استقبل محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة؛ لبحث سبل تعزيز آليات التعاون بين الوزارتين لتعزيز الوعي والثقافة لدى الطلاب، وذلك بمقر وزارة التعليم بالعاصمة الإدارية.

تعزيز الوعي الثقافي والفكري للطلاب

ورحب محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بالدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، وقيادات الوزارة، مثمنًا حرص الوزارتين على التعاون الوثيق في بناء ثقافة الطلاب، ونشر الوعي الثقافي في المجتمع، مشيرًا إلى أن هذا اللقاء يستهدف استعراض الخطط المستقبلية، لتعزيز الوعي الثقافي والفكري لدى الطلاب على المستويات العلمية والفكرية والثقافية كافة.

وأكد وزير التربية والتعليم أهمية التعاون المثمر والبناء مع وزارة الثقافة والتي تمثل خطوة هامة ضمن استراتيجية بناء الإنسان المصري ورؤية مصر 2030، من خلال تفعيل الأنشطة واكتشاف المواهب بين الطلاب في المدارس بمختلف المجالات.

بناء ثقافة الأجيال القادمة

وأكد «عبداللطيف»، أن وزارتي الثقافة والتعليم تمثلان جناحي ترسيخ الهوية المصرية لدى الطلاب وبناء ثقافة الأجيال القادمة، مضيفا أن وزارة التعليم تعمل جاهدة في المرحلة المقبلة على تمكين الطلاب من تنمية قدراتهم، والارتقاء بسلوكياتهم لزيادة الوعي وإكسابهم مهارات التفاعل مع البيئة والمساهمة في بناء شخصياتهم ثقافيا واجتماعيا وفنيا.

ومن جانبه، قال الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة: «تؤمن وزارة الثقافة بأن الإنسان المصري هو الثروة الحقيقية لمصر، ولهذا نعمل جاهدين على بناء جيل واعٍ ومبدع قادر على مواجهة تحديات المستقبل، ولن يتأتى ذلك إلا من خلال تكاملنا، فالتعليم والثقافة هما الركيزتان الأساسيتان لبناء هذا الجيل».

استراتيجية وزارة الثقافة

وأكد وزير الثقافة أن استراتيجية الوزارة تعمل على تعزيز آليات التعاون بين وزارات الثقافة والتربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي، باعتبارها المثلث الذهبي المؤثر في هوية الطلاب، مضيفا أن تضافر الجهود بين هذه الوزارات يهدف إلى اكتشاف ورعاية المواهب عبر تنظيم مسابقات ثقافية وفنية متنوعة في المدارس، وتوفير الفرص للمشاركة في الأنشطة الثقافية، وتوثيق قاعدة اكتشاف المواهب الشابة في مختلف المجالات الفنية والأدبية والعلمية، بالإضافة إلى دعم الإبداع والابتكار من خلال توفير البيئة الحاضنة للإبداع، وتقديم الدعم للمبدعين من الطلاب، لتشجيعهم على تطوير أفكارهم وتحويلها إلى واقع ملموس.

وشهد اللقاء مناقشة سبل نشر الوعي الثقافي وتنظيم محاضرات وندوات ثقافية متنوعة، وتزويد المكتبات المدرسية بالكتب التي تعكس الهوية الوطنية وثراء المعلومات، فضلا عن بحث آليات تنظيم الفعاليات والأنشطة بين الوزارتين، ومناقشة البروتوكول الموقع بين الوزارتين لتعزيز تثقيف الطلاب ووضع آلية لاكتشاف الموهوبين واختيارهم، من خلال مراكز تنمية القدرات للوصول إلى المحافظات البعيدة والمناطق النائية، بالإضافة إلى إعداد دورات تدريبية داخل المدارس لتوعية الطلاب.

إمداد المدارس بالمزيد من الكتب

كما تناول اللقاء سبل إمداد المدارس بالمزيد من الكتب في مختلف المجالات، وإقامة الندوات وورش الحكي، خاصة لطلاب المرحلة الابتدائية، فضلًا عن تبادل الزيارات والرحلات المدرسية لدار الوثائق وخاصة لطلاب المرحلة الإعدادية والثانوية للتعريف بعمق التاريخ المصري لتنمية روح الانتماء لديهم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير التربية والتعليم التربية والتعليم المدارس وزير الثقافة الوعی الثقافی وزیر الثقافة لدى الطلاب من خلال

إقرأ أيضاً:

وزير التربية والتعليم: محاسبة المعلمين بالحصة شهريًا

وجه محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، بأن يتقاضى المعلمين بالحصة نظير عملهم شهريًا وليس بالفصل الدراسي. 

جاء ذلك خلال لقاءاته بمقر المدينة التعليمية بالسادس من أكتوبر، مع مديرى المدارس، استعدادًا للعام الدراسي الجديد وضمان انطلاق عام دراسي منضبط على مستوى الجمهورية.

وأكد وزير التربية والتعليم حرص الوزارة على وضع الآليات المناسبة لسد العجز في أعداد المعلمين من خلال الاستعانة بمعلمي المدرسة كأولوية لسد العجز. 

وزير التربية والتعليم يستعرض آليات سد عجز المعلمين 

وتطرق وزير التربية والتعليم للحديث حول الحلول التنفيذية الأخرى والآليات التى اتخذتها الوزارة لتحقيق الانضباط فى العملية التعليمية لسد عجز المعلمين. 

ونوه وزير التربية والتعليم بالاستعانة بالمعلمين بالحصة من المعلمين المحالين للمعاش، فضلًا عن الاستعانة بمعلمي الحصة من الحاصلين على مؤهل تربوي. 

ولفت وزير التربية والتعليم إلى استكمال المبادرة الرئاسية لمسابقة تعيين 30 ألف معلم سنويًا، مشيرا إلى أن المجتمع ينتظر من المعلمين حدوث نقلة متميزة فى العملية التعليمية.

وأكد وزير التربية والتعليم أنه تم إتاحة الفرصة لمديري المدارس لاختيار العدد المطلوب من المعلمين بالحصة لسد العجز في المدارس قبل بداية الدراسة بأسبوع.

ونوه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بحرص الوزارة على مساعدة المعلمين في تقديم تعليم جيد داخل المدرسة، كما أنها لا تدخر جهدًا في الحفاظ على حقوق المعلمين ومديري المدارس.

ونبه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بقيمة معلمي مصر، موضحًا أنهم متميزون وموهوبون وعلى أعلى مستوى من التدريب المهني والمهاري. 

وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن مديري المدارس هم قائدو العمل بمدارسهم وأن نجاح منظومة التعليم متوقف على إدارتهم الفعالة للمنظومة داخل المدرسة. 

وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني توفير بيئة تعليمية جيدة داخل الفصول في ظل الإمكانيات المتاحة، مع أهمية مراعاة الالتزام باللوائح والقرارات المنظمة لتحقيق الانضباط.

والتقى وزير التربية والتعليم مع مديري المدارس على مستوى تسع محافظات وهى (الإسكندرية، والبحيرة، والإسماعيلية، والسويس، وجنوب سيناء، وشمال سيناء، وأسيوط، وسوهاج، والمنيا)؛ بإجمالي عدد 1800 مدير مدرسة بواقع 200 مدير مدرسة من كل محافظة، بهدف استعراض آليات تنفيذ خطة الوزارة المعلنة خلال الفترة الماضية.

مقالات مشابهة

  • أحد حراس الهوية المصرية.. من هو الفنان التشكيلي الراحل حلمي التوني؟
  • محمد عبد اللطيف: وزير تعليم برؤية عصرية
  • طرق وزير التربية والتعليم لجذب الطلاب إلى المدارس
  • وزير التربية والتعليم: محاسبة المعلمين بالحصة شهريًا
  • إجراءات التربية والتعليم لجذب الطلاب إلى المدارس
  • وزير الثقافة ينعي الفنان حلمي التوني: رحل أحد حراس الهوية المصرية
  • نداء لوزير التربية والتعليم بمنع توزيع الزي المدرسي داخل المدارس (شاهد)
  • أحد حراس الهوية المصرية.. وفاة الفنان التشكيلي حلمي التوني
  • وزير الثقافة ينعى الفنان حلمي التوني: رحل أحد حراس الهوية المصرية
  • وزير الثقافة ينعي الفنان حلمي التوني: أحد حراس الهوية المصرية