كشفت وزارة التضامن الاجتماعي،  إجراءات الحصول على خدمات مراكز التأهيل الشامل، موضحة أنها عبارة عن وحدات مُتكاملة مُعدة لتوفير برامج التأهيل الشاملة للأشخاص ذوي الإعاقة بمختلف فئاتهم، الذين يصعب انتقالهم للتدريب بسوق العمل، والحالات التي تحتاج لرعاية مستمرة من الناحية البدنية والاجتماعية والنفسية وهي موزعة على المحافظات كافة.

وأوضحت الوزارة في دليل الخدمات التأهيلية للأشخاص ذوي الإعاقة 2024، أن الإجراءات تتمثل في أن يقدم المواطن طلب للالتحاق بالتدريب بالمركز وفقاً للطلب المُعد بالمركز، ويتم إجراء بحث اجتماعي للحالة، وإجراء اختبار مهني لحلالة لتحديد المهنة المناسبة ويتم إجراء اختبار ذكاء لحالات الإعاقة الذهنية فقط.

نتيجة التقرير

وذكرت الوزارة أنه يتم إلحاق الحالة بالمركز بعد تقرير صلاحيتها للإقامة الداخلية أو بالتدريب الخارجي بمعرفة الجهاز الفني للمركز، وتوضع تحت الملاحظة لمدة شهرين يتم خلالها إجراء عمليات المتابعة الفنية والاجتماعية والنفسية والطبية والمهنية، ويقدم تقرير نهائي عن الحالة ويخطر مكتب التأهيل المختص بنتيجة التقرير سواء بالقبول أو الرفض.

المستندات والنماذج المطلوبة للحصول على الخدمة

- صور شخصية للشخص ذوي الإعاقة.

- صورة من بطاقة الرقم القويم.

- كشف طبي شامل بخلوه من الأمراض المعدية.

الفئات المستحقة والشروط

- سن القبول بالقسم الداخلي من 14 عاماً إلى 18 عاماً ويجوز لمجلس الإدارة بناءً على مذكرة من لجنة الإشراف قبول حالات أقل من السن المُحدد.

- كل مركز يحدد سن القبول بالقسم الخارجي والفئات التي توفر لها الخدمة.

- التأكد من خلو الحالة من الأمراض المعدية أو النوبات التشنجية الحركة أو الصرعية غير المستقرة أو الأمراض العقلية.

- أن يثبت من البحث الاجتماعي حاجة الحالة للرعاية الداخلية.

- أن تكون الحالة مزودة بالأجهزة التعويضية أو الأطراف الصناعية اللازمة لها عن طريق مكتب التأهيل المختص.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزارة التضامن التضامن الخدمات التأهيلية ذوي الإعاقة

إقرأ أيضاً:

وزيرة التضامن تبحث مع مدير مكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة التعاون المشترك

التقت الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، الدكتورة نوريا سانز، مدير مكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة، بحضور دينا الصيرفي مساعدة وزيرة التضامن الاجتماعي لشؤون العلاقات الدولية. 

بحث اللقاء توطيد أواصر التعاون المشترك بين الوزارة والمنظمة في عدد من مجالات الاهتمام  المشتركة.

وزيرة التضامن 

رحبت وزيرة التضامن الاجتماعي بالدكتورة نوريا سانز والتعاون القائم بين وزارة التضامن الاجتماعي والمكتب الإقليمي لليونسكو في القاهرة، مٌثمنة العلاقات الثنائية القوية التي تربط بين الجانبين، ومؤكدة  الاستعداد الكامل لتعزيز أواصر التعاون بصورة أكبر خلال الفترة القادمة.

تناول اللقاء آليات التعاون المشترك في تنظيم برامج تدريبية لبناء القدرات، ومنها تعزيز مهارات الإعلاميين، فيما يخص برامج ومبادرات الوزارة واستخدام مٌفردات الثورة الرقمية لخدمة العمل من دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي للاستفادة منها والأمن السيبراني، ورفع الوعى بالعديد من الجرائم الإلكترونية وعواقبها والتعامل حيالها، كذلك التعاون في إطار وضع استراتيجية للحماية الاجتماعية. 

توفير التعليم غير الرسمي للأبناء الأولى بالرعاية

كما ناقش الاجتماع التعاون المٌثمر بين الجانبين في مبادرة التعليم عبر مراكز التعلم المجتمعي، حيث يعد  توفير التعليم غير الرسمي للأبناء الأولى بالرعاية، أحد محاور استراتيجية الوزارة في مواجهة الفقر متعدد الأبعاد، وكذلك استخدام الفن في التعليم فيما يخص الحضانات من سن يوم إلى 4 سنوات، وبما يعمل على إطلاق الطاقات والقدرات الإبداعية للأطفال في إطار الاستثمار في البشر ودعم ذلك من خلال برنامج تنمية الطفولة المبكرة بالوزارة، وإمكانية التعاون فيما يخص ذوي الإعاقة وكبار السن، ودراسة التعاون  المتعلق بالموروث الثقافي لدى المرأة الريفية بما يعمل على إذكاء الوعى وتحقيق التنمية.

مقالات مشابهة

  • وزيرة التضامن تُكرم الطلاب المتفوقين من ذوي الإعاقة
  • في إطار مبادرة «بداية».. وزيرة التضامن تكرم الطلبة المتفوقين من ذوي الإعاقة
  • وزيرة التضامن تُكرم الطلبة المتفوقين من ذوي الإعاقة
  • وزيرة التضامن: 10 آلاف متطوع بمبادرة «أحسن صاحب» لدمج ذوي الإعاقة
  • وزيرة التضامن تلتقي مدير مكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة
  • وزيرة التضامن تبحث مع مدير مكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة التعاون المشترك
  • الإمارات للخدمات الصحية تلغي 220 إجراء وتخفض زمن الحصول على الخدمات بـ60%
  • إجراء هام من أحياء القاهرة بشأن طلبات التصالح في مخالفات البناء
  • التضامن الاجتماعي تواصل فعاليات حملة "هنوصلك" 
  • “الإمارات للخدمات الصحية” تلغي 220 إجراء وتخفض 60% من مدة الحصول على الخدمات