بغداد اليوم – بغداد

كشف المتحدث باسم الحكومة باسم العوادي، اليوم الاثنين (5 آب 2024)، عن تفاصيل جديدة بشأن المكالمة بين رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، فيما بين أن العراق لن يتخلى عن دوره كبلد محوري لمنع التصعيد.

وقال العوادي في تصريح صحفي تابعته "بغداد اليوم"، إن "الاتصال الذي جرى أمس بين رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني ووزير الخارجية الاميركي أنتوني بلينكن، جاء في سياق التطورات الأخيرة بالمنطقة والتصعيد والتهور الذي يقوم به نتنياهو، بانتهاك سيادة الدول والاعتداء على ساحات متعددة مما وضع المنطقة على شفا حرب شاملة لن تقف عند حدود معينة"، مبيناً أن "ما يحصل في المنطقة من توجه مخيف نحو الصدام الشامل هو مصداق لما طرحه رئيس مجلس الوزراء منذ مؤتمر القاهرة بعد بدء الحرب، حيث حذر مبكرا من أن شرار هذه المواجهات إن لم يتم إيقافه فإنه سيتدحرج إلى مختلف الجبهات ولن يقف عند جبهة معينة وسيدخل المنطقة في نفق مظلم".

وأضاف، أن "رئيس مجلس الوزراء عبر بصراحة عن قناعة العراق بأن إيقاف حرب غزة فورا هو الحل الأمثل لإيقاف أي تداعيات قادمة وهو مفتاح لنجاح أي وساطة مطلوبة".

وفيما يتعلق بطلب الوزير بلنكين من رئيس مجلس الوزراء القيام بدور لضبط إيقاع الأوضاع بالمنطقة، بين العوادي، أن "ذلك تأكيد على أهمية ودور العراق المحوري واحترام كلمته في العواصم"، لافتا إلى أن "العراق قام بما يمليه عليه الواجب الوطني والقومي بالتحرك تجاه مجلس الأمن والجامعة العربية ومختلف الأطراف خلال الأيام الماضية لاتخاذ الإجراءات المطلوبة التي تتناسب مع حجم الأزمة الحالية".

وذكر أن "الوساطات في ظل تصعيد إسرائيلي خطير وفتح جبهات متعددة وانتهاك سيادة دول وتنفيذ اغتيالات بالجملة وتهديد بفتح جبهة جديدة في لبنان، لا يمكن أن تعطي تأثيرها ما لم يتم لجم نتنياهو أولاً وإيقاف الحرب في غزة أو الالتزام بقواعد الاشتباك في الساحات المختلفة"، مؤكداً أن "العراق لن يتخلى عن دوره كبلد محوري في المنطقة من العمل على منع التصعيد، وقد قام خلال السنة والنصف الماضية بأدوار، وما زال يعمل من أجل تضييق فجوة التباعد بين مختلف الأطراف الإقليمية، لكن ذلك مرهون بمدى التزام المجتمع الدولي بضبط لجام الطرف المعتدي وإجباره على إيقاف الحرب المدمرة في غزة فورا ومنع توسعتها".

وأوضح العوادي أن "الوزير بلنكين ناقش مع رئيس مجلس الوزراء آخر تطورات عملية إنهاء مهمة التحالف الدولي في العراق ومخرجات زيارة الوفد العسكري العراقي الأخير لواشنطن للاتفاق على خريطة طريق متوافق عليها تنتقل بالعلاقات الثنائية بين البلدين إلى آفاق جديدة في وقت مناسب قريب".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: رئیس مجلس

إقرأ أيضاً:

الفصائل عن حكومة السوداني: داعمون ومساندون

بغداد اليوم - بغداد

كشفت حركة النجباء، احد الفصائل المسلحة في العراق، اليوم الأثنين (9 أيلول 2024)، عن موقف الفصائل مما يتعرض له رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني من أحداث مختلفة خلال الأيام الأخيرة الماضية.

وقال القيادي في الحركة مهدي الكعبي في حديث لـ "بغداد اليوم"، ان" فصائل المقاومة الإسلامية داعمة لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني وان الخروقات الأخيرة قسم منها مفتعلة من البعض سواء كان داخلياً او دولياً لإرباك المشهد السياسي، وإما غير مفتعلة فالموضوع مختص بالقضاء العراقي".

وبين الكعبي، إن" السوداني هو خيار الأغلبية الشيعية السياسية لقيادة الحكومة العراقية، والفصائل داعمة له ولا زالت تسانده".

وأعلنت السلطات العراقية الأسبوع الماضي كشفها شبكة تنصت وابتزاز تعمل داخل القصر الحكومي حيث يمارس السوداني عمله اليومي. 

واستهدفت أنشطتة الشبكة، وفقًا للمعلومات المسرية، كبار القادة السياسيين وأعضاء البرلمان وكبار المسؤولين والقضاة ورجال الأعمال بحسب مصادر مطلعة على التحقيق، وألقي القبض حتى الآن على سبعة مشتبه بهم أبرزهم مساعد مدير الإدارة في مكتب السوداني (محمد جوحي).

وكان مجلس القضاء الأعلى في العراق، قد وصف الاسبوع الماضي، المعلومات المتداولة بشأن قضية شبكة التنصت التي كان يديرها محمد جوحي مدير مكتب رئيس مجلس الوزراء السابق، على أنها غير دقيقة.

وأوضح المركز الإعلامي في مجلس القضاء الاعلى في بيان تلقته "بغداد اليوم"، "عدم دقة المعلومات المتداولة في بعض مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص التحقيق بما يعرف بقضية (شبكة محمد جوحي) كون هذه المعلومات مبنية على التحليل والاستنتاج بعيدا عن الحقيقة".

مقالات مشابهة

  • السوداني يستقبل وزير النقل المصري ووفد مجموعة من الشركات المصرية الكبرى
  • السوداني يجدد دعوته إلى تحالف إقليمي دولي ضد المخدرات ويوجه بمنح “مكافآت” للإخبار عنها
  • الفصائل عن حكومة السوداني: داعمون ومساندون
  • مكافحة الفساد على طاولة السوداني وزيدان
  • العوادي: السوداني “جاد”في مكافحة الفساد
  • أمير الكويت يقبل استقالة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط
  • تفاصيل لقاء السوداني وزيدان
  • جانب من كلمة رئيس الوزراء السيد محمد شياع السوداني
  • بغداد اليوم تنشر التفاصيل الكاملة لكلمة السوداني
  • مستشار رئيس وزراء العراق يعلق على جدل شبكة التجسس في مكتب السوداني