الجزيرة:
2024-09-09@17:13:12 GMT

الاحتلال يقتحم جنين ويهدم 3 منازل بالضفة

تاريخ النشر: 5th, August 2024 GMT

الاحتلال يقتحم جنين ويهدم 3 منازل بالضفة

اقتحمت قوات الجيش الإسرائيلي اليوم الاثنين مدينة جنين في أعقاب هدم سلطات الاحتلال 3 منازل فلسطينية في مواقع متفرقة من الضفة الغربية المحتلة، بذريعة البناء دون ترخيص.

وأوضح مراسل الجزيرة أن قوات الاحتلال اقتحمت مدينة جنين، في حين قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن الجيش ينفذ حاليا ما سمته عملية عسكرية في مخيم المدينة شمالي الضفة الغربية، كما وثقت منصات فلسطينية مشاهد من  ذلك الاقتحام.

تغطية صحفية: قوات الاحتلال تطلق النار على محول كهرباء وسط جنين. pic.twitter.com/D0NgzoTztr

— شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) August 5, 2024

 

وفي جنين، شيّع فلسطينيون جثمان الأسيرة السابقة وفاء جرّار التي استشهدت صباح اليوم متأثرة بجروح أصيبت بها خلال اجتياح قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة جنين قبل أشهر، مما أدى إلى بتر قدميها.

وتعرضت جرّار (50 عاما) لإصابات خطيرة أثناء اعتقالها من قبل الجيش الإسرائيلي في جنين في مايو/أيار الماضي، ونقلت إلى سجن إسرائيلي قبل أن يفرج عنها لاحقا.

???? جانب من تشييع الشهيدة وفاء جرار التي استشهدت صباح اليوم متأثرة بإصابتها الحرجة خلال اعتقالها من منزلها في شهر مايو الماضي pic.twitter.com/eTdcNlsIut

— ساحات – عاجل ???????? (@Sa7atPlBreaking) August 5, 2024

وأُعلن عن استشهاد الأسيرة السابقة الناشطة في مجال دعم عائلات الأسرى، وهي زوجة الأسير عبد الجبار جرار القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالضفة الغربية والمعتقل منذ 5 أشهر بالسجون الإسرائيلية، بعد نقلها لمستشفى في جنين.

هدم منازل

وهدم الجيش الإسرائيلي اليوم  3 منازل فلسطينية في مواقع متفرقة بمحافظتي بيت لحم، وجنين في الضفة، بذريعة البناء دون ترخيص.

وقال شهود عيان لوكالة لأناضول، إن قوة إسرائيلية اقتحمت بلدة الجلمة قرب مدينة جنين وشرعت بعملية هدم لمنزلين اثنين، مشيرين إلى أن المنزلين شيدا على أراض فلسطينية خاصة.

وبين شهود العيان أن القوات الإسرائيلية تذرعت بأن عملية البناء تمّت دون ترخيص في منطقة مصنفة (ج) حسب اتفاق أوسلو الموقّع بين منظمة التحرير وإسرائيل.

جرافات الاحتلال تهدم منزلين في قرية الجلمة شمال شرق جنين. pic.twitter.com/vpf4iSADQH

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) August 5, 2024

وبالذريعة نفسها، هدمت قوات إسرائيلية منزلا بمساحة 150مترا مربعا في حي بئر عونة ببلدة بيت جالا قرب بيت لحم، وأن القوات هدمت المنزل دون السماح للسكان بإخراج مقتنياتهم.

والشهر الماضي نفذت اسلطات الاحتلال الإسرائيلي 98 عملية هدم، طالت 135 منشأة، بينها 62 منزلا مأهولا، و14 غير مأهولة، و12 منشأة زراعية، كما أخطرت بهدم 16 منزلا ومنشأة أخرى في محافظات الضفة، بحسب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان.

