قال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية، بيتر ستانو، إن الاتحاد لا يستطيع إعطاء ضمانات أمنية لأوكرانيا لأنه "ليس منظمة عسكرية".

وصرح المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية، بيتر ستانو، للصحفيين قائلا إن "الاتحاد الأوروبي يدعم أوكرانيا في مختلف المجالات، بما في ذلك المجال العسكري، وتقديم التمويل الأوروبي لتوريد الأسلحة.

ومع ذلك، فإن الضمانات الأمنية ليست مسألة للاتحاد الأوروبي، لأنه ليس منظمة عسكرية".

وقال ستانو، ردا على سؤال حول ما إذا كان الاتحاد الأوروبي سيشارك في المشاورات بين كييف وواشنطن حول الضمانات الأمنية لأوكرانيا، إنه "يجب أن يتم توجيه هذه القضية إلى حلف الناتو ودول محددة".

من جهة أخرى، ذكر مدير مكتب الرئيس الأوكراني، أندريه يرماك، في وقت سابق، أن كييف ستبدأ مشاورات بشأن الضمانات الأمنية مع الدول الموقعة على الإعلان في قمة "الناتو" بفيلنيوس في الأسابيع المقبلة، معلنا في 3 أغسطس، عن بدء المشاورات مع الولايات المتحدة بشأن الضمانات الأمنية.

وتبنت مجموعة الدول السبع على هامش قمة "الناتو" التي عقدت يومي 11 و12 يوليو في فيلنيوس، إعلانا بشأن ضمانات أمنية طويلة الأمد لأوكرانيا.

وردا على ذلك، أكد المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، أن الضمانات الأمنية لأوكرانيا من مجموعة السبع خاطئة وغاية في الخطورة، معتبرا أنها تتعدى على أمن روسيا.

وأضاف أن "هذه الدول في الواقع، تتجاهل المبدأ الدولي الرافض للأمن المجزأ. وبتقديمها ضمانات أمنية لأوكرانيا، فإنها تتعدى على أمن روسيا في خطوة محفوفة بعواقب سلبية للغاية".

إقرأ المزيد الولايات المتحدة وأوكرانيا تبدآن مفاوضات بشأن الضمانات الأمنية لكييف إقرأ المزيد الكرملين: ضمانات الغرب الأمنية لأوكرانيا غاية في الخطورة وتتعدى على أمن روسيا

المصدر: تاس 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أوروبا الأزمة الأوكرانية الاتحاد الأوروبي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا بروكسل حلف الناتو كييف موسكو واشنطن الاتحاد الأوروبی أمنیة لأوکرانیا ضمانات أمنیة

إقرأ أيضاً:

أول تصريح من وزير الخارجية والهجرة الجديد بشأن ريادة مصر في الإقليم (فيديو)

قال السفير بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة الجديد، إن مصر تقع في منطقة تموج بالصراعات والأزمات، ولم تواجه في تاريخها الحديث والمعاصر أزمات من كافة الاتجاهات وتحديات من كافة الاتجاهات سواء من الشرق أو الجنوب أو الغرب، فهي فترة عصيبة لكن الدولة المصرية راسخة وقوية. 

اعرف توجيهات الحكومة بشأن ترحيل اجازة رأس السنة للعاملين في الدولة أول تعليق لأحمد موسى بعد تشكيل الحكومة الجديدة

وأضاف "عبدالعاطي"، خلال لقاء خاص على فضائية "القاهرة الإخبارية" مساء اليوم الأربعاء، أن دور مصر الإقليمي والدولي الآن واضح للعيان ومشهود به، كما تعد ركيزة الاستقرار في هذه المنطقة التي تموج بالصراعات.

مؤتمر الاستثمار الأول من نوعه

وأشار إلى أن مؤتمر الاستثمار الأول من نوعه بين مصر والاتحاد الأوروبي، وسبقه التوقيع على الإعلان المشترك لتدشين الشراكة الإستراتيجية والشاملة بين الاتحاد الأوروبي، وكل ذلك كان نتيجة للاستقرار في مصر وقوتها وتماسكها ودورها الإقليمي والدولي الريادي.

ولفت إلى أنه لم يجد الاتحاد الأوروبي والشركاء الغربيين دولة يعتمدون عليها في حفظ الأمن والاستقرار وأن تكون ركيزة للاستقرار مثل مصر، وهو الوضع بالنسبة لباقي دول العالم، التي تحرص حرص كبير على أن يكون الدور المصري مهم ونشيط حتى لا يحدث في المنطقة توالي أزمات مما هو قائم بالفعل.

مقالات مشابهة

  • إسبانيا تنتقد معايير الاتحاد الأوروبي المزدوجة بشأن غزة وأوكرانيا
  • أول تصريح من وزير الخارجية والهجرة الجديد بشأن ريادة مصر في الإقليم (فيديو)
  • الخارجية الأميركية: بلينكن شدد لنظيره الأردني على التزام واشنطن بإقامة دولة فلسطينية مع ضمانات أمنية لإسرائيل
  • كوليبا يبحث مع بلينكن تعزيز الدفاع الجوي الأوكراني واستعادة نظام الطاقة في البلاد
  • روسيا تصد هجوما أوكرانيا على ميناء بالبحر الأسود .. ودول الناتو ترفض خطة لدعم كييف
  • Vision Pro يسمح بطرق دفع بديلة في الاتحاد الأوروبي
  • الدفاع الأمريكي: نعتزم تقديم مساعدة أمنية إضافية لأوكرانيا بقيمة 2.3 مليار دولار
  • وزير الدفاع الأمريكي: نعتزم تقديم مساعدة أمنية إضافية لأوكرانيا بقيمة 2.3 مليار دولار
  • أحمد موسى يكشف مفاجآت بشأن تشكيل الحكومة الجديدة (فيديو)
  • المشاط: آلية الضمانات التي يتيحها الاتحاد الأوروبي ستتيح المزيد من التمويلات والفرص الاستثمارية للقطاع الخاص المحلي والأجنبي