وصف الرئيس التركي رجب أردوغان -اليوم الاثنين- اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالعمل الدنيء الذي هزّ ضمير العالم، مؤكدا أن النظام الدولي أفلس إزاء ما يجري في قطاع غزة.

وقال أردوغان -في كلمة ألقاها خلال ندوة حول حقوق الإنسان نظمها حزب العدالة والتنمية بالعاصمة أنقرة– إن الكلمات تعجز عن وصف الإبادة التي يتعرض لها أهل غزة وإن إسرائيل لا تقتل أهل غزة بالرصاص والقنابل فحسب وإنما بالتجويع والتعطيش.

وأضاف أردوغان أن "النظام العالمي يعاني من فراغ خطير بالسلطة ونواجه انحدارا في الأخلاق والضمير عالميا" وأن هذا النظام العالمي "رفع راية الاستسلام إزاء ما يحدث في غزة مما كان يجب أن يحرك الإنسانية" ولكنه "بطبيعة الحال لم يُقابل بأي رد فعل من مجلس الأمن الدولي".

"هتلر العصر"

وفيما يتعلق بخطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الكونغرس مؤخرا، قال الرئيس التركي إن "المكان الطبيعي لمرتكبي جرائم الإبادة الجماعية ليس المنابر البرلمانية إنما قاعات المحاكم".

وأضاف أردوغان أن "من صفقوا لأكاذيب نتنياهو" الذي وصفه مجددا بـ "هتلر عصرنا" لن يتمكنوا من إزالة ما سماها البقعة السوداء التي لحقت بأيديهم.

وسبق أن استنكر أردوغان الطريقة التي احتفى بها الكونغرس "بدون خجل" بنتنياهو "الملطخة يداه بدماء الفلسطينيين" قبل أن يتصاعد السجال بين تركيا وإسرائيل إثر تصريحات أردوغان التي قال فيها إن بلاده كما تدخلت في قره باغ وليبيا تستطيع فعل الشيء نفسه في إسرائيل.

كما انتقد الرئيس التركي اليوم منصات التواصل الاجتماعي في ما سماه تعاملها بازدواجية مع الأزمة في غزة، قائلا "نواجه فاشية رقمية لا تتسامح حتى مع صور الشهداء الفلسطينيين وتحظرها على الفور وتسوق ذلك على أنها حرية".

لماذا قررت #تركيا حجب منصة إنستغرام؟#الجزيرة_لماذا pic.twitter.com/nsJppzdVAF

— قناة الجزيرة (@AJArabic) August 3, 2024

وأضاف أردوغان أن منصات التواصل "تتجاهل بشكل متعمد الامتثال للقواعد في تركيا بينما تبدي الاهتمام لها بأميركا وأوروبا" ووعد بحل حجب منصات التواصل تلقائيا "في حال الاستجابة لمطالب تركيا المحقة واحترام حساسياتها" وذلك في ظل حجب بلاده منصة إنستغرام على خلفية حذف التطبيق منشورات تنعى هنية.

ويأتي ذلك، بينما يواصل جيش الاحتلال حربه -منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023- على غزة، مخلّفا عشرات آلاف الشهداء والجرحى والمفقودين، وسط وضع إنساني يوصف بالكارثي ومجاعة متفاقمة تخيم على القطاع المحاصر.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

تركيا تدين تصريحات وزير الخارجية الإسرائيلي ضد أردوغان

أدانت الحكومة التركية، منشورا لوزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، استهدف فيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وأنقرة، والذي وصفته بأنه "كذب وافتراء"، وفقا لما أوردته وكالة" سبوتنيك". 

تركيا تدين جريمة قتل المتضامنة الأمريكية على يد حكومة نتنياهو أردوغان يرفض اتهامات نتنياهو لمصر والسيسي يؤكد وجود تعاون مع تركيا

وأشارت السلطات التركية، في بيان رسمي، إلى أن "كاتس، لا يتمتع بأي مصداقية حقيقية، حتى داخل حكومة نتنياهو، التي اشتهرت بجرائمها ضد الإنسانية، والتي تركت وصمة عار في التاريخ"، وفقا لوكالة أنباء "الأناضول" التركية.

وأكدت تركيا التزامها "بقول الحقيقة، والدفاع عن القضية المشروعة للشعب الفلسطيني، على الرغم من مثل هذه الهجمات التي لا أساس لها"، وأكدت أنها ستواصل التمسك بدعمها لحقوق الفلسطينيين والعدالة، بحسب البيان.

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، قد كتب عبر منصة "إكس"، أمس السبت: "اليوم دعا الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الدول الإسلامية إلى تشكيل تحالف ضد إسرائيل، التي تريد احتلال تركيا ودول المنطقة، طبعا هذا الاتهام كذب وهو مجرد تصريح يهدف إلى تأجيج الوضع".

وتابع كاتس، "إسرائيل تدافع عن حدودها ومواطنيها، ليس فقط ضد قتلة "حماس" والمغتصبين، وإنما أيضا ضد محور الشر الشيعي بقيادة ايران".

وأضاف زاعما أن "أردوغان وجماعة "الإخوان المسلمين" يعملون مع إيران، منذ سنوات، لزعزعة استقرار الحكومات المعتدلة في الشرق الأوسط"

مقالات مشابهة

  • تركيا تشارك في اجتماع للجامعة العربية لأول مرة منذ 13 عاما
  • جريمة بشعة تهز الشارع التركي.. والرئيس أردوغان يعلق
  • قائد الحرس الثوري الإيراني: إسرائيل ستتلقى ردًا حاسمًا على اغتيال إسماعيل هنية
  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب
  • تركيا تدين تصريحات وزير الخارجية الإسرائيلي ضد أردوغان
  • زعماء الاستخبارات البريطانية والأمريكية.. النظام العالمي مهدد بطريقة لم نشهدها منذ الحرب الباردة
  • أردوغان: المرحلة الجديدة التي أطلقناها مع مصر ستكون لصالح غزة
  • أردوغان يحذر من مخطط إسرائيلي لاحتلال الضفة الغربية و4 دول بينها تركيا
  • صحفي: تركيا مهزومة أمام مصر!
  • بسبب أزمة المركزي.. صحيفة إيكونوميست تحذّر من عزلة ليبيا عن النظام المالي العالمي