال شهر فبراير الماضي تمهيداً لتوقيعها رسمياً في وقت لاحق والتي تستهدف البناء على الزخم الاقتصادي والتجاري المتصاعدين بين البلدين خلال السنوات الماضية، وإيجاد فرص اقتصادية جديدة للتعاون المشترك.

أخبار ذات صلة رئيس الدولة يعزي هاتفياً رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا في وفاة نجله رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس المجلس الوطني لحماية الوطن في النيجر بذكرى يوم الاستقلال المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: محمد بن زايد رئيس الدولة وليام روتو الرئيس الكيني رئیس الدولة

إقرأ أيضاً:

حزب المصريين: لقاء الرئيس بوزير الداخلية السعودي يعكس عمق علاقات البلدين

قال المستشار حسين أبو العطا، رئيس حزب المصريين، عضو المكتب التنفيذي لتحالف الأحزاب المصرية، إن لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي مع الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز، وزير الداخلية السعودي، والدكتور عصام بن سعيد، وزير الدولة عضو مجلس الوزراء السعودي يؤكد إدراك القيادة السياسية في البلدين لأهمية التعاون الإقليمي في الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة، وما يُحاك بالمنطقة من مؤامرات هدفها زعزعة الأمن والاستقرار.

العلاقات المصرية السعودية

وأضاف «أبو العطا»، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن لقاء الرئيس السيسي مع وزير الداخلية السعودي يعكس متانة وعمق العلاقات التاريخية بين مصر والمملكة العربية السعودية، ويؤكد أن الدولة المصرية حجر الزاوية في الأمن القومي العربي، موضحًا أن العلاقات بين البلدين استراتيجية على كل الأصعدة، والتنسيق المستمر بينهما في المجالات الأمنية والسياسية والاقتصادية والتجارية ضرورة ملحة ومطلوبة لحماية الأمن القومي العربي ودرء المخاطر عنه، علاوة على تحقيق الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

العلاقات الثنائية بين البلدين

وأوضح رئيس حزب المصريين، أن هذا اللقاء يستهدف بكل تأكيد تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، لا سيما في مجال مواجهة التنظيمات الإرهابية والمتطرفة والجريمة المنظمة العابرة للحدود، والتي تُهدد بشكل واضح وصريح الأمن القومي في المنطقة، مؤكدًا أن التعاون بين مصر والسعودية يوحد الجهود لمواجهة التحديات وتعزيز الأمن والاستقرار.

وأكد أن مجال مكافحة الجرائم الإلكترونية يشهد تصاعدًا ونموًا ملحوظًا خلال الفترة الأخيرة؛ الأمر الذي يتطلب ويستدعي تبادل الخبرات والمعلومات وتكثيف الجهود المشتركة للتصدي لهذه الظاهرة، موضحًا أن الجرائم الإلكترونية تحدي وخطر كبير يستلزم تكامل الجهود بين الدول الشقيقة، لمواكبة المتغيرات التقنية السريعة وتعزيز القدرات الأمنية.

ونوه إلى أهمية استمرار تطوير التعاون الأمني بين مصر والمملكة العربية السعودية من خلال التدريب المشترك لمواكبة شتى التحديات وتعزيز الأمن والاستقرار.

مقالات مشابهة

  • رئيس دولة الإمارات يُهنئ الرئيس تبون بالعُهدة الثانية
  • رئيس الدولة ورئيس غينيا بيساو يبحثان علاقات التعاون بين البلدين
  • وزير الاستثمار ورئيس البورصة يستعرضان سبل تعزيز التعاون المشترك
  • وزير البترول يجتمع مع مسؤولي شركات القطاع الخاص لبحث زيادة التعاون المشترك
  • «المنفي» يُجري اتصالا مع الرئيس الجزائري
  • حزب المصريين: لقاء الرئيس بوزير الداخلية السعودي يعكس عمق علاقات البلدين
  • رئيس جامعة أسيوط يستقبل رئيس الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني الأهلية لبحث سبل التعاون المشترك   
  • رئيس هيئة سلامة الغذاء يبحث مع رئيس غرفة صناعة الحبوب التعاون المشترك
  • السفير المصري ببوليفيا يبحث تعزيز التعاون المشترك بين البلدين
  • الدبيبة ونظيره الموريتاني يبحثان التنسيق المشترك بين البلدين