حتى قبل وقوع الهجوم الإيراني المفترض على إسرائيل، بدأت الأخيرة بدفع تكاليف مادية باهظة، قدرتها صحيفة عبرية بأنها ستصل إلى مليارات الدولارات، وتتركز في أنظمة الدفاع الجوي ذات الكلفة العالية.

اعلان

قدرت صحيفة "غلوبس" الاقتصادية الإسرائيلية تكاليف اعتراض الهجوم الإيراني المفترض بمليارات الدولارات، وهو رقم قريب من تكاليف صد هجوم طهران على الدولة العبرية في أبريل/نيسان الماضي.

وتتقاسم هذه التكاليف إسرائيل والولايات المتحدة، خاصة أن الأخيرة عززت انتشار قواتها في منطقة الشرق الأوسط لحماية جنودها وتوفير دعم عسكري كبير لإسرائيل.

وبدأت إسرائيل بالفعل في دفع هذه التكاليف حتى قبل وقوع الهجوم الإيراني المفترض، بحسب الصحيفة الإسرائيلية.

وتقول الصحيفة إن هناك اختبارات أجريت على أنظمة الدفاع الجوي في إسرائيل، كما تم إرسال مقاتلات حربية أميركية متطورة إلى المنطقة وتعزيز قوات الولايات المتحدة، وذلك ضمن استعدادات الطرفين لمواجهة الهجوم الذي أكدت إيران اعتزامها تنفيذه.

وعلى سبيل المثال، أكملت إسرائيل، الأسبوع الماضي، اختبار منظومة "LARD" الاعتراضية، حيث أطلق صاروخ من هذه المنظومة من على متن البارجة "ساعر 6"، وذكر الجيش الإسرائيلي أن التجربة نجحت.

وخلال التجربة، انطلق صاروخ عالي الدقة على هدف يبدو أنه استراتيجي من الناحية الاقتصادية، قدرت الصحيفة أنه منصة حفر عن الغاز في البحر المتوسط.

ومنظومة "LARD" جزء من منظومة أكبر تسمى"Barak Magen"، وفيها صواريخ متوسطة يصل مداها إلى 70 كيلومتراً.

وفي حال شنت إيران هجوماً، قد تستخدم المنظومة للمرة الأولى في تاريخ إسرائيل.

الولايات المتحدة تسحب دعما لإسرائيل بمليار دولار كان مخصصا لتعزيز القبة الحديديةشاهد: وابل من الصواريخ تستهدف مواقع إسرائيلية ونظام القبة الحديدية يعترض بعضهاتقرير: إسرائيل تنفي بيع منظومة "القبة الحديدية" الدفاعية للسعوديةأغلى من كل ما سبقها

ونقلت الصحيفة عن مصدر تقديره أن تكلفة استخدام "LARD" تزيد عن تكلفة استخدام منظومة "مقلاع داود" التي تبلغ 700 ألف دولار، فمكوناتها تجعلها أكثر كلفة.

وهذا يعني أيضا أن تكلفة المنظومة باهظة مقارنة مع صواريخ الاعتراض من طراز جو-جو، التي تطلقها الطائرات على المسيرات وتبلغ كلفتها 400-500 ألف دولار.

ويمكن لهذه المنظومة التعامل مع مجموعة من التهديدات مثل الطائرات والمسيرات والصواريخ الباليستية.

التكاليف الأميركية

قرر وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، إرسال قطع حربية ومقاتلات متطورة من طراز إف-22، إلى الشرق الأوسط مع تصاعد التوتر، وفق ما أوردت صحيفة "نيويورك تايمز"، وهذه الطائرات ترفض الولايات المتحدة بيعها لأي دولة.

وتتميز هذه الطائرات بقدراتها الكبيرة مثل القتال في أي ظروف جوية والتخفي بعيداً عن رصد الرادارات، لكن لهذه الطائرات كلفة كبيرة.

ويبلغ ثمن الواحدة منها 350 مليون دولار، أما ساعة تحليقها فتكّلف 68 ألف دولار.

وكانت تقارير إعلامية ذكرت في أبريل/نيسان الماضي أن إسرائيل أنفقت نحو 5 مليارات شيكل (نحو 1.35 مليار دولار) خلال التصدي للهجوم الإيراني الذي كان بمئات الصواريخ والمسيرات التي أطلقتها رداً على الهجوم الذي استهدف قنصليتها في دمشق.

المصادر الإضافية • صحيفة "غلوبس" الإسرائيلية و"نيويورك تايمز" الأميركية

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية تشييع ضحايا الغارة الإسرائيلية على مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق قبل نقل جثامينهم إلى إيران مظاهرات في إيران تطالب بالانتقام بعد استهداف القنصلية في دمشق ورئيسي يؤكد "لن تمر دون رد" شاهد: محتجون يلطخون بوابات القنصلية الإسرائيلية في لوس أنجلس باللون الأحمر نظام حماية من الصواريخ صواريخ باليستية الحرس الثوري الإيراني برنامج الصواريخ الإيراني الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. رئيسة وزراء بنغلاديش الشيخة حسينة تستقيل من منصبها وتغادر البلاد وسط احتجاجات عارمة يعرض الآن Next حرب غزة في يومها الـ 304: الجيش الإسرائيلي يعلن إصابة 7 جنود بينهم 2 بحالة حرجة جراء حدث أمني في رفح يعرض الآن Next تحسبا لأي تصعيد.. منظمة الصحة العالمية ترسل شحنة طبية طارئة إلى بيروت يعرض الآن Next مادورو مهاجمًا الاتحاد الأوروبي وبوريل: لا تتدخلوا في انتخابات فنزويلا! يعرض الآن Next تقارير: بايدن يتراجع أمام إسرائيل في مسألتي القنابل الضخمة واستئناف الحرب اعلانالاكثر قراءة ترقب وقلق يحبس الأنفاس في إسرائيل وجنرال أمريكي يزور المنطقة لتعبئة تحالف يحميها من هجوم إيراني مقتل أكثر من 70 شخصا وإصابة المئات في احتجاجات عنيفة في بنغلاديش "أكسيوس" يكشف: الموساد يغتال هنية بتقنية الذكاء الاصطناعي في طهران فوز تاريخي.. الجزائرية كايليا نمور تمنح بلدها الذهبية الأولمبية الأولى يوسف ديكيتش: النجم التركي الذي لفت الأنظار في باريس 2024 اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة روسيا بنغلاديش إيران مظاهرات حزب الله فلاديمير بوتين دكا إسرائيل حركة حماس طائرات Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة روسيا بنغلاديش إيران مظاهرات الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة روسيا بنغلاديش إيران مظاهرات صواريخ باليستية الحرس الثوري الإيراني برنامج الصواريخ الإيراني الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة روسيا بنغلاديش إيران مظاهرات حزب الله فلاديمير بوتين دكا إسرائيل حركة حماس طائرات السياسة الأوروبية الهجوم الإیرانی یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب

قال ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني، إن رد ⁧إيران⁩ على اغتيال إسماعيل هنية سيكون في التوقيت المناسب.

وكانت حركة حماس، أعلنت اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي للحركة في الخارج.

وقد أفاد التلفزيون الإيراني، نقلا عن بيان للحرس الثوري، بأنه تم اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» اسماعيل هنية وأحد حراسه في طهران.

وأكدت مصادر، أن مقتل هنية نتج عن استهدف مقر إقامته في طهران الساعة 2 فجرا، بصاروخ مباشر موجه نحو جسده، حسب ما ذكرت قناة العربية.

مقالات مشابهة

  • أردوغان يدعو لحلف تركي مصري سوري بمواجهة إسرائيل.. ما إمكانية تنفيذه؟
  • "ملك الدولار".. قصة العراقي الذي استغل المركزي الأمريكي لتحويل أموال إلى إيران
  • سانا: ارتفاع عدد قتلى الغارات الإسرائيلية على وسط سوريا
  • عاجل - ارتفاع عدد ضحايا الغارات الإسرائيلية على سوريا إلى 5 أشخاص و19 مصابا
  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب
  • اعلام غربي:  أوكرانيا بدأت استخدام الطائرات المسيرة ذات المعدن المنصهر
  • إذاعة الجيش الإسرائيلي: انفجار عدد من الطائرات المسيرة في "إيليت هشاحر"
  • إيران اضطرت لدفع فدية بعد اختراق واسع هدد نظامها المصرفي
  • تقرير إسرائيلي: الإبداع الإيراني القاتل.. كيف أحاطت إسرائيل بحزام من نار؟
  • تقرير: إيران سلّمت روسيا صواريخ بالستية.. وواشنطن تعلّق