صحيفة الاتحاد:
2024-09-09@17:11:09 GMT

الرئيس التونسي يترشح لولاية ثانية

تاريخ النشر: 5th, August 2024 GMT

قدم الرئيس التونسي قيس سعيد، اليوم الاثنين، إلى الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، ملف ترشحه لفترة رئاسية ثانية في الاقتراع المقرّر في السادس من أكتوبر المقبل.
ويتولى الرئيس سعيد، البالغ 66 عاما، الرئاسة منذ 2019 وهو أستاذ قانون دستوري.
وقال سعيّد، من أمام مقرّ الهيئة العليا المستقلة للانتخابات حيث قدم ملفه، إنها "حرب تحرير وتقرير مصير وثورة حتى النصر في إطار المشروعية الشعبية وسننتصر من أجل تأسيس جمهورية جديدة".

 
وأضاف "لن نقبل بأن تدخل أي جهة أجنبية في اختيارات شعبنا".
وقال الرئيس التونسي للصحفيين "لم أضيِّق على أحد ويطبق القانون على الجميع على قدم المساواة وأنا هنا مواطن لأقدم الترشح". وتابع "من يتحدث عن التضييقات فهو واهم". 
وجمع سعيّد أكثر من 242 ألف توقيع تزكية لملف ترشحه.

أخبار ذات صلة يافي إلى نهائي 3 آلاف متر موانع بعد صيام 5 أيام.. العرب يصطادون «الميدالية الثالثة» في باريس! المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: تونس قيس سعيد الانتخابات الرئاسية التونسية

إقرأ أيضاً:

بأكثر من 94%.. تبون رئيسا للجزائر لولاية ثانية

أعلنت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في الجزائر، الأحد، فوز الرئيس عبد المجيد تبون بولاية رئاسية ثانية بعد حصوله على 94.65% من الأصوات في الانتخابات الرئاسية.

وأعلن رئيس السلطة محمد شرفي أنه من أصل 5,630 مليون صوت مسجل، حصل تبون على 5,320 مليون صوت، أي 94,65% من الأصوات.

ولم يقدّم شرفي أرقاما جديدة بشأن المشاركة بعدما أعلن خلال الليل أن "معدل نسبة المشاركة بلغ 48% عند غلق مكاتب الاقتراع" السبت، الساعة الثامنة مساء (السابعة مساء بتوقيت غرينتش).

وصرح المسؤول أن "العملية الانتخابية عرفت مشاركة واسعة واتسمت بالهدوء والسلمية وبشكل نزيه وشفاف"، مضيفا "نشهد أن البناء المؤسساتي في الجزائر وصل لدرجة النضج الانتخابي".

وكان شرفي أعلن ليل السبت أن "نسبة المشاركة الأولية في الانتخابات الرئاسية عند إغلاق مكاتب الاقتراع الساعة 20,00 (19,00 ت غ) بلغت 48,03 بالمئة داخل الوطن، و19,57 بالمئة بالنسبة للجالية الوطنية بالخارج"، من دون أن يحدد عدد المقترعين من أصل أكثر من 24 مليون ناخب مسجّلين.

وقال إن هذه "نسبة أولية" وان تأخر إعلان التفاصيل سببه تأخر وصول محاضر بعض الولايات "بسبب الفيضانات".

ونسبة المشاركة كانت الرهان الأساسي في الانتخابات، بما ان تبون أراد أن يعاد انتخابه "كرئيس عادي دون تشكيك في شرعيته" بحسب حسني عبيدي، مدير مركز الدراسات حول العالم العربي والمتوسط في جنيف.

وشهدت الانتخابات التي أوصلت تبون إلى الرئاسة في 2019 عزوفا قياسيا بلغ 60 بالمئة. وحصل على 58 بالمئة من الأصوات في خضم تظاهرات "الحراك" العارمة المطالبة بالديمقراطية، ودعوة الكثير من الأحزاب إلى مقاطعة التصويت.

وأمام بطء توافد الناخبين نهار السبت قررت سلطة الانتخابات تمديد فترة التصويت ساعة حتى الثامنة مساء.

ونافس تبون مرشحان هما رئيس حركة مجتمع السلم الإسلامية عبد العالي حساني شريف (57 عاما)، وهو مهندس أشغال عمومية، والصحفي السابق يوسف أوشيش (41 عاما) رئيس جبهة القوى الاشتراكية وهو أقدم حزب معارض في الجزائر يتمركز في منطقة القبائل بوسط شرق البلاد.

والأحد، نددت حملة حساني شريف بـ "أعطاب" شابت الانتخابات الرئاسية.

وأشارت الحملة إلى أنها سجلت ما قالت إنه "ممارسات إدارية غير مقبولة من السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات"، ومن بينها "الضغط على بعض مؤطري (مسؤولي) مكاتب التصويت لتضخيم النتائج، وعدم تسليم محاضر الفرز لممثلي المترشحين، وأيضا التصويت الجماعي بالوكالات".

اتهامات بـ"تضخيم النتائج" بعد الكشف عن نسبة المشاركة.. آخر تطورات الانتخابات الجزائرية بدأت أولى ردود الفعل بعد إعلان معدل نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية المبكرة التي شهدتها الجزائر، السبت، حيث وصلت نسبة المشاركة 48.03 بالمئة في الداخل، و19.57 بالمئة في الخارج . 

وأعرب جزائريون، الأحد، عن أملهم في أن تسفر الانتخابات عن "تغيير".

وتبون المنتهية ولايته كان الأوفر حظا للفوز بالانتخابات مدعوما من أحزاب الغالبية البرلمانية وأهمها جبهة التحرير الوطني، الحزب الواحد سابقا، وحزب حركة البناء الإسلامي الذي حل مرشحه ثانيا في انتخابات 2019.

ووعد تبون، بالاستفادة من زيادة مداخيل تصدير النفط والغاز، بزيادات جديدة في الأجور ومعاشات المتقاعدين وتعويضات البطالة وببناء مليوني مسكن، فضلا عن زيادة الاستثمارات لإيجاد 450 ألف فرصة عمل، وجعل الجزائر "ثاني اقتصاد في أفريقيا" بعد جنوب أفريقيا.

واتهمت منظمة العفو الدولية غير الحكومية السلطة في الجزائر الأسبوع الماضي، بـ"خنق المجتمع المدني من خلال قمع مروّع لحقوق الإنسان" و"توقيفات تعسفية جديدة ورفض أي تسامح مع الأصوات المعارضة".

وبحسب اللجنة الوطنية للإفراج عن المعتقلين، ما زال عشرات الأشخاص في السجون بسبب نشاطهم المرتبط بالحراك.

مقالات مشابهة

  • أبو الغيط يهنئ الرئيس الجزائري بمناسبة إعادة انتخابه لولاية ثانية
  • أبو الغيط يهنئ الرئيس تبون بمناسبة إعادة انتخابه رئيساً للجزائر لولاية ثانية
  • أبو الغيط يهنئ الرئيس تبون بمناسبة إعادة انتخابه رئيساً للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية لولاية ثانية
  • تبون يفوز بولاية رئاسية ثانية على طريقة كيم جونغ أون
  • بأكثر من 94%.. تبون رئيسا للجزائر لولاية ثانية
  • انتخاب عبد المجيد تبون رئيسا للجزائر لولاية ثانية
  • الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون يفوز بفترة رئاسية ثانية
  • انتخابات الجزائر.. إعلان إعادة انتخاب تبون لولاية ثانية بنسبة 95 في المائة من الأصوات
  • الجزائر: اعلان فوز تبون لولاية رئاسية ثانية
  • “رابــــط مُبـــاشر” رابط نتيجة قرعة الحج 2025 بغداد الهيئة العليا للحج والعمرة