اختتمت في مكة المكرمة, اليوم , أعمال المؤتمر التاسع لوزراء الأوقاف والشؤون الإسلامية في دول العالم الإسلامي، الذي نظمته وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد ـ تحت عنوان “دور وزارات الشؤون الإسلامية والأوقاف في تعزيز مبادئ الوسطية وترسيخ قيم الاعتدال”، بمشاركة وزراء ومفتين ورؤساء مجالس إسلامية من 62 دولة .


وأشاد المؤتمر في بيانه الختامي الصادر اليوم، بجهود المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد ـ حفظهما الله ـ لخدمة الإسلام والمسلمين وتعزيز الوسطية والاعتدال ، مثمنًا جهود الدول الأعضاء في التنسيق والتعاون وتبادل الخبرات بين وزارات الأوقاف والشؤون الإسلامية ودور الإفتاء والمجالس الإسلامية، متطلعين إلى مزيد من العطاء في خدمة الشأن الإسلامي.

وصدر عن المؤتمر 8 توصيات تمحورت حول تعزيز الدعوة إلى منهج الوسطية والاعتدال، وتصحيح فهم الخطاب الديني، ومحاربة الغلو والتطرف والانحلال وموجات الإلحاد، والتأكيد على مسؤولية وزارات الأوقاف والشؤون الإسلامية والإدارات الدينية والإفتاء والمشيخات في ترسيخ هذا المنهج من خلال تأهيل وتدريب الأئمة والخطباء والدعاة، وتكثيف البرامج في ذلك.
كما أكدت التوصيات على ضبط الفتوى وفق النصوص الشرعية بما يحقق المصالح ويدرأ المفاسد ويواكب مستجدات العصر ونوازله، ويراعي حاجة المجتمعات مع الحذر من الفتاوى في قضايا الأمة من غير الجهات الرسمية والمجامع العلمية المعتمدة.
.
واختتمت التوصيات بالتعاون بين الدول الأعضاء وتبادل الخبرات في مجال الأوقاف وتفعيل دورها في تحقيق التنمية المستدامة وتوعية أفراد المجتمع ومؤسساته بأهميتها وأثرها الإيجابي في الفرد

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

ترقب لأول اجتماع لوزراء دفاع «السبع» الصناعية

روما (الاتحاد)

أخبار ذات صلة الإمارات: ملتزمون بالعمل مع الشركاء لتخفيف معاناة الشعب السوداني آلاف الفرنسيين يحتجون على تعيين بارنييه رئيساً للحكومة

يعتزم وزراء دفاع مجموعة الدول الصناعية السبع، الاجتماع للمرة الأولى في روما، لمناقشة قضايا الدفاع، من دون تحديد موعد لذلك. 
وبحسب بيان صادر عن زير الدفاع الإيطالي غويدو كروسيتو، «لم يكن هناك اجتماع لمجموعة السبع مخصّص للدفاع، سيكون هناك واحد للمرة الأولى هذه السنة في إيطاليا لأنني أردت بشدّة أن تتعامل مجموعة السبع مع (موضوع) الدفاع».
وأوضح أنه «من السخيف أن تهتم مجموعة السبع بالسياحة... ولا تهتم أبداً بالدفاع».
وتترأس إيطاليا مجموعة السبع العام الجاري، وإضافة إلى إيطاليا، تضم هذه المجموعة كندا وفرنسا وألمانيا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.
كذلك، أعرب كروسيتو عن دعمه لقرار رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين والذي ينص على إحداث منصب مفوّض للشؤون الدفاعية.
وقال إن «هذا خيار عادل للغاية، لم تهتم أوروبا أبداً بالدفاع، حتّى أنّه ليس هناك مفوضية للدفاع في الاتحاد الأوروبي».
وأضاف «يشير خيار أورسولا فون دير لايين إلى مسار جديد بالنسبة لأوروبا بدأ غداة الهجوم الروسي على أوكرانيا».
وتابع الوزير الإيطالي «اعتقدنا أنّه يكفي أن نكون أصدقاء مع الولايات المتحدة، وأن ذلك سيضمن مستقبلنا، وأنّنا يمكن أن نكون مسالمين ونعيش في أمان من دون أي تكلفة».
وختم «اكتشفنا أنّ الأمر لم يكن كذلك، وأننا يجب أن نستثمر في الأمن، وأن قواتنا المسلّحة، في جميع الدول الأوروبية، لم تكن مستعدة لتلقي صدمة حرب لأنها كانت مُعدّة أصلاً للمشاركة قدر الإمكان في بعض البعثات الدولية».

مقالات مشابهة

  • الراشدي يشارك في اجتماع وكلاء "الأوقاف" بدول الخليج
  • اجتماع خليجي يناقش إبراز الصورة الحقيقية للإسلام
  • بسبب استفزازات وتبادل نظرات... اشكال في محلة الضم والفرز بطرابلس
  • وزير الأوقاف يستقبل رؤساء تحرير الصحف والمواقع الإخبارية بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية
  • التربية تعلن قرب خلو وزارات الدولة من موظفيها الأميين
  • التربية تعلن قرب خلو الوزارات من الأمية
  • “أمانة العاصمة المقدسة” تُنفذ أول حديقة حجرية بمكة المكرمة
  • ترقب لأول اجتماع لوزراء دفاع «السبع» الصناعية
  • ضبط مقيم بمكة المكرمة قتل زوجته ووالدتها بسلاح أبيض
  • القبض على مقيم قتـل زوجته ووالدتها بمكة