وكالات "دكا": فرّت رئيسة الوزراء الشيخة حسينة من بنجلاديش اليوم، منهيّةً بذلك حكمها الذي استمر 15 عامًا، بعد أكثر من شهر من التظاهرات التي أوقعت مئات القتلى. وأعلن الجيش أنه يعمل على تشكيل حكومة انتقالية.

سعت حسينة منذ أوائل يوليو لإخماد التظاهرات الواسعة المنددة بحكومتها، لكنها فرت غداة يوم شهد أكبر عدد من الضحايا، حيث قُتل نحو 100 شخص.

وأعلن قائد الجيش الجنرال وقر الزمان في خطاب متلفز على التلفزيون الحكومي اليوم الاثنين أن حسينة استقالت، مؤكدًا أن الجيش سيشكل حكومة انتقالية. وقال: "البلد عانى كثيرًا والاقتصاد تضرر، وعدد كبير من الناس قتلوا. حان الوقت لوقف العنف. آمل أن يتحسن الوضع بعد خطابي".

فرت حسينة (76 عامًا) من بنجلاديش على متن مروحية، حسبما أفاد مصدر مقرب منها لوكالة فرانس برس، وذلك بعد وقت قصير من اقتحام المتظاهرين لمقرها في دكا. وأضاف المصدر أنها غادرت أولاً في موكب سيارات ثم نُقلت جواً، دون الكشف عن وجهتها.

لوّح محتجون مبتهجون بالأعلام، ورقص البعض منهم على ظهر دبابة في الشارع صباح اليوم الاثنين، قبل أن يقتحم المئات بوابات المقر الرسمي لرئيسة الحكومة. وعرضت قناة "بنجلاديش 24" مشاهد لحشود تقتحم المقر الحكومي، وهم يلوحون للكاميرا ابتهاجًا. وقام آخرون بتحطيم تمثال والدها، الشيخ مجيب الرحمن، زعيم الاستقلال.

وحذر مايكل كوغلمان، مدير معهد جنوب آسيا في مركز ويلسون بواشنطن، من أن رحيل حسينة "سيترك فراغًا كبيرًا". وقال: "إذا كان الانتقال سلميًا، مع تشكيل حكومة مؤقتة تتولى السلطة حتى إجراء الانتخابات، فإن مخاطر الاستقرار ستكون متواضعة، والعواقب ستكون محدودة. لكن إذا كان هناك انتقال عنيف أو فترة من عدم اليقين، فقد يؤدي ذلك إلى مزيد من زعزعة الاستقرار والمشاكل في الداخل والخارج".

قبل مغادرتها المقر، دعا نجل حسينة قوات الأمن إلى منع أي انقلاب على حكمها. وقال سجيب واجد جوي، المقيم في الولايات المتحدة، في منشور على فيسبوك: "واجبكم هو الحفاظ على سلامة شعبنا وبلدنا والحفاظ على الدستور. هذا يعني عدم السماح لأي حكومة غير منتخبة بالوصول إلى السلطة لدقيقة واحدة. هذا واجبكم".

دعمت قوات الأمن حكومة حسينة خلال فترة الاضطرابات التي بدأت الشهر الماضي احتجاجًا على تخصيص أكثر من نصف الوظائف الحكومية لشرائح معينة، قبل أن تتصاعد الدعوات المطالبة باستقالتها. قُتل 94 شخصًا على الأقل اليوم، بينهم 14 شرطيًا، في أكثر الأيام دموية خلال الاحتجاجات. واندلعت مواجهات بين آلاف المتظاهرين المناهضين للحكومة وأنصارها، حيث استخدموا العصي والسكاكين بينما أطلقت قوات الأمن النار.

ارتفعت بذلك الحصيلة الإجمالية للمواجهات منذ بدء التظاهرات في مطلع يوليو إلى 300 قتيل على الأقل، وفق تعداد لوكالة فرانس برس استنادًا لتقارير الشرطة ومسؤولين حكوميين وأطباء في مستشفيات.

كان الجيش قد أعلن حالة طوارئ في يناير 2007 عقب اضطرابات سياسية واسعة، وشكل حكومة تصريف أعمال مدعومة من الجيش لعامين. حكمت حسينة بنجلاديش منذ 2009 وفازت بولاية رابعة في انتخابات يناير التي لم تشهد منافسة حقيقية.

تتهم منظمات حقوق الإنسان حكومتها بإساءة استخدام مؤسسات الدولة لترسيخ إمساكها بالسلطة والقضاء على المعارضة، بما في ذلك عبر القتل خارج نطاق القضاء.

بدأت التظاهرات إثر إعادة العمل بنظام حصص خصص أكثر من نصف الوظائف الحكومية لفئات معينة من المواطنين. تصاعدت التظاهرات رغم إلغاء المحكمة العليا قرار تفعيل النظام.

كان عناصر من الجيش والشرطة على متن آليات مدرعة في دكا قد قطعوا الطرق المؤدية إلى مقر حسينة بالأسلاك الشائكة صباح اليوم الاثنين، لكن حشود المتظاهرين نزلوا إلى الشارع وأزالوا الحواجز.

قدرت صحيفة بيزنس ستاندرد أن 400 ألف متظاهر نزلوا إلى الشوارع، لكن لم يتسن التأكد من العدد.

قال آصف محمود، أحد قادة الاحتجاج الرئيسيين في حملة العصيان المدني على مستوى البلاد: "حان الوقت للتظاهرة النهائية". خلافًا للشهر الماضي، لم يتدخل رجال الشرطة والجيش في أوقات كثيرة أمس الاول لقمع الاحتجاجات، واكتفوا بالمراقبة.

في توبيخ بالغ الدلالة للشيخة حسينة، طالب قائد سابق للجيش يحظى باحترام البنجلاديشيين الحكومة بسحب قواتها من الشوارع والسماح بالتظاهرات. وقال إقبال كريم بويان للصحافيين: "هؤلاء المسؤولون عن دفع شعب هذا البلد إلى حالة من البؤس الشديد يجب تقديمهم إلى العدالة".

جذبت الحركة الاحتجاجية أشخاصًا من كل أطياف المجتمع البنجلاديشي، بينهم نجوم سينما وموسيقيون ومغنون.

يُذكر أن الشيخة حسينة ساهمت في إنقاذ بنجلاديش من الحكم العسكري، وشهدت سنواتها الخمس عشرة في السلطة ازدهارًا اقتصاديًا، إلا أنها تخللتها أيضًا اعتقالات واسعة لخصومها السياسيين وفرض عقوبات على قواتها الأمنية بتهمة انتهاك حقوق الإنسان.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

دي لافوينتي يستقر على تشكيل إسبانيا لمواجهة سويسرا اليوم الأحد

استقر دي لافوينتي المدير الفني لمنتخب إسبانيا الأول لكرة القدم، على تشكيل الماتادور لمواجهة نظيره المنتخب السويسري، مساء اليوم الأحد الموافق 8 سبتمبر الجاري، وذلك في إطار منافسات بطولة دوري الأمم الأوروبية

موعد مباراة إسبانيا ضد سويسرا في دوري الأمم الأوروبية

وتقام مباراة منتخب إسبانيا مع نظيره السويسري في دوري الأمم الأوروبية، مساء اليوم الأحد، في تمام الساعة العاشرة إلا ربع مساءً بتوقيت القاهرة ومكة المكرمة، والساعة الحادية عشر إلا ربع مساءًا بتوقيت أبو ظبي على ملعب جنيف.

تشكيل الزمالك أمام الشرطة العراقي في المباراة الودية نجم الزمالك السابق: هذه المباراة سر تعلق الجماهير بي.. وهذا الأمر إنجاز كبير تشكيل منتخب إسبانيا المتوقع لمواجهة سويسرا

فى حراسة المرمى: ديفيد رايا.

خط الدفاع: كوكوريلا، إيمريك لابورت، لو نورماند، داني كارفاخال.

خط الوسط: فابيان رويز، مارتن زوبيميندي، داني أولمو.

خط الهجوم: نيكو ويليامز، أيوزي بيريز، لامين يامال

والجدير بالذكر أن شبكة قنوات بي إن سبورتس القطرية، أعلنت حصولها على حقوق إذاعة مباريات بطولة دوري الأمم الأوروبية هذا الموسم داخل الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كما يتم بث مباراة إسبانيا ضد سويسرا عبر قناة beIN Sports 1HD.

 


 

مقالات مشابهة

  • تقرير يكشف عن مستوطنين من نوع جديد في الضفة.. هم الشرطة والجيش وكل شيء
  • تشكيل المغرب المتوقع أمام ليسوتو في تصفيات كأس أمم أفريقيا اليوم
  • هل سقوط حكومة حسينة في بنغلادش يعيد للجماعة الإسلامية حضورها؟
  • مصطفى بكري لنتنياهو: من أنت لتتحدث عن مصر؟ كلنا على قلب رجل واحد مع القيادة والجيش
  • دي لافوينتي يستقر على تشكيل إسبانيا لمواجهة سويسرا اليوم الأحد
  • الجيش الإسرائيلي: هكذا تسلل منفذ "هجوم اللنبي" بسلاحه
  • 12 متسابقة في اليوم الثاني من مسابقة الشيخة فاطمة بنت مبارك الدولية للقرآن الكريم
  • 400 ألف إسرائيلي يتظاهرون في تل أبيب للمطالبة بسرعة عقد صفقة التبادل
  • مسابقة الشيخة فاطمة الدولية للقرآن تنطلق اليوم
  • عدن تغرق في دماء شبابها: شاهد.. انفجار قنبلة عبث بها أبناء قيادات انتقالية مستهترين