أكد الدكتور هاني تمام، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، على أهمية صدق النية في التوبة والتعامل مع قضايا مثل تعاطي المخدرات. 

ذنوب تستوجب التوبة في يوم عاشوراء التوبة وحقوق العباد: ردها ومسائلها

وأضاف "تمام"، خلال حواره ببرنامج "مع الناس"، المذاع عبر فضائية "الناس"، اليوم الإثنين، أن الله سبحانه وتعالى هو الغفور الرحيم، وأهم شيء في التوبة هو صدق النية وحسن التوجه إلى الله، إذا كانت لديك نية صادقة ويقين بأنك عدت إلى الله، فإن التوبة تقبل بإذن الله.

وتابع أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، أن من شروط التوبة أن تندم بصدق على ما فعلته في الماضي، وألا تعود لتفكر في العودة إلى ما كنت عليه، مثل تعاطي المخدرات، عليك أن تلتزم بعزم أكيد على عدم العودة إلى الذنب وأن تسعى لتحسين نفسك، مشيرًا إلى أن بعض الناس قد يشعرون بالإحباط أو اليأس بسبب كثرة الذنوب والمعاصي، ويظنون أن الله لن يقبل توبتهم، وهذا ليس صحيحًا.

وأردف، أن الله سبحانه وتعالى يقبل توبة عباده، ويُفرح بها، كما قال في كتابه الكريم: " قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ"، مشيرًا إلى أن سيدنا ابن عباس كان يقول: "من يئس من رحمة الله فقد جحد كتاب الله"؛ لذا إذا كان شخص ما يريد التوبة ويرغب في العودة إلى الله، فلا تدعه ييأس أو يقنط من رحمة الله، فالتوبة دائمًا مقبولة والله غفور رحيم. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الذنوب والمعاصي أستاذ الفقه بجامعة الأزهر برنامج مع الناس تعاطي المخدرات شروط التوبة فضائية الناس كتاب الله المخدرات أستاذ الفقه

إقرأ أيضاً:

أمين الفتوى يرد على سؤال متصلة «أخويا عاوز يظلمني فى الميراث؟» (فيديو)

أجاب الدكتور علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال متصلة تدعى، حول: «كان في ميراث بيني وبين إخواتي، وأخي قال لي إنه هيديني نصيبي في الأرض بس، أما البيت والمباني فلا ليّ فيها حق لأنه ناوي يهدم البيت وما يحتاجوش، أنا عايزة حقي الكامل، بس هو بيقول إما تأخذي نصيبك في الأرض بس أو تسيبيه، كيف أتعامل مع الموقف ده؟ هل أقدر أبيع الشقة مع نصيبي في الأرض، أو أبيع الأرض بس وأستمر في الانتفاع بالشقة لحد ما يتهدم البيت؟ وكيف أضمن إن حقي يكون عادل وما يحصلش ظلم أو خسارة؟».

العقار على الأرض له قيمة أعلى من الأرض الفضاء

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج «فتاوى الناس»، المذاع على قناة الناس، اليوم الأحد: «في حالات كهذه، يجب على الأطراف المعنية التوصل إلى حل عادل ومنصف، إذا كانت الشقة تحتوي على حصة في الأرض، فإن بيع الشقة وحدها مع تجاهل حصتها في الأرض قد يؤدي إلى ظلم، لأن العقار على الأرض له قيمة أعلى من الأرض الفضاء».

التفاهم والتفاوض بين الأطراف هو السبيل لتحقيق العدالة

وأضاف: «الحل الأمثل هو بيع الشقة مع حصتها في الأرض، بحيث يتضمن الثمن قيمتي الشقة والأرض معاً، كما يمكن النظر في بيع الأرض مع الاستمرار في الانتفاع بالشقة كحق انتفاع حتى يُهدم البيت، إذا كان ذلك متفقاً عليه بين الأطراف، ومن المهم أن يتعاون جميع الأطراف للوصول إلى تسوية عادلة تضمن حقوق الجميع وتجنب الظلم أو الخسارة، التفاهم والتفاوض بين الأطراف هو السبيل لتحقيق العدالة في مثل هذه الحالات».

مقالات مشابهة

  • غزة والمرجفون في المدينة!!
  • القبض على 10 سائقين من مُتعاطي المخدرات على الطرق السريعة
  • الزعاق يوضح طرق العرب قديماً لمعرفة بداية ونهاية المواسم .. فيديو
  • عالم بالأوقاف: هذه الأعمال يصل ثوابها للأب المتوفي - (فيديو)
  • أمين الفتوى يرد على سؤال متصلة «أخويا عاوز يظلمني فى الميراث؟» (فيديو)
  • الأزهر للفتوى يوضح أهم مُقتنيات النبي محمد
  • أمين الفتوى يوضح حكم منع المرأة نفسها عن زوجها المدخن (فيديو)
  • واقع الحال
  • الرشود يوضح هل هناك مجاملة للاعبين ⁧‫الهلال‬⁩ في المنتخب الوطني .. فيديو
  • "وقولوا للناس حُسنًا"