صحيفة الاتحاد:
2024-09-09@17:14:57 GMT

ملتقى مالي للشعر العربي يحتفي بلغة الضاد

تاريخ النشر: 5th, August 2024 GMT

مالي (الاتحاد)
تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وفي إطار مبادرة الملتقيات الشعرية في أفريقيا، شهدت جمهورية مالي، انطلاق النسخة الثالثة من ملتقى الشعر العربي الذي نظمته إدارة الشؤون الثقافية في دائرة الثقافة في الشارقة بالتعاون مع جمعية "البيان" الأدبية، وذلك بمشاركة أكثر من 20 شاعراً وشاعرة.


أقيم الملتقى في قصر الثقافة في العاصمة باماكو، بحضور البروفيسور لسانا درامي مدير جامعة أفريقيا الفرنسية العربية في مالي، ود. عبد الصمد أحمد ميغا، رئيس جمعية "البيان"، إلى جانب أساتذة جامعات ومعاهد، وطلاب ومحبي الشعر العربي ومتذوقيه.
ألقى المنسق العام للملتقى عبد القادر إدريس ميغا، كلمة عبّر خلالها عن سعادته بتنظيم هذا الملتقى الذي يعد علامة فارقة في مالي، وتقدّم بباقات الشكرِ والتقدير والعرفان لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، على جهود سموّه المتواصلة في خدمة اللغة العربية والشعر العربي.
ورحّب عبد الصمد أحمد ميغا، رئيس الجمعية بالحضور، وأعرب عما يكنه من مشاعر الفرح لإقامة هذا الملتقى الشعري، فيما تقدم الدكتور لسانا درامي معبّراً عن إعجابه الكبير لما أنجزته الجمعية في ميادين الثقافة واللغة والأدب، مشيداً بجهود دائرة الثقافة في الشارقة لإنجاح هذا الملتقى الشعري المميز.
وشهد ختام الملتقى تكريم الشعراء المشاركين، بالإضافة إلى قامات ثقافية في الأدب العربي في مالي بشهادات تقديرية تثميناً لجهودكهم المبذولة في سبيل الرقي بالأدب العربي في مالي.

أخبار ذات صلة بشرى عبدالله: القراءة بوعي نقدي يأخذنا إلى جماليات الرواية تحذيرات من تنامي أنشطة الجماعات المتطرفة في مالي

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: ملتقى الشعر العربي مالي اللغة العربية الشعر العربي فی مالی

إقرأ أيضاً:

موعد ومكان جنازة الدكتور طارق علي حسن رئيس دار الأوبرا الأسبق

رحل عن عالمنا في الساعات الماضية، الدكتور طارق علي حسنرئيس دار الأوبرا الأسبق، عن عمر يناهز 87 عاما، بعد صراع طويل مع المرض.

موعد ومكان جنازة طارق علي حسن

ولم يتم تحديد موعد ومكان جنازة الدكتور طارق علي حسن، حتى الآن، وكان الدكتور أحمد هنو وزير الثقافة، نعى رئيس الأوبرا الأسبق الدكتور طارق علي حسن، قائلا في منشور عبر الصفحة الرسمية لوزارة الثقافة على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «إنّا لله وإنّا إليه راجعون، ينعي الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، ورؤساء القطاعات وجميع العاملين بالوزارة الدكتور طارق علي حسن رئيس دار الأوبرا الأسبق، رحمه الله وأسكنه فسيح جناته».

طارق علي حسن

كما قالت الدكتورة لمياء زايد رئيسة الأوبرا، في بيان صحفي: لقد كان الدكتور طارق شخصية بارزة، قدم الكثير لخدمة الفنون والثقافة في مصر، وكان له بصمة واضحة في مسيرة دار الأوبرا المصرية، وتقدمت بخالص التعازي والمواساة لأسرته، آملين أن يتغمد الراحل بواسع رحمته ومغفرته، وأن يلهم أهله ومحبيه الصبر والسلوان.

الدكتور طارق علي حسن

يذكر أن الدكتور طارق علي حسن تولي رئاسة الأوبرا المصرية بعد الدكتورة رتيبة الحفني في الفترة من 1989 وحتى 1990 ولد في القاهرة 19 أكتوبر 1937 وهو أستاذ الطب ورئيس أمراض الغدد الصماء بجامعة الأزهر، بالإضافة إلى أنه ملحن وموسيقي وكاتب ورسام وفيلسوف.

تم عزف موسيقاه بأسلوب متعدد الأصوات الحديث في مصر والعديد من البلدان الأخرى كما نشر أعمالًا درامية كبرى باللغتين الإنجليزية والعربية.

اقرأ أيضاًخريطة احتفال دار الأوبرا باليوبيل الذهبي لانتصارات أكتوبر

دار الأبرا تحيي ذكرى عمار الشريعي و الأبنودي.. الأحد

أبرز فعاليات دار الأوبرا بعد عيد الأضحى.. احتفالية ثورة 30 يونيو

مقالات مشابهة

  • مهرجان المسرح العربي يحتفي بالإبداع ويقدم "ماستر كلاس" للمؤلف محمود حمدان
  • ملتقى الأعمال الإماراتي الهندي يناقش اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة
  • موعد ومكان جنازة الدكتور طارق علي حسن رئيس دار الأوبرا الأسبق
  • الأقصر تنظم ملتقى توظيفي لتوفير 2000 فرصة عمل للشباب 14 سبتمبر
  • الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي عضو لجنة تحكيم في مهرجان صيف الزرقاء المسرحي العربي
  • أوركسترا وكورال تنمية المواهب يتألقان في ملتقى العاصمة بفقرات فنية متنوعة
  • وزير الثقافة في «ملتقى العاصمة لفنون الطفل»: فرصة لاكتشاف المواهب
  • الإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الداخلية تعقد ملتقى الابتعاث
  • اليوم..انطلاق النسخة الثانية من "ملتقى العاصمة لفنون الطفل" في الأوبرا
  • 1000 فرصة عمل برواتب مجزية.. افتتاح ملتقى التوظيف الثاني بالقاهرة