وبالتزامن مع حربه المدمرة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، صعد الاحتلال والمستوطنون اعتداءاتهم على الفلسطينيين، في مختلف مناطق الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة، مما أسفر عن استشهاد 604 فلسطينيين، وإصابة نحو 5 آلاف و400 آخرين بجروح، وفق معطيات رسمية فلسطينية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الجیش الإسرائیلی الضفة الغربیة مدینة جنین

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يحذر من انفجار الوضع بالضفة ويتهم نتنياهو بـ”المراوغة”

فلسطين – حذرت المؤسسة الأمنية وقيادة الجيش في إسرائيل، اليوم الأحد، حكومة بنيامين نتنياهو من انفجار الوضع بالضفة الغربية والقدس، متهمة رئيس الوزراء ووزراءه بالمراوغة وعدم اتخاذ قرارات لمنع التصعيد بالضفة.

ونقلت صحيفة يديعوت أحرونوت عن ضباط إسرائيليين تأكيدهم أن الوضع بالضفة الغربية لا يمكن أن يستمر على ما هو عليه، بإشارة إلى التصعيد الإسرائيلي المتواصل، مؤكدين أن الضفة “على حافة انفجار كبير”.

وقال الضباط الإسرائيليون للصحيفة إن الجيش يمتنع عن تنفيذ اعتقالات طلبها جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) بالضفة لعدم وجود أماكن بالسجون.

كما أكدوا أن عددا كبيرا من ضباط الجيش يفكرون بالاستقالة بسبب سياسات الحكومة بالتعامل مع الضفة الغربية.

وذكر الضباط كذلك أن سلوك وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير بالحرم القدسي لا يؤدي لتأجيج الوضع بالضفة فحسب، بل بالعالم العربي.

على صعيد متصل، أفادت القناة الـ12 الإسرائيلية بأن المؤسسة الأمنية حذرت من انفجار الوضع بالضفة الغربية والقدس بسبب سلوك اليهود بالحرم القدسي.

وشددت على أن المؤسسة الأمنية تنتقد بشدة عدم قيام الشرطة بتطبيق القانون على اليهود بالحرم القدسي.

وأكدت أن تجاهل الشرطة لما يحدث بالحرم القدسي يكرس صلاة اليهود هناك ويتيح تغييرا فعليا في الوضع القائم، محذرة من أن ما يحدث في الحرم القدسي خطير للغاية مع اقتراب الأعياد اليهودية.

من جانبه، قال زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد إن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية ترفع “راية حمراء” حيال ما يحدث في الضفة الغربية، بإشارة إلى تحذيراتها من تدهور الوضع.

ولفت إلى أن تجاهل الحكومة مرة أخرى تحذيرات المؤسسة الأمنية يعني تحملها مسؤولية أي “كارثة قد تحدث”، وفق وصفه.

وبموازاة حربه على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وسّع جيش الاحتلال عملياته وصعّد المستوطنون اعتداءاتهم بالضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، مما أسفر عن استشهاد 692 فلسطينيا، وإصابة نحو 5700.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية

مقالات مشابهة

  • جنين: عشرة أيام على اجتياح الجيش الإسرائيلي.. دمار كبير وتجريف للبنى التحتية وتخريب لشبكات المياه
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 12 فلسطينيا من الضفة الغربية
  • مخاوف بين ضباط جيش الاحتلال الإسرائيلي من انتفاضة ثالثة بالضفة الغربية
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 35 فلسطينياً في الضفة الغربية
  • الجيش الإسرائيلي: المستوى السياسي يتسبب بتصعيد كبير بالضفة الغربية
  • الجيش الإسرائيلي يحذر من انفجار الوضع بالضفة ويتهم نتنياهو بـ”المراوغة”
  • الجيش الإسرائيلي يقتحم عدة بلدات ومدن في الضفة الغربية وينسحب من نابلس
  • «الإعلام الإسرائيلي»: الوضع في الضفة الغربية على حافة انفجار كبير
  • مشاهد جوية تظهر عملية إزالة الأنقاض في مخيم جنين بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل ثلاثة فلسطينيين من الضفة الغربية