تنتظر آلاف الأسر المصرية بفارغ الصبر، ظهور نتائج الثانوية العامة، وهي لحظة حاسمة في حياة الطلاب وأسرهم، ولكن خلف هذه اللحظة الفارقة، تختبئ كلمات قد تترك ندوبًا نفسية عميقة في نفوس الطلاب، وتدفعهم إلى القلق النفسي، بل وتعطل حياتهم ومستقبلهم.

قبل أو بعد ظهور نتائج الثانوية العامة تردد عبارات وجمل، قد تبدو عادية للبعض، لكنها تأتي بمشاعر قادرة على تحطيم أحلام الطلاب وتدمير ثقتهم بأنفسهم وفقًا للاستشاري النفسي الدكتور وليد هندي.

ليست نهاية المطاف

نتائج الثانوية العامة هي محطة مهمة في حياة الطلاب، ولكنها ليست نهاية المطاف يقول الدكتور وليد هندي، لـ«الوطن»: «يجب على الأهل والمعلمين والمجتمع ككل أن يعملوا على توفير بيئة صحية تدعم الطلاب نفسياً وعاطفياً، وتساعدهم على تجاوز هذه المرحلة الحرجة بنجاح، فالكلمات لها قوة سحرية، ويمكنها أن تبني أو تهدم، فلتكن كلماتنا كلمات بناء وتشجيع».

جمل بسيطة تحمل في طياتها تهديدًا خفيًا، وكأنها سيف مسلط على الطالب هذه العبارة، وغيرها الكثير، ترددها بعض الأسر المصرية في محاولة لدفع أبنائهم لتحقيق نتائج أفضل، ولكن يرفضها الطب النفسي ولكنها في الواقع تزيد من الضغط النفسي عليهم، وتدفعهم إلى حافة اليأس.

يؤكد الاستشاري النفسي، أن مثل هذه العبارات تزيد من حدة القلق والتوتر لدى الطلاب، وقد تؤدي إلى عواقب وخيمة على صحتهم النفسية، فبدلاً من تحفيز الطلاب على بذل المزيد من الجهد، فإن هذه العبارات تجعلهم يشعرون بالخوف واليأس، وتقلل من ثقتهم بأنفسهم.

جمل سامة تقضي على الأحلام وفقًا للاستشاري النفسي

ـ «لما نشوف يا سبع البرمبة»: هذه العبارة تحمل في طياتها تهديدًا صريحًا، وكأنها تجعل النجاح هو المقياس الوحيد للقيمة الذاتية للطالب.

ـ «إحنا دفعنا الفلوس دي كلها على تعليمك وفي الآخر تجيب المجموع ده»: هذه العبارة تجعل الطالب يشعر بالذنب والمسؤولية عن أموال أسرته، وتزيد من الضغط النفسي عليه.

ـ «قريبنا جاب مجموع أحسن منك»: المقارنة بالآخرين هي سم قاتل للطموح، فهي تجعل الطالب يشعر بالنقص وعدم الكفاءة.

ـ «مجموعك ده ملوش مستقبل»: هذه الجملة صادمة ومحبطة، فهي تقتل أحلام الطالب وتجعله يشعر أن مستقبله ضائع.

ـ «مش عايزين نشوفك دلوقتي في البيت»: هذه الجملة هي الأخطر على الإطلاق، فهي تجعل الطالب يشعر بالوحدة والرفض، وقد تدفعه إلى اتخاذ قرارات متهورة.

يرى هندي أنه بدلاً من هذه العبارات السلبية، يمكن للأهل أن يقدموا الدعم والتشجيع لأبنائهم، وأن يخلقوا بيئة محفِّزة على التعلم والنجاح يمكنهم أن يقولوا:

«أنا فخور بك مهما كانت النتيجة، فأنت بذلت قصارى جهدك».

«دعنا نحتفل بجهودك، وسنعمل معًا على تحقيق أهدافك المستقبلية».

«النجاح ليس مقياسًا للقيمة، ولكن الاجتهاد والمثابرة هما الأساس».

«هناك العديد من الطرق للنجاح، والتعليم هو مجرد جزء منها».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نتائج الثانوية العامة القلق والتوتر الدكتور وليد هندي موعد نتيجة الثانوية العامة نتائج الثانویة

إقرأ أيضاً:

بعد افتتاحها| جامعة باديا: نستعد لتخصيص مكان لاستقبال الطلاب الوافدين

قال الدكتور حسام الملاحي، رئيس جامعة باديا، إن الجامعة في مدينة باديا بأكتوبر الجديدة، وتقع على مساحة 50 فدان، وتضم كليات الطب، وطب الأسنان، والعلاج الطبيعي، وعلوم الحاسب الآلي. 

الشُعبة عن تحريك دعوى جنائية ضد 21 من كبار منتجي بيض المائدة: "مجلناش إخطار" جامعة المنصورة: حققنا تقدما ملحوظا في خفض معدلات الأمية في محافظة الدقهلية جامعة باديا

وأشار الملاحي، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، اليوم الإثنين، إلى أن الجامعة استقبلت دفعة جديدة من الطلاب هذا العام، ويخططون لتخصيص مكان لإقامة الطلاب الوافدين بالجامعة، موضحا أنهم ينشأون مستشفى خاصة بالجامعة لتدريب طلاب كلية الطب.

وأوضح الدكتور حسام الملاحي، رئيس جامعة باديا، أن الجامعة بنظام الشراكة مع الدولة، حيث إن أرض الجامعة هى بنظام الشراكة بين بالم هيلز والحكومة.

مقالات مشابهة

  • بعد افتتاحها| جامعة باديا: نستعد لتخصيص مكان لاستقبال الطلاب الوافدين
  • بعد فضيحة مدوية.. حكومة عدن تقرر إعادة فرز نتائج امتحانات الثانوية العامة في تعز
  • بعد موجة احتجاجات.. رئيس الوزراء اليمني يوجه بمراجعة نتائج الثانوية العامة لطلاب تعز
  • ”77% رسوب في تعز.. مطالبات بإعادة تصحيح نتائج الثانوية تهز الأوساط التعليمية!”
  • رئيس جامعة المنيا يتفقد إجراءات الكشف الطبي للطلاب الجدد
  • رابط فوري للحصول على نتائج الثانوية العامة الدور الثاني 2024 حسب المحافظة
  • خطوات الحصول على نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024
  • موعد ظهور نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024.. على هذا الرابط
  • تعرف على قواعد وشروط القبول في كليات جامعة الأزهر
  • كيف تسجل رغباتك؟.. خطوات تنسيق كليات جامعة الأزهر 2024