لجريدة عمان:
2024-09-09@17:08:21 GMT

صناعات الاقتصاد الرقمي ..

تاريخ النشر: 5th, August 2024 GMT

نُشر مؤخرا خبر مفاده أن السلطنة ‏في سبيلها للاستحواذ على حصة من الإنتاج العالمي النادر لأشباه الموصلات، وتتعهد لمن يرغب في هذا الاستثمار بتوفير أراض تصل مساحتها إلى 100 ألف متر مربع، مع إعفاءات ضريبية، ودعم بالكهرباء والمياه والمرافق، ودعم رواتب الموظفين العُمانيين خلال العامين الأولين، بالإضافة إلى إعانات التدريب.

إن سوق أشباه الموصلات يُعاني شحًا بسبب الغضوطات الغربية على الصين، فهي أكبر صانع لأشباه الموصلات في العالم، وكذلك بسبب خروج السوق التقني الإسرائيلي بسبب حرب غزة؛ فقد انتفى الأمان في هذا الكيان، وبدأت رؤوس الأموال تهرب منه، وذلك بعد أن كان المستثمرون يعدونه وادي «سليكون» الشرق الأوسط.

وأعتقد أن الحوافز التي وضعتها السلطنة لمن يريد الاستثمار في أشباه الموصلات جيدة، وآمل أن تزيد، وخاصة مساعدة هذه الشركات في التسويق العالمي لمنتجها، أو شراء الحكومة المنتج وتسويقه بعلاقاتها التجارية الخارجية؛ فهو مجال يستحق العديد من الحوافز كي يتجه إليه الشباب ورجال الأعمال العُمانيين بقلب قوي وشجاع.

ونحن في خضم البرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي، فإن التركيز على عدد محدد من الصناعات التقنية، صناعة أو اثنتين أو ثلاثة، واحدة في أشباه الموصلات، وأخرى في الذكاء الاصطناعي أو الربوتات الذكية، وثالثة في المعدات الإلكترونية للسيارات، أو معدات المختبرات، والدفع بكل قوة تجاهها لا شك سيوجد مستثمرين طموحين من الشباب يرغبون بدخول هذا المعترك التقني بقوة واقتدار وحماس لامحدود.

لقد اعتمدت الحكومة البرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي الذي يمثل التوجه الاستراتيجي لبناء اقتصاد رقمي مزدهر؛ ليساهم بفاعلية في الناتج المحلي الإجمالي بـ 10% مع العام 2040. وإن التركيز على صناعات محددة، وإعطاءها الزخم اللازم والحافز القوي، كفيل بأن يكون الضمانة الأكيدة للنمو.

يذكر تقرير سكاي نيوز لعام 2023 أن الشرق الأوسط زاد استثماره في التكنولوجيا خاصة في فترة جائحة كورونا، فقد نمت الشركات الناشئة بما يقدر بـ 13.6 مليار دولار في العام 2022، ومن المتوقع نمو الاقتصاد الرقمي في الشرق الأوسط بأكثر من أربعة أضعاف بحلول عام 2030، ليصل إلى حوالي 780 مليار دولار، وهو ما سيتجاوز بشكل كبير المتوسط العالمي حتى نهاية العقد الجاري.

لا شك أننا نرغب بأن نكون السّباقين، وأن يكون لنا نصيب من الكعكة في هذا المجال بما يعزز الناتج المحلي الإجمالي ويقوي اقتصادنا.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

الراديو 9090 تفوز بجائزة أفضل إذاعة في الشرق الأوسط 2024 من «ديرجيست»

في إنجاز جديد يضاف إلى سجلها الحافل، توجت إذاعة الراديو 9090 بجائزة أفضل إذاعة في الشرق الأوسط لعام 2024، وذلك خلال حفل توزيع جوائز «ديرجيست» الذي أقيم أمس بحضور نجوم الفن والمجتمع ومشاهير الإعلام.

الراديو 9090 أفضل إذاعة في الشرق الأوسط من «ديرجيست»

تسلم الجائزة الإعلامي عبد الفتاح مصطفى الرئيس التنفيذي للراديو 9090، الذي عبر عن فخره واعتزازه بهذا الإنجاز، مؤكدًا أن الجائزة هي تكريم لكل فرد من فريق عمل الراديو، ولكل مستمع اختار الراديو 9090 وجهته الأولى للاستماع.

ولم يقتصر التكريم على الإذاعة ككل، بل امتد إلى أحد نجومها، المذيع حسام عصام، الذي حصد جائزة أفضل إعلامي إذاعي لعام 2024.

ويأتي التكريم تتويجا لمسيرة الراديو الحافلة بالإبداع والتميز، إذ استطاعت الإذاعة أن تحتل مكانة خاصة في قلوب الكثير من المستمعين.

مقالات مشابهة

  • الرئيس السيسي يتناول الأوضاع في الشرق الأوسط مع وزير خارجية الدنمارك
  • لافروف: الشرق الأوسط على شفا حرب إقليمية كبرى!
  • ذوو الاحتياجات الخاصة بالسليمانية: رواتبنا الأقل في الشرق الأوسط
  • موسكو: الشرق الأوسط على موعد مع حرب كبرى.. وتحرك روسي خليجي عاجل
  • وزير الخارجية الروسي: يجب العمل على منع اندلاع حرب إقليمية في الشرق الأوسط
  • لافروف: الشرق الأوسط على شفا حرب إقليمية كبرى
  • الصين تشجب الرقابة التي فرضتها هولندا على المعدات الخاصة بالرقائق
  • %24 انخفاض إيرادات سوق أشباه الموصلات خلال 2025
  • الراديو 9090 تفوز بجائزة أفضل إذاعة في الشرق الأوسط 2024 من «ديرجيست»
  • الرئاسة الفرنسية تبحث مع ألمانيا دعم أوكرانيا وتجنب التصعيد في الشرق الأوسط