أعلنت وزارة الصحة التابعة لحماس في قطاع غزة الإثنين أن حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة  المستمر منذ نحو عشرة أشهر، بلغت 39623 قتيلا على الأقل.

وقالت الوزارة في بيان إنها أحصت بين من نقل إلى المستشفيات « 40 شهيدا… خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة » حتى صباح الإثنين. وأشارت إلى أن إجمالي عدد الجرحى « بلغ 91469 إصابة منذ السابع من أكتوبر ».

من جهة أخرى، دعا مفو ض حقوق الإنسان في الأمم المتحدة فولكر تورك الاثنين إلى تحرك عاجل لخفض التصعيد في الشرق الأوسط في ظل المخاوف من اتساع رقعة حرب غزة.

وقال تورك في بيان « أشعر بقلق عميق إزاء الخطر المتزايد لاندلاع صراع أوسع نطاقا في الشرق الأوسط، وأناشد جميع الأطراف، إلى جانب الدول ذات النفوذ، التحرك بشكل عاجل لتهدئة الوضع الذي أصبح خطيرا للغاية ».

من جانب آخر، شددت إيران الإثنين على « حقها القانوني » في الرد على إسرائيل التي نسبت إليه تنفيذ عملية اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية في طهران الأسبوع الماضي.

وفي حين شددت طهران على رغبتها في تفادي « تصعيد التوترات » في المنطقة على خلفية الحرب المتواصلة في قطاع غزة، أكدت أن تحقيق الاستقرار الإقليمي غير ممكن من دون « ردع » إسرائيل.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني خلال مؤتمر صحافي دوري « نعتبر أن حقنا بالدفاع عن أمننا القومي وسيادتنا وسلامة أراضينا هو حق لا جدال فيه ».

وأضاف « لا يحق لأحد التشكيك بالحق القانوني لإيران في معاقبة النظام الصهيوني »، متابعا « اذا كانت إيران تتحدث عن حقها بمعاقبة المعتدي، فهذه خطوة تساهم في تعزيز وحدة المنطقة واستقرارها ».

تزايدت المخاوف خلال الأيام الماضية من تصعيد عسكري بين إيران وحلفائها من جهة، وإسرائيل من جهة أخرى، بعد اغتيال هنية في طهران، واغتيال القيادي البارز في حزب الله فؤاد شكر في ضربة إسرائيلية قرب بيروت الأسبوع الماضي.

وتوعد مسؤولون إيرانيون يتقدمهم المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي إسرائيل بـ »عقاب قاس « . كما توعد حزب الله بالانتقام لمقتل شكر.

ولم تعلق إسرائيل على اغتيال هنية.

وقال كنعاني خلال مؤتمره الصحافي « نعتقد أن الاستقرار والأمن في المنطقة سيتحققان من خلال معاقبة المعتدي وردعه عن التصرف المغامر ».

وتابع « لو كانت حكومات المنطقة والمجتمع الدولي أتمت واجبها القانوني بممارسة الضغط على النظام الصهيوني، لما كنا بدون شك بلغنا هذا المستوى المرتفع من الاضطراب وتزايد خطر الصراع في المنطقة ».

وفي مقابل توعد إيران وحلفائها بالرد، أكدت إسرائيل استعدادها على المستويين الدفاعي والهجومي.

ومع تصاعد المخاوف، أعلنت الولايات المتحدة تعزيز منظومتها العسكرية في المنطقة، ونشر مزيد من السفن الحربية والطائرات المقاتلة لحماية جنودها وحليفتها إسرائيل.

كلمات دلالية إسرائيل حرب غزة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: إسرائيل حرب غزة فی المنطقة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 40972 قتيلًا

أعلنت وزارة الصحة في غزة "ارتفاع حصيلة قتلى العدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع منذ الـ7 من أكتوبر الماضي إلى 40972 شهيدا والمصابين إلى 94761".

وجاء في التقرير الإحصائي اليومي للوزارة أن "الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 33 شهيدا و145 إصابة خلال الـ24ساعة الماضية".

وأضافت الوزارة أنه "ما زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم".

وأشارت إلى "ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 40972 شهيدا و94761 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي".

وأهابت صحة غزة "بذوي شهداء ومفقودي الحرب على غزة استكمال بياناتهم بالتسجيل عبر الرابط المرفق، لاستيفاء جميع البيانات عبر سجلات وزارة الصحة".

مقالات مشابهة

  • ارتفاع حصيلة قتلى العدوان الإسرائيل في قطاع غزة إلى 40988
  • ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 40988 والإصابات إلى 94825 منذ بدء العدوان
  • صحة غزة: ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي لـ 40988 شهيد و 94825 اصابة
  • ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 40972 قتيلا
  • ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 40972 قتيلًا
  • صحة غزة: ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 40972 شهيدا و94761 مصابا
  • إعلام لبناني: ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على آلية للدفاع المدني إلى 4 قتلى
  • حصيلة 337 يوماً من العدوان الإسرائيلي الأمريكي على قطاع غزة (إنفوجرافيك)
  • ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 40 ألفا و939 شهيدا منذ بدء الحرب
  • ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 40939