أطلقت هيئة البيئة حملة مكافحة حشرة حفار الساق في أشجار التبلدي بمنطقة حشير بولاية مرباط بالتعاون مع مبادرة وعي (جمعية صون الطبيعة «قيد التأسيس») وذلك خلال الفترة 4 - 8 أغسطس الجاري.

وتم استهدف 136 شجرة مصابة بوادي حشير بولاية مرباط، منها 7 أشجار ذات إصابات بليغة، حيث تم استخدام طريقة جديد تكمن في إزالة القشر من مكان الإصابة ورش المبيد، ثم وضع غطاء بلاستيكي في مكان الرش للحفاظ على رطوبة الموقع والحفظ عليه من الأمطار حتى لا يقل مفعول المبيد.

وقال أحمد المعشني، القائم بأعمال قسم التنوع الأحيائي بالمديرية العامة للبيئة بمحافظة ظفار: خلال السنوات الماضية أصيبت العديد من هذه الأشجار، وتم العثور على يرقات لحشرة حفار الساق التي تمثّل خطراً على الأشجار المعمرة يؤدي إلى موتها، ونتيجة لذلك انقرضت العديد من الأشجار البرية بسبب هذه الآفات الخطيرة، ومنها التين البري وخاصة تين الغضيت، وتم خلال الفترة الماضية التعامل مع تلك الآفة بطرق المكافحة الميكانيكية التقليدية عبر تجميع يرقات حفار الساق من الأشجار المصابة، ومن ثم تتم عملية رشها بمبيد حشري مخلوط بالجير من أجل أن يتماسك المبيد في أغصان وجذوع الشجرة.

وأشار إلى أنه تم استخدام طريقة جديدة لمكافحة حشرة حفار الساق في أشجار التبلدي بمنطقة وادي حشير بولاية مرباط وذلك من خلال إزالة الأغصان المتأثرة بشكل كبير بآفة حفار الساق، واستخراج اليرقات منها، ومن ثم يتم رش المبيد في موقع الإصابة، ويلي ذلك تغطية موقع الرش بعازل من البلاستيك لحمايتها من الأمطار والهواء الخارجي حتى يأخذ المبيد مفعوله بشكل أكبر في موقع الإصابة بالشجرة، وليتسنى للقائمين متابعة حالات الأشجار المصابة. ونتوقع أن يكون لهذه الطريقة مفعول إيجابي لمكافحة هذه الآفة، مشيرا إلى أنه لا توجد حتى الآن دراسة علمية عن حشرة حفار الساق وآلية مكافحتها.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

إصابة فالكاو في الساق اليمنى

  تعرض راداميل فالكاو لإصابة أثناء مباراة فريقه الجديد ميوناريوس أمام أونسي كالداس في الجولة التاسعة من النصف الثاني للدوري الكولومبي لكرة القدم.

وخرج المهاجم الكولومبي، البالغ من العمر 38 عامًا، قبل نهاية الشوط الأول من المباراة التي أقيمت فجر اليوم الإثنين، بسبب "إصابة عضلية في ربلة ساقه اليمنى"، حسبما أعلن ناديه.

الإيطالي توتو سكيلاتشي في حالة حرجة باريس تشعل رغبة ألمانيا في استضافة البارالمبياد بيان.. إصابة فالكاو في الساق اليمنى
 


وأضاف النادي "سننتظر 48 ساعة لإجراء الفحوصات التشخيصية وبالتالي تحديد درجة الإصابة".
وانتهت المباراة بتعادل الفريقين بهدف لمثله، ليحتفظ أونسي كالداس بصدارة الترتيب بـ20 نقطة، بينما يحتل ميوناريوس المركز التاسع بإحدى عشر نقطة.
وكان فالكاو انتقل لصفوف ميوناريوس في 20 يونيو (حزيران) الماضي، قادما من رايو فايكانو الإسباني
 

مقالات مشابهة

  • بنك ظفار يعزز علاقته بالزبائن عبر حملة "خدمات مصرفية بلمسة شخصية"
  • إصابة فالكاو في الساق اليمنى
  • بيان.. إصابة فالكاو في الساق اليمنى
  • القبض على متهم بدهس سائق حفار داخل مقلب قمامة بشق التعبان
  • بنك ظفار يفتتح فرعا جديدا في الغشب بالرستاق
  • غزارة أهداف في انطلاق دوري المراحل السنية بمحافظة ظفار
  • صلالة تحتضن فعاليات "المنتدى الرابع للإعلام السياحي والتراثي العربي"
  • تنويه لمستخدمي الطرق بمحافظة ظفار
  • انطلاق النسخة الرابعة لطواف صلالة الدولي للدراجات.. غداً الاحد
  • انطلاق النسخة الرابعة لطواف صلالة الدولي للدراجات.. اليوم