أكد الدكتور هاني تمام، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، أهمية صدق النية في التوبة، والتعامل مع قضايا مثل تعاطي المخدرات.

وقال أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، خلال حلقة برنامج «مع الناس»، المذاع على فضائية «الناس»: «الله سبحانه وتعالى هو الغفور الرحيم، وأهم شيء في التوبة هو صدق النية وحسن التوجه إلى الله، إذا كانت لديك نية صادقة ويقين بأنك عدت إلى الله، فإن التوبة تقبل بإذن الله».

شروط التوبة

وأضاف: «من شروط التوبة أن تندم بصدق على ما فعلته في الماضي، وألا تعود لتفكر في العودة إلى ما كنت عليه، مثل تعاطي المخدرات، عليك أن تلتزم بعزم أكيد على عدم العودة إلى الذنب وأن تسعى لتحسين نفسك».

وأشار إلى أن بعض الناس قد يشعرون بالإحباط أو اليأس بسبب كثرة الذنوب والمعاصي، ويظنون أن الله لن يقبل توبتهم، موضحًا: «لكن هذا ليس صحيحًا.. الله سبحانه وتعالى يقبل توبة عباده، ويُفرح بها، كما قال في كتابه الكريم: قُلْ يَٰعِبَادِىَ ٱلَّذِينَ أَسْرَفُواْ عَلَىٰٓ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُواْ مِن رَّحْمَةِ ٱللَّهِ ۚ إِنَّ ٱللَّهَ يَغْفِرُ ٱلذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُۥ هُوَ ٱلْغَفُورُ ٱلرَّحِيمُ».

وتابع: «سيدنا ابن عباس كان يقول: (من يئس من رحمة الله فقد جحد كتاب الله).. لذا إذا كان شخص ما يريد التوبة ويرغب في العودة إلى الله، فلا تدعه ييأس أو يقنط من رحمة الله.. التوبة دائمًا مقبولة والله غفور رحيم».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الناس المخدرات إلى الله

إقرأ أيضاً:

دار الإفتاء: تهادي حلوى المولد النبوي الشريف بين الناس «أمر مستحب»

أكدت دار الإفتاء المصرية أن تهادي حلوى المولد النبوي الشريف بين الناس «أمر مستحب»، مشيرة إلى أن التهادي أمر مطلوب في ذاته لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «تَهادوا تحابوا».

وأوضحت دار الإفتاء على صفحتها الرسمية على الفيس بوك، اليوم الإثنين، أنه لم يَقُم دليل على المنع من القيام بهذا العمل أو إباحته في وقت دون وقت، مؤكدة أن إدْخال السرور على أهل البيت وصلة الأرحام مستحب، فإذا كان ذلك تعبيرًا عن الفرح بمولد المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم كان أشَدَّ مشروعيةً وندبًا واستحبابًا، لأنَّ «للوسائل أحكام المقاصد».

اقرأ أيضاًمنحة المولد النبوي 2024.. موعد صرفها والفئات المستحقة

رددها الآن.. أدعية المولد النبوي الشريف 2024

بأجر كامل للموظفين.. موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2024

مقالات مشابهة

  • «ماذا لو تاب خطيبي عن ذنوبه الماضية؟».. «الإفتاء» تحسم شروط استمرار العلاقة
  • «بيت الزكاة» ينعى مديرة مركز المعلومات: عملت بإخلاص في قضاء حوائج الناس
  • غزة والمرجفون في المدينة!!
  • دار الإفتاء: تهادي حلوى المولد النبوي الشريف بين الناس «أمر مستحب»
  • شروط قبول الوافدين بجامعة الأزهر الشريف.. الأوراق المطلوبة
  • واقع الحال
  • شروط قبول ذوي الهمم بكليات الدعوة والتربية بجامعة الأزهر
  • "وقولوا للناس حُسنًا"
  • دعاء للمريض بالشفاء العاجل.. «اللهم رب الناس أذهب البأس»
  • الأزهر يتخذ قراراً صارماً بحق أستاذ أفتى بجواز سرقة الكهرباء والغاز