أكد الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، أنه تحدث بشكل مطول مع وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، اليوم، حول سبل تعزيز التعاون بين البلدين والشعبين، موضحًا أنه تم التأكيد خلال المباحثات على تطلع مصر للبناء على المسار الإيجابي الذي تشهده العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية بين البلدين مؤخرا.

عبد العاطي: زيارة وزير الخارجية التركي تهدف لتعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين بث مباشر| مؤتمر صحفي لوزير الخارجية ونظيره التركي

وشدد "عبدالعاطي"، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره التركي، والمذاع عبر فضائية ""إكسترا نيوز"، على أن مصر الشريك التجاري الأول لتركيا في القارة الإفريقية، وتركيا تعد أحد أهم مقاصد الصادرات المصرية للخارج.

وتابع، أنه توافق مع نظيره التركي على تكثيف العمل سويًا خلال الفترة القادمة للوصول بالتبادل التجاري بين البلدين إلى 15 مليار دولار خلال الفترة القصيرة المقبلة، مضيفا: "لدينا الإمكانيات الهائلة للوصول بالتبادل التجاري لهذا المستوى".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التعاون بين البلدين الدكتور بدر عبد العاطي التبادل التجاري الصادرات المصرية للخارج الصادرات المصرية الشريك التجاري السياسية والاقتصادية وزیر الخارجیة بین البلدین

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يعقد جلسة مباحثات مع نظيره الإماراتي

اتصالاً بالزيارة التي قام بها إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، عقد د. بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين في الخارج يوم ٨ سبتمبر الجاري جلسة مباحثات موسعة مع الشيخ/ عبد الله بن زايد آل نهيان نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية الإمارات، وذلك بحضور كل من  الشيخ/ شخبوط بن نهيان وزير الدولة للشئون الأفريقية بوزارة الخارجية الإماراتية، والسفيرة/ لانا نسيبة المبعوث الخاص للإمارات إلى الاتحاد الأوروبي ومديرة إدارة العلاقات الدولية بوزارة الخارجية، وكذلك بحضور السفير شريف عيسى سفير مصر لدى الإمارات.

الاتحاد العام للمصريين في الإمارات يقدم مقترحات لوزير الخارجية والهجرة لحل أزمة الدولار والتحويلات بمصر محمد فوزي يكشف للوفد مطالب الجالية المصرية التي عرضت على وزير الخارجية والهجرة أثناء لقاءهم به بالامارات


وذكر السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة ومدير إدارة الدبلوماسية العامة، أن الوزير عبد العاطي أعرب عن تقدير مصر الكبير للعلاقات المتنامية بين البلدين الشقيقين في شتى المجالات، وزيادة وتيرة التنسيق والتشاور رفيعة المستوى تجاه القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. 
كما أعرب وزير الخارجية عن تقديره للحرص الإماراتي على مساندة الجهود التنموية المصرية بما يحقق المصلحة المشتركة والمنفعة المتبادلة للجانبين، مبدياً تطلع القاهرة لإحراز المزيد من التقدم على صعيد تعزيز التعاون الاستثماري والتجاري بين البلدين، ومد آفاق التعاون الاقتصادي إلى مستويات أرحب.
وأضاف المتحدث الرسمي، أن السيد وزير الخارجية أكد على أهمية تكثيف وتيرة التنسيق المشترك وتطوير آليات التشاور السياسي، وعقد دورات "اللجنة الاقتصادية المشتركة" وكذلك "ملتقى الأعمال المصري/ الإماراتي"، وذلك على ضوء تنامي وتشعب مجالات التعاون بين القاهرة وأبو ظبي.
ومن ناحية أخرى، تناول الوزيران التطورات الخاصة بالقضية الفلسطينية والأزمة المستعرة في قطاع غزة، حيث أشار الدكتور عبد العاطي إلى مواصلة مصر جهودها المكثفة مع مختلف الأطراف المعنية في المنطقة لحثهم على حتمية عدم التصعيد وضبط النفس، وذلك للحفاظ على أمن واستقرار ومصالح شعوب المنطقة ولتجنيبها الانزلاق إلى حلقة مفرغة من المواجهات والعنف. واتصالاً بالوضع في لبنان، فقد أكد السيد وزير الخارجية على دعم مصر الثابت لأمن واستقرار لبنان، مشدداً على أهمية العمل بشكل مشترك لتجنيب لبنان ويلات الانزلاق إلى حرب مفتوحة مع إسرائيل لا تؤمن عواقبها.
وأوضح السفير أبو زيد، أن اللقاء تطرق أيضاً إلى الأزمة السودانية وجهود وسبل حلها، والوضع في القرن الأفريقي والصومال، والأوضاع في ليبيا، بالإضافة إلى أمن البحر الأحمر الذي يتطلب تكثيف العمل بين الدول المُشاطئة من أجل حماية مصالحها وأمنها القومي إزاء التهديدات المُختلفة.

مقالات مشابهة

  • ‏وزير الخارجية يتباحث مع نظيره الدنماركي بشأن العلاقات الثنائية
  • خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الدنماركي.. وزير الخارجية: موقفنا واضح بالرفض الكامل للتصريحات والأكاذيب الإسرائيلية
  • وزير الخارجية يعقد جلسة مباحثات مع نظيره الإماراتي
  • وزير الاستثمار والتجارة الخارجية يلتقى المفوض التجاري البريطاني لإفريقيا لبحث سبل تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر والمملكة المتحدة
  • (1.4) مليار دولار استيرادات العراق من البسكويت التركي خلال أقل من (6) أشهر!!
  • الإحصاء: انخفاض العجز التجاري خلال يونيو 2024 لـ 2.87 مليار دولار 
  • وزير الاستثمار: 2.8 مليار جنيه إسترليني حجم التبادل التجاري بين مصر وبريطانيا
  • وزير الخارجية يبحث مع وزير الصناعة الإماراتي العلاقات المتميزة بين البلدين
  • وزير الداخلية يستقبل نظيره السعودي لتعزيز التعاون الأمني بين البلدين
  • وزير الخارجية يناقش مع نظيره الإيراني هاتفيا مستجدات الصراع في المنطقة