تفقد الدكتور سلامة داود، رئيس جامعة الأزهر، اليوم الاثنين، لجان اختبارات مسابقة «القراءة الحرة» لطلاب وطالبات الجامعة من القاهرة والأقاليم، بحضور محمد عبد الخالق، أمين عام الجامعة، في إطار اهتمام مؤسسة الأزهر الشريف جامعًا وجامعة برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وحرصها على تثقيف طلابها وطالباتها.

مشاركة الطلاب من أصحاب الهمم

وخلال الجولة التفقدية اطمأن رئيس جامعة الأزهر على توفير المناخ المناسب للطلاب لأداء الاختبار، وأشاد بمشاركة الطلاب من أصحاب الهمم، مؤكدًا أن الإقبال الكبير على الاشتراك في مسابقة القراءة الحرة يعكس وعي الطلاب بأهمية القراءة وأثرها في تكوين شخصية الإنسان، لافتًا إلى أن أول آية نزلت في القرآن الكريم على المصطفى -صلى الله عليه وسلم- كانت: «اقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق».

الكتب التراثية

وأوضح الدكتور سلامة داود، رئيس الجامعة، أن المسابقة تهدف إلى تحفيز الطلاب على القراءة، وتنمية الوعي والمعرفة، وإحياء قيمة فَهم وتدارُس الكتب التراثية، وتنمية مهارات الطلاب على التلخيص والمناقشة والسرد، إضافة إلى إسهاماتها في شغل أوقات الطلاب بما هو مفيد وجاد، وتقليص استخدامهم لمواقع التواصل الاجتماعي التي يعتمدون عليها مصدرًا وحيدًا للمعلومات والمعرفة الثقافية، التي يستغلها متطرفو الفكر في بث سمومهم الداعية إلى الإلحاد والطعن في الثوابت والانحراف الفكري والسلوكي.

اختبار قدرة الطلاب والطالبات على القراءة

وأضاف رئيس الجامعة أن المسابقة تَختبر قدرة الطلاب والطالبات على قراءة وتلخيص وبيان وجه الإفادة من خمسة كتب؛ هي: الإمتاع والمؤانسة لأبي حيان التوحيدي، والشفا في التعريف بحقوق المصطفى للقاضي عياض، ونور اليقين في سيرة سيد المرسلين للشيخ الخضري، والنبأ العظيم للدكتور محمد عبد الله دراز، ورسالة في الطريق إلى ثقافتنا محمود شاكر.

وأضاف رئيس الجامعة أن الفائزين في المسابقة سيحصلون على جوائز مالية قيمة للمراكز العشر الأولى، بدءًا من 25 ألف جنيه للمركز الأول حتى 3 آلاف جنيه للمركز العاشر، إضافة إلى 10 جوائز تشجيعية تبلغ قيمتها 2000 جنيه، داعيًا الطلاب الراغبين في المشاركة في المسابقة إلى سرعة التقديم في كلياتهم.

يذكر أن المسابقة تأتي برعاية فضيلة الدكتور سلامة داود، رئيس الجامعة، وبإشراف وتنظيم الإدارة العامة لرعاية الطلاب برئاسة محمد قاسم، مدير عام رعاية الطلاب، وتقام في إطار المبادرة الرئاسية: «أنت أقوى من المخدرات».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة الأزهر رئيس جامعة الأزهر مسابقة القراءة الحرة القراءة الحرة رئیس الجامعة

إقرأ أيضاً:

وفد من المركز المسيحي الإسلامي يزور جامعة الأزهر لبحث التعاون المشترك

زار وفد من المركز المسيحي الإسلامي للتفاهم والشراكة، جامعة الأزهر الشريف، وضم كلا من المطران الدكتور منير أنيس، مدير المركز، رئيس الأساقفة الشرفي لإقليم الإسكندرية للكنيسة الأسقفية، والقس الدكتور ماتيو أندرسن، مدير الدراسات الأكاديمية في المركز، والشماس سمير داود، زميل باحث في المركز، وكريم جرجس، مدير الشراكات الدولية والتواصل في المركز.

الوفد يلتقي برئيس جامعة الأزهر 

وخلال الزيارة، التقى الوفد بالدكتور سلامة داود، رئيس جامعة الأزهر، والدكتور محمود صديق، نائب رئيس الجامعة، والدكتور محمد أبو زيد، الأمير المنسق العام لبيت العائلة المصرية، بالإضافة إلى عدد من قادة وأساتذة الجامعة.

وتمحور الاجتماع حول بحث سبل تعزيز التعاون بين المركز وجامعة الأزهر.

وأعرب وفد المركز، عن شكره العميق لحفاوة الاستقبال، والترحيب الحار الذي لقيه من جامعة الأزهر، متطلعين إلى استمرارية ونمو التعاون المشترك المثمر، الذي يعزز قيم التفاهم والشراكة والسلام في المجتمع المصري.

مقالات مشابهة

  • وفد من المركز المسيحي الإسلامي يزور جامعة الأزهر لبحث التعاون المشترك
  • رئيس جامعة الزقازيق يكرم الطلاب الفائزين في مسابقة الشهيد الرفاعي 51 للجودو
  • بدء اختبارات الشفوي لمبعوثي الأزهر الناجحين بالامتحانات التحريرية
  • رئيس جامعة المنيا يتفقد إجراءات الكشف الطبي للطلاب الجدد
  • رئيس جامعة الزقازيق يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة الشهيد الرفاعي للجودو
  • رئيس جامعة المنيا يتفقد إجراءات الكشف الطبي للطلاب الجدد في أولي أيامه
  • اليوم بدء تنسيق قبول الطلاب الوافدين بكليات جامعة الأزهر
  • رئيس جامعة الزقازيق يُكَرِم الطلاب الفائزين فى مسابقة الشهيد الرفاعي 51 لرياضة الجودو
  • جامعة الزقازيق تُكرم طلابها الفائزين في مسابقة «الشهيد الرفاعي 51»
  • رئيس جامعة بدر: حريصون على تأهيل الطلاب لأسواق العمل في الداخل والخارج