أخبارنا المغربية ــ مراكش

اهتزت ساكنة الحي الحسني بمراكش في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، على وقع فضيحة أخلاقية بطلاها "مقدم" وسيدة متزوجة.

ووفق مصادر محلية فقد أوقفت العناصر الأمنية عون سلطة برتبة "مقدم" متلبسا بممارسة الجنس مع سيدة متزوجة من أحد أفراد الجالية والبالغ من العمر 80 سنة.

وكان الموقوف قد اعتاد التردد على منزل الزوجة "الخائنة" بعد إعطاء الأخيرة منوما لزوجها، غير أنه بعد مدة افتضح أمرهما لدى الجيران، ليقوموا بإبلاغ أبناء الزوج.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

"زوجي يسيء معاملتي فما الحكم؟".. الإفتاء تُجيب

أجابت دار الإفتاء المصرية على سؤال ورد لها لسيدة تشتكي من سوء معاملة زوجها، وتستفسر عن حكم معاملته لها، وذلك عبر صفحتها الرسمية على الموقع الإلكتروني الفيسبوك.
 

دار الإفتاء تحدد وقت أذكار الصباح والمساء دار الإفتاء توضح ضوابط الاحتفال بالمولد النبوي

 زوجي يسيء معاملتي، فما الحكم؟

 

قالت دار الإفتاء المصرية أنه ما يصدر من الزوج من إساءة لزوجته، هو أمرٌ غير جائز شرعًا؛ فالإسلام أمر الزوج بإحسان عشرة زوجته، وأخبر سبحانه أن الحياة الزوجية مبناها على السكن والمودة والرحمة.

واستشهدت دار الإفتاء المصرية بقول الله تعالى: ﴿وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ﴾.

 

وتابعت دار الإفتاء المصرية أن النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم جعل معيارَ الخيرية في الأزواج قائمًا على حسن معاملتهم لزوجاتهم، فعن السيدة عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «خيرُكُم خيرُكُم لأهْلِهِ، وأنا خيرُكُم لأهْلِي» رواه الترمذي.

 

حكم إساءة معاملة الزوجة والأولاد في الإسلام


 

ووضحت دار الإفتاء المصرية أن الاعتداء على الزوجة والأولاد وتهديدهم وترويعهم لا علاقة له بالشريعة الإسلامية السمحاء، بل إن الإسلام قد حث على خلاف ذلك، وجعل حسن معاملة الأزواج لزوجاتهم وأهليهم معيارًا للخيرية؛ فقال صلى الله عليه وآله وسلم: «خيرُكُم خيرُكُم لأهْلِهِ، وأنا خيرُكُم لأهْلِي» رواه الترمذي.


وأكدت دار الإفتاء ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه ضرب نسائه قط؛ فعن عائشة رضي الله عنها قالت: "مَا ضَرَبَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ شَيْئًا قَطُّ بِيَدِهِ، وَلَا امْرَأَةً، وَلَا خَادِمًا، إِلَّا أَنْ يُجَاهِدَ فِي سَبِيلِ اللهِ" رواه مسلم.


وبينت الإفتاء أن قوله تعالى عن ضرب النساء: ﴿وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا﴾ [النساء: 34]، فلا يقصد بالضرب هنا إهانة الزوجة وإيذاؤها، بل هو لبيئة وثقافة معينةٍ تستحسن الضرب وسيلةً لعتاب الزوجة وإظهار عدم الرضا بسلوكها، ويكون تربيتًا باليد أو السواك أو فرشة الأسنان ونحوها، فالغرض منه التنبيه لا الإيلام.
 

 

المقصود بالضرب الذي ورد ذكره في القرآن والسنة النبوية المطهرة

ورد ذكر ضرب النساء في القرآن في موضع واحد في قوله تعالى: ﴿وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا﴾ [النساء: 34]، والنشوز: مخالفة اجتماعية وأخلاقية تمتنع فيه المرأة عن أداء واجباتها، وتلك الواجبات هي حقوق الزوج، كما أن واجبات الزوج تعتبر حقوقًا للزوجة، وفي تلك المخالفة الاجتماعية والأخلاقية أرشد الله الرجال لعدة بدائل في تقويم نسائهم حسب ما تقتضيه طبيعة كل زوجة من جهة، وطبقًا للعرف السائد والثقافة البيئية التي تربت عليها المرأة والتي من شأنها أن تكون أكثر تأثيرًا في إصلاحها من جهة أخرى، أي إن هذه البدائل لا يتعين فيها الترتيب، بدليل أن السياق جاء بـ (واو العطف) وليس بـ (ثم)، فعلى الزوج أن يتعامل مع زوجته بالوعظ، وهو لين الكلام وتذكيرها بالله وحقه الذي طلبه الله منها، كما أباح له الشرع أن يهجرها في الفراش في محاولة منه للضغط عليها للقيام بواجباتها من غير ظلم لها ولا تعدٍّ عليها، وشرطه أن لا يخرج إلى حدِّ الإضرار النفسي بالمرأة.

مقالات مشابهة

  • عضو "العالمي للفتوى": رفض الزوج الإنفاق على زوجته المريضة ذل وإهانة
  • "زوجي يسيء معاملتي فما الحكم؟".. الإفتاء تُجيب
  • بتهمة الخيانة.. السعودية تعدم 3 من مواطنيها
  • زوج يشكو استيلاء زوجته على مسكن الزوجية المقدر بـ 1.5 مليون جنيه
  • رفيق بوبكر يلوم المرأة على الخيانة الزوجية| جدل كبير والجمهور يؤيد
  • للمنشآت والمشاريع.. 3 تصنيفات لتأسيس وتقديم خدمات الاتصالات
  • ”المولد النبوي” ذريعة جديدة.. الحوثيون يلفقون تهمة الخيانة لطالب في إب بعد وشاية من مديره!
  • بعد 10 سنوات «في عش الزوجية».. هكذا احتفلت ميريام فارس بعيد زواجها (صور)
  • بسبب "شاحن هاتف".. تفاصيل أغرب قضية خلع في مصر
  • صفوت عمارة: الطلاق الرجعي فرصة للإمساك بالمعروف واستكمال الحياة الزوجية أو التسريح بالإحسان