جريدة زمان التركية:
2024-09-09@17:05:34 GMT

استهداف حيفا أكبر مخاوف إسرائيل

تاريخ النشر: 5th, August 2024 GMT

أنقرة (زمان التركية) – لم تعد حيفا “مدينة العيش والراحة” كما وصفها الكثيرون، أو “عروس البحر” كما يسميها عرب 48 (الفلسطينيون الذين هم مواطنون في إسرائيل)، بل أصبحت مدينة تثير رعب كل من تطأه قدمه.

وأصبح حفيف أشجار جبل الكرمل السميكة المطلة على الميناء تمتزج مع الطنين المستمر للطائرات مع خلو أحياءها وشوارعها.

وغطى على صوت الأمواج الهادئة لبحرها، الذي غالبًا ما يكون مكانًا للراحة والترفيه للباحثين عن السلام والهدوء، صوت السبب السفن الحربية والتدريبات العسكرية.

هذه الصورة تفاقم الرعب الذي يسود في حيفا.

وتؤدي المناقشات والخلافات بين السياسيين والعسكريين ومسؤولي إنفاذ القانون حول ما إذا كان يجب على إسرائيل إعلان الحرب على لبنان أو توقع انتقام من جبهات متعددة لمقتل اكبر قادة حزب الله، فؤاد شكر، إلى تفاقم الوضع وهو ما يثير القلق والذعر.

في هذا الإطار قال عاموس يادلين، الرئيس السابق للمخابرات العسكرية الإسرائيلية (أمان)، لراديو الجيش الإسرائيلي أمس مهددا “ما وصل إلى فؤاد شكر سيصل أيضًا إلى نصر الله”.

وعلى خلفية هذه التهديدات، استهل الاسرائيليون اليوم التالي لتلك الليلة بحالة من عدم اليقين وترقب إمكانية شن لبنان وإيران والحوثيين هجوما على  في أي لحظة.

التزم الاسرائيليون منازلهم وأخذوا في متابعة قنوات التلفاز التي كرست برامجها لمناقشة الوضع، وعرض التدريبات العسكرية، وإعطاء الأولوية لأولئك الذين يمكنهم الذهاب إلى منطقة أكثر أمانًا ونقل التعليمات للاقتراب من الأماكن الآمنة.

وبحسب يادلين، هناك سيناريوهات مختلفة مطروحة على الطاولة ويجري التحضير لها لرد الفعل اللبناني، ولكن نظرًا لوجود التباس حول توقيت وطبيعة الهجوم، فغالبًا ما يتم التنبؤ بأنه سيكون هجومًا عسكريًا أو سيتم استهداف شخصية بارزة.

على الرغم من التقارير التي تفيد بإنشاء خط طوارئ مشترك بين إيران ومحور المقاومة، أفاد يادلين أنه لا يعتقد أنه ينبغي عليهم قائلا: “شخصيًا، لم يعجبني مثل هذا البيان، من المهم التأكيد على أن إيران وحزب الله لا يريدان الحرب. (الأمين العام لحزب الله حسن) نصر الله يعلم أن كل ما وصل إلى نائبه شكر سيصل إليه حتماً. لذلك، سينظر في هذا الأمر بعناية قبل القيام بأي هجوم. مع كل هذا، لا يتحدث الأمريكيون فقط، بل يتخذون خطوات عملية في هذا الاتجاه، الولايات المتحدة قوة عظمى لها نفوذ في المنطقة “.

من جانبهم، ناقش رؤساء وكالات إنفاذ القانون الإسرائيليين مثل هذا السيناريو في اجتماع مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت.

ويادلين، مثل المسؤولين الآخرين في إسرائيل، يرى أن استعدادات واشنطن ونشرها لأنظمة الدفاع والمركبات في البحر بمثابة زيادة في الردع الإسرائيلي، ويعتبر أنه “تم تعزيزه بتصفية فؤاد شكور من ثم اغتيال إسماعيل هنية”.

وخاطب يادلين مواطني اسرائيل، قائلا: “يجب على الجميع الخروج من الهستيريا التي أشعر أنها تحتضن كل واحد منهم، وكما تغلبنا على الصعوبات من قبل، سنتغلب على جميع أنواع التهديدات ضدنا هذه المرة “.

مؤشرات انتشار الحرب

من ناحية أخرى، يُنظر إلى الاستعدادات والتحركات الداخلية والخارجية في إسرائيل على أنها نذير بأن الحرب التي بدأت بعد عملية فيضان الأقصى ستمتد إلى العديد من الجبهات، ومع بدء الجيش الإسرائيلي في سحب تصاريح جميع الجنود واستدعاء الاحتياط، زاد عدد الاحتياط الذين يرفضون اتباع أوامر العودة إلى غزة أو الذهاب إلى القواعد العسكرية للقتال.

لهذا السبب حاول هيرزي هاليفي، رئيس هيئة الأركان العامة الإسرائيلية، رفع معنويات الجنود وزيادة ثقتهم في مستوى القيادة وقراراتهم من خلال الاجتماع مع جنود الاحتياط في قواتهم في الميدان.

وشدد هاليفي على أن قوات الاحتياط “لها دور كبير ومهم في الحرب”وتفوق الجيش الإسرائيلي وقدرته على الجيوش الأخرى في الشرق الأوسط قائلا: “رسالتنا إلى الشرق الأوسط بأسره هي: نحن جميعًا مستعدون للذهاب إلى النهاية، بغض النظر عمن يفكر في مهاجمة مواطني إسرائيل أو دولة إسرائيل. نحن نعرف كيفية بذل جهد للحصول على أدق المعلومات الاستخباراتية، وإيذائهم وإلحاق الضرر بهم وقتلهم جميعًا، ومتى وكيف نتحمل المخاطر “.

وخاطب هاليفي جنود الاحتياط، قائلا: “اليوم، مع آخر التطورات في المجال الأمني، نحاول تكثيف التدريب حتى يكون جنود الاحتياط في حالة استعداد عالية جدًا”.

وكثفت القوات الجوية والبحرية الإسرائيلية تدريباتها لإحباط الصواريخ والقذائف التي من المتوقع أن تضرب إسرائيل من جبهات مختلفة، لا سيما الصواريخ عالية الدقة والمتوسطة والطويلة المدى. اختبرت البحرية الإسرائيلية صاروخًا دفاعيًا جديدًا من طراز ساعر لمواجهة الصواريخ متوسطة وطويلة المدى في البحر.

وأجرى يوسي شيلي، المدير العام لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، تقييماً للوضع مع المديرين العامين لجميع الوزارات من أجل حماية المسؤولين في الحكومة وضمان استمرار التواصل بينهم. تلقى المديرون العامون تعليمات محددة حول كيفية التصرف أثناء حالة الطوارئ في ما يسمى بسيناريو “المطر”، حيث تم وضع تدابير لحماية المسؤولين الحكوميين في أقرب وقت ممكن.

من بين الإجراءات المتخذة، يحتاج المديرون العامون للوزارات إلى دعم هواتفهم المحمولة والتأكد من أن خزانات الديزل للمولدات ممتلئة. بالإضافة إلى ذلك، تم إعطاء هواتف فضائية للوزراء لضمان استمرار الوزارات في العمل في أخطر السيناريوهات، في حالة استهداف إيران وحزب الله للبنية التحتية للاتصالات السلكية واللاسلكية وانهيار الشبكات الخلوية”.

وضع الطوارئ

وتم تقييم جاهزية المشافي لإجلاء عدد كبير من المرضى إلى ملاجئ تحت الأرض، قائلا: “في حين أن جميع هذه الاستعدادات تغطي جميع مدن ومناطق إسرائيل من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب، تستمر التقييمات حول الهجمات وطرق مواجهة آثار الهجمات.

وبحسب المحلل العسكري الإسرائيلي يوآف ليمور، فإن الانتقام من محور المقاومة قد يتأخر لبعض الوقت من أجل ضمان التنسيق بين أطرافه وإبقاء إسرائيل في حالة ترقب، وهذا الانتظار ليس في مصلحة إسرائيل نظرًا لإلغاء الرحلات الجوية وارتفاع الدولار وتردد معظم الناس في مغادرة منازلهم.

وبحسب ليمور والعديد من المحللين الأمنيين والعسكريين، فإن استجابة محور المقاومة ستكون قوية. ووفقًا للتقديرات الرئيسية، سيشمل هذا الانتقام تل أبيب وخليج حيفا. وقال ليمور إنه إذا تعرضت إسرائيل لضربة شديدة، فسيتعين عليها الانتقام والرد بضربة أخرى وحينها ستكون المنطقة على شفا حرب شاملة.

وحذر ليمور من أن المسؤولين السياسيين والعسكريين الإسرائيليين يجب ألا يستجيبوا لدعوة واسعة النطاق للحرب ضد لبنان قائلا: “إذا كان هناك شيء واحد تعلمناه في غزة، فهو أن الحرب ليست مهمة سهلة، فهي تستغرق وقتًا طويلاً ومعقدة ومكلفة. لبنان أصعب بكثير من غزة. وحزب الله أقوى مائة مرة من حماس. لذلك لن يكون هناك حلول سريعة وانتصارات شاملة “.

خليج وميناء حيفا

تحذيرات ليمور من الحرب مع حزب الله لا تقتصر على الصواريخ المتطورة والحساسة والصواريخ ذات الأحجام والخصائص المختلفة التي يملكها حزب الله، فكما شوهد في مقاطع فيديو مركبة حزب الله الجوية بدون طيار “هدهد” (UAV)، هناك أيضًا خطر ضرب العشرات من المناطق الحرجة، بما في ذلك المناطق الاستراتيجية الأكثر خطورة وأهمية، وخاصة خليج حيفا ومينائه.

بعض مصافي النفط هي أيضا من بين تلك المناطق، لكن مصانع الكيماويات انتقلت جنوبًا بسبب الخطر الذي شكلوه خلال حرب لبنان الثانية في يوليو/ تموز 2006.

وتشير العديد من التقارير إلى أنه إذا أصاب صاروخ أو طائرة بدون طيار برميلًا وأطلق المواد الموجودة فيه، فإن الخطر سيصل إلى ربع مليون شخص على الأقل في المنطقة المجاورة، والمعروفة باسم حيفا وكريوت.

وفي هذا الإطار، حثت رئيسة بلدية حيفا، يونا ياهاف، جميع السلطات على اتخاذ خطوات عاجلة لحماية حيفا، معتبرة أن المصانع في حيفا يمكن أن تسبب أضرارًا جسيمة في حالة نشوب حرب، وفقًا لما ذكرته شرق عفسات من إندبندنت أرابيا.

في اجتماع عقد بين رؤساء بلديات مدينة حيفا ورؤساء بلديات المقاطعات، نوقشت الاستعدادات للأخطار التي تواجه المدينة ومحيطها والمنطقة. وكان الشاغل الرئيسي الذي نوقش في الاجتماع هو المواد الخطرة الموجودة في المصانع الضخمة في خليج حيفا. وكان المطلب الأبرز في الاجتماع، الذي دعا إلى إخلاء جميع المواد الخطرة، هو إخلاء مصافي النفط.

تقدم العديد من المسؤولين إلى الوزارات المعنية وطلبوا نقل المصافي، ولكن لم يتم الحصول على نتائج. ويقول الخبراء والمسؤولون إن إسرائيل لن تتمكن من إخلاء المصانع الخطرة وأنه حتى لو بدأت في نقلها اليوم، فإن الإخلاء سيستغرق أشهرًا.

ويعتبر ميناء حيفا موقعًا استراتيجيًا خطيرًا بسبب الحاويات التي تنتظر الشحن والصهاريج التي تحتوي على كميات كبيرة من المواد الخطرة. هناك أيضا العديد من القواعد العسكرية ومستودعات الأسلحة في المنطقة الواقعة بين خليج حيفا ومينائها، وكلها براميل بارود. لذلك، فإن أدنى شرارة يمكن أن تسبب كارثة.

هذا وحذر خبراء أمنيون مما يمكن أن يحدث إذا أصبحت هذه المنطقة ضمن مدى الصواريخ والطائرات بدون طيار من الجانب الآخر من الحدود.

 

Tags: اغتيال اسماعيل هنيةالحرب الاسرائيلية على قطاع غزةبنيامين نتنياهوحزب اللهحسن نصر اللهحماسغزةلبنانميناء حيفا الإسرائيلي

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: اغتيال اسماعيل هنية الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة بنيامين نتنياهو حزب الله حسن نصر الله حماس غزة لبنان ميناء حيفا الإسرائيلي خلیج حیفا العدید من حزب الله فی حالة فی هذا جمیع ا

إقرأ أيضاً:

وزير الأمن القومي الإسرائيلي: الحرب التي نخوضها ليست في لبنان وغزة فقط إنما في الضفة الغربية كذلك

وزير الأمن القومي الإسرائيلي: الحرب التي نخوضها ليست في لبنان وغزة فقط إنما في الضفة الغربية كذلك

مقالات مشابهة

  • ميقاتي يدعو لمحاسبة إسرائيل على هجماتها بحق المدنيين
  • الأغذية العالمي: جميع مواطني قطاع غزة بحاجة ماسّة لمساعدات
  • مخاوف ومطالب السودانيين بشأن مفاوضات وقف الحرب
  • إيهود باراك: “إسرائيل” أقرب إلى الهزيمة من النصر.. والحرب مع حزب الله خطأ استراتيجي
  • إسرائيل: ملتزمون بإعادة جميع سكان المناطق الشمالية إلى منازلهم بأمان
  • الأورومتوسطي: إسرائيل استهدفت 16 مدرسة إيواء بغزة خلال شهر واحد
  • وزير الأمن القومي الإسرائيلي: الحرب التي نخوضها ليست في لبنان وغزة فقط إنما في الضفة الغربية كذلك
  • إسرائيل تشهد أكبر مظاهرة في تاريخها للمطالبة بصفقة الرهائن
  • بعد ظهر اليوم... حزب الله يعلن استهداف هذا الموقع الإسرائيلي
  • التاريخ اليهودي وسياسية إسرائيل.. هذه الدورات التي تلقاها يحيى السنوار