يبدأ الأفراد منذ دخول الإجازة الصيفية بالبحث عن أنشطة وفعاليات وتحديد وجهة للسفر للخروج عن روتين الحياة المعتاد في بقية أشهر السنة، ويستغل الأفراد هذه الإجازة في الترفيه عن النفس والاستجمام والابتعاد عن صخب الحياة والعمل، أو تعلم مهارة جديدة واكتساب خبرة جديدة في مختلف المجالات.

وأكد مواطنون في استطلاع أجرته «عُمان» أهمية استثمار الإجازة الصيفية في إعادة تأهيل الذات واكتساب المزيد من الخبرات والمهارات، وإثراء السياحة الداخلية واستثمار أوقات فراغ الشباب في ممارسة الأنشطة والمهارات المفيدة.

انطلاقة جديدة

يقول فهد السيابي: إن فترة الصيف تُعد فترة نقاهة وبداية لتخطيط مسار جديد وانطلاقة لأهداف جديدة لاستقبال العام الدراسي بكل كفاءة ونشاط، وأرى أنها فترة تخطيط وإعداد خطة تعرض على نفسك فيها ما تم إنجازه من أهداف خلال السنة، ونسبة تطورك المهني والمعرفي، كما أن لفترة الصيف تقاليدها الخاصة المتعارف عليها كفترة استجمام واسترخاء، حيث لا يمكن للفرد نسيان مكافأة نفسه بعد عام كامل، وأنا أقضي فترة الصيف مع أسرتي بالتخطيط للسفر لمدة لا تقل عن شهر بعيدًا عن الجو الحار وإعادة ترتيب أمور حياتنا وإنجازاتنا.

استثمار الوقت

ويرى إبراهيم بن سعيد الرواحي، أن استثمار الشباب لأوقات فراغهم مهم جدًا لما يسببه وقت الفراغ من مشاكل صحية وعقلية وجسدية، وما قد ينتج عنه من وقوع الشخص في المحظور؛ لذلك لا بد من استغلال وقت الفراغ لدى الشباب فيما ينفع به نفسه وأسرته ووطنه لأن مرحلة الشباب تتميز بالقوة الجسدية؛ لذلك تُصنّف كمرحلة مهمة جدًا من الناحية الاجتماعية، ففيها تحديد لمستقبلهم المهني، وهناك طرق عديدة لاستغلال وقت الفراغ لدى الشباب، منها: ممارسة الهوايات والأنشطة الرياضية التي تفيد الجسد وتزيد من مستوى النشاط الذهني لدى الشخص، والمساهمة في الأعمال الخيرية، مثل: المشاركة في الفرق الخيرية لخدمة المجتمع ورفع الروح المعنوية لدى الأشخاص المحتاجين، وحضور الدورات التعليمية مثل دورات القرآن الكريم وتعلم مهارات جديدة.

وقال أحمد العجمي صانع محتوى وناشط اجتماعي: إن الإجازة الصيفية ليست مجرد فترة راحة، بل هي فرصة لإعادة شحن النفس واستكشاف آفاق جديدة، يمكن للأفراد أن يغْمروا أنفسهم في هدوء واسترخاء أو يخوضوا مغامرات في رحلات ملهمة، أو يسعوا لتعلم مهارات جديدة عن طريق الالتحاق بمعسكرات صيفية تعليمية أو دورات خاصة لتعزيز جانب معين في المهارات، هذه الأنشطة تسهم في تعزيز الجانب الذهني والجسدي لديهم، وترفع من مستوى الإنتاجية والإبداع عند العودة إلى الحياة العملية.

ومن جانب آخر، تُمثل الإجازة الصيفية بوابة لتشجيع السياحة الداخلية وتعزيز الروابط المجتمعية، من خلال المشاركة في الأنشطة التطوعية والمشروعات التنموية، ويمكن للأفراد ترك أثر إيجابي في مجتمعهم، فهذه الفترات ليست فقط للراحة بل هي لاستثمار الوقت في بناء مجتمع قوي ومتماسك، الأمر الذي يجعل من الإجازة الصيفية تجربة غنية ومعطاءة تعود بالنفع على الفرد والجميع.

ثقافة وسفر

ويوضح أحمد بن خميس الرويضي، أن الإجازة الصيفية هي تجديد للنشاط، ومكافأة للنفس، بعد مرور عام كامل من العمل المتواصل بالنسبة للموظف ومن يحسن استغلال وقت الإجازة سيستمتع بها، فهي ترويح عن النفس من خلال الرحلات الداخلية والاستمتاع بأجواء صلالة الجميلة، أو الترفيه عن النفس بالتخييم في الأودية أو المناطق الجبلية، وكذلك عمل التجمعات العائلية في الاستراحات. وهناك استثمار آخر لاستغلال الإجازة من خلال المساهمة في الأعمال الخيرية والتطوعية لخدمة المجتمع.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الإجازة الصیفیة

إقرأ أيضاً:

الشباب والرياضة: مد فترة التسجيل في جائزة فاطمة بنت مبارك لرياضة المرأة

أعلنت وزارة الشباب والرياضة، مد فترة التسجيل إلي 20 سبتمبر الجاري في جائزة فاطمة بنت مبارك لرياضة المرأة في نسختها الثامنة التي تنظمها أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية بالتعاون مع مجلس أبوظبي الرياضي، والتي تستهدف الجائزة المرأة الرياضية العربية، التي حقَّقت إنجازات بارزة في المحافل الرياضية، وصاحبات البصمة في التميُّز الرياضي في مختلف مجالاته لتسع فئات.

وتتعاون وزارة الشباب والرياضة مع مجلس أبوظبي الرياضي بشأن مبادرة وجائزة فاطمة بنت مبارك لرياضة المرأة، تحت رعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك “أم الإمارات” رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية.

لمزيد من التفاصيل والتسجيل من خلال الرابط التالي:-

https://fbmwomensportsaward.ae/sports-awards-rules 

مقالات مشابهة

  • وزير الشباب والرياضة: سلسلة نادي النادي استثمار من الدولة للمجتمع
  • الأهلي يتراجع عن ضم لاعب مونشنجلادباخ خلال الصيف
  • أغاني صيف 2024.. الكبار يطرحون ألبومات جديدة ونجاح للنجوم الشباب
  • اللجنة الفنية للأنشطة الصيفية وكلية البدر تُحييان ذكرى المولد النبوي الشريف
  • القليوبية.. ختام الدورة الصيفية لكرة القدم بمركز شباب كفر تصفا بكفر شكر
  • قرار جديد من اتحاد الكرة بشأن فترة القيد في الانتقالات الصيفية
  • الشباب والرياضة: مد فترة التسجيل في جائزة فاطمة بنت مبارك لرياضة المرأة
  • تجديد حبس المتهم بالنصب على الشباب بزعم توفير فرص عمل بالخارج
  • ضمن "بداية جديدة".. الشباب والرياضة نفذت مهرجان ليالي مراكز الشباب ببورسعيد
  • "الدهب غالي".. ياسمين عز تثير الجدل وتنصح الشباب بإلغاء الخطوبة