بوابة الوفد:
2024-09-09@17:14:21 GMT

القوات الأمريكية تنسحب من النيجر

تاريخ النشر: 5th, August 2024 GMT

أعلنت القوات الأمريكية والنيجرية، اليوم الاثنين، أن فرقة العسكريين الأمريكيين في النيجر، غادرت القاعدة الجوية في مدينة أغاديز شمالي البلاد.

وفي أوائل يوليو الجاري، غادر الجيش الأمريكي قاعدة في عاصمة النيجر نيامي، بينما بقي نحو 200 جندي أمريكي في قاعدة الطائرات المسيرة في مدينة أغاديز.

 

اكتمال انسحاب القوات والوسائل الأمريكية

وأوضح البيان: "أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية ووزارة الدفاع الوطني بجمهورية النيجر، اكتمال انسحاب القوات والوسائل الأمريكية من القاعدة الجوية الـ201 في مدينة أغاديز".

وكما ورد في البيان، فإن "التعاون الفعّال بين جيشي الولايات المتحدة والنيجر، سمح بإكمال العملية قبل الموعد المحدد ودون تعقيدات".

إنهاء التعاون العسكري

وفي السابق، واجهت الولايات المتحدة مشكلة إنهاء التعاون العسكري مع تشاد والنيجر بمبادرة من هذتين الدوتين. وقالت كارين كوياتكوفسكي، المحللة السابقة في البنتاغون والملازمة المتقاعدة في سلاح الجو الأمريكي، معلقة على هذه الأحداث، إن "مثل هذه الخطوات تمثل نهاية وفشل السياسة الاستعمارية الجديدة الأمريكية تجاه أفريقيا".

و اتفقت سلطات النيجر والولايات المتحدة على استكمال انسحاب القوات الأمريكية من هذا البلد الأفريقي، في موعد أقصاه 15 سبتمبر المقبل. وفي وقت لاحق، أعلن البنتاغون أنه سيتم سحب جزء من الوحدة الأمريكية من تشاد. وكان الانسحاب سيخص نحو 75 فردا.

في المجموع، وفقا للبيانات المتاحة، بلغ عدد القوات الأمريكية في النيجر نحو 1.1 ألف عسكري، وفي تشاد نحو 100 عسكري.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القوات الأمريكية تنسحب النيجر القاعدة الجوية وزارة الدفاع الأمريكية القوات الأمریکیة

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع يناقض التصريحات الأمريكية بعدم انسحاب قواتها من العراق

آخر تحديث: 8 شتنبر 2024 - 2:19 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكد وزير الدفاع ثابت العباسي، اليوم الأحد، أن اللجان العراقية الأميركية اتفقت على الانسحاب مع بقاء شراكة أمنية.وقال العباسي في تصريح صحفي، إن “اللجان العراقية الأميركية اتفقت على الانسحاب مع بقاء شراكة أمنية”، مشيراً إلى أن “هناك اتفاقاً عراقياً أميركياً على إنهاء مهمة التحالف الدولي على مرحلتين، الأولى تبدأ هذا العام وتستمر إلى 2025، والثانية تنتهي في 2026 بشكل كامل”.وأضاف أن “وزير الدفاع الأميركي قدم مقترحا بأن سنتين للانسحاب مدة غير كافية، ورفضنا مقترحه بإضافة سنة أخرى لمدة الانسحاب”.وتابع أن “العلاقة مع السعودية بأفضل حالاتها، وسنسعى خلال زيارتنا للسعودية لتوقيع الاتفاق الأمني المشترك”.وأردف قائلا”: “لا أستطيع تأكيد أو نفي وجود فساد بوزارة الدفاع”، لافتاً إلى “الوصول للمرحلة الثالثة من تسليم الملف الأمني في المدن إلى الداخلية”.يذكر أن الإدارة الأمريكية أكدت عدة مرات من خلال تصريحات مسؤوليها على عدم انسحاب قواتها من العراق وان حكومة السوداني لم تطلب منهم ذلك.

مقالات مشابهة

  • الصين تنجح في تحقيق مصالحة بين النيجر وبنين بعد قطيعة طويلة
  • الجمهوريون ينتقدون في تقرير انسحاب القوات الاميركية من أفغانستان ويصفونه بـالفاشل
  • إما التعاون أو المواجهة !
  • تقرير للجمهوريين ينتقد انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان عام 2021
  • وزير الدفاع العراقي يعترف بتأجيل انسحاب القوات الأمريكية وقوات التحالف كن العراق الى 2026
  • وزير الدفاع يناقض التصريحات الأمريكية بعدم انسحاب قواتها من العراق
  • بعثة لبنان بالأمم المتحدة: التطبيق الشامل للقرار 1701 يعني انسحاب إسرائيل
  • البنتاغون:قواتنا لن تنسحب من العراق
  • إسرائيل تسخر من فشل القوات الأمريكية في البحر الأحمر
  • الأمم المتحدة: الناشطة الأمريكية التركية قُتلت بنيران القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية