وجّه الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، بوضع تصور لتطوير مستشفى الخانكة للصحة النفسية التي تقع على مساحة 170 فدانا، لتصبح أول مدينة طبية متكاملة للصحة النفسية وعلاج الإدمان والمسنين.

متابعة سير العمل ميدانيًا

جاء ذلك خلال جولة الوزير الميدانية على مستشفى الخانكة للصحة النفسية اليوم، يرافقه المهندس أيمن عطية، محافظ القليوبية، في إطار حرص الوزير على متابعة سير العمل ميدانيًا والوقوف على الخدمات الطبية المقدمة للمرضى.

تشمل جميع الخدمات العلاجية

أوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنّ المستشفى بعد تطويره سيشمل جميع الخدمات العلاجية والوقائية وعلاج الأورام، إلى جانب خدمات الصحة النفسية وعلاج الإدمان، بسعة إجمالية 1800 سرير، منها 300 للخدمات العلاجية والوقائية، و2 معجل خطي لعلاج الأورام، إضافة إلى 1500 سرير لخدمات الصحة النفسية.

وتابع أنّ الوزير بدأ جولته بتفقد مبنى العيادات الخارجية بالمستشفى والتي تضم «عيادات نفسية كبار، ونفسية أطفال» للتأكد من توافر الأطقم الطبية، وانتظام العمل، لافتا إلى أنّ العيادات تستقبل نحو 300 متردد يوميا.

 توفير الأدوية اللازمة للمرضى

وتابع عبدالغفار أنّ الوزير تفقد الصيدلية الرئيسية للمستشفى، حيث راجع منظومة صرف الأدوية وتوافرها، وتم رصد نقص بعدد من الأدوية،و تواصل الوزير فوريا مع الهيئة المصرية للشراء الموحد لتوفير تلك الأدوية اللازمة للمرضى، موجّها المسؤولين في المستشفى بمتابعة الأمر مع الهيئة وتوفير نواقص الأدوية.

انتظام الصيادلة بالمستشفى

وأضاف عبدالغفار أنّ الوزير راجع انتظام الصيادلة بالمستشفى والتي تضم صيدلية رئيسية وصيدليات داخل الأقسام، والتأكد من توافر القوى البشرية الكافية للعمل حيث يبلغ عدد الصيادلة بالمستشفى 25 صيدليا.

وأشار إلى أنّ الوزير تفقد أحد المباني تحت الإنشاء والذي يقع على مساحة 1400 متر مربع ويتكون من 3 أدوار، ويضم «عيادات خارجية، مبنى إداري، سكن للأطباء»، لافتا إلى توجيه الوزير بدراسة إنشاء مستشفى طوارئ لتقديم الخدمات الطبية المتقدمة للمرضى دون الحاجة لنقلهم للمستشفيات المحيطة.

وقال عبدالغفار إنّ الوزير تفقد وحدة خفض الضرر وغرف الملاحظة، وقسم 7 مودعين، وقسم 32 حريم، وغرف العلاج بالصدمات الكهربائية، وقسم علاج الإدمان.

ولفت عبدالغفار، إلى أنّ الطاقة الاستيعابية للمستشفى تبلغ 1400 سرير، موضحا أنّ المستشفى يضم عددا من العيادات التي تخدم المرضى بالقسم الداخلي، مثل عيادة الأسنان ووحدة تركيبات الأسنان، وعيادة الباطنة، وعيادة الجلدية، والجراحة، والعظام، والرمد، والأنف والأذن.

ونوه بأنّ المستشفى يقدم عددا من الخدمات للمرضى من خارج المستشفى لتضم عيادات «إدمان، نفسية، خفض الضرر، فيروسات، طب المجتمع، كشف إثبات الاعاقة لمرضى الاعاقة الذهنية والتوحد»، فضلا عن خدمات الأشعة العادية والسونار ورسم القلب، إضافة إلى خدمات وحدة تنظيم إيقاع المخ.

وأكد "عبدالغفار" أن الوزير حرص على التحدث مع المرضى المترددين على العيادات والمتواجدين بغرف الملاحظة وقسم علاج الإدمان، والاستماع لمطالبهم ووجه بالعمل على تنفيذها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الخدمات العلاجية علاج الإدمان صيدليات الأدوية العيادات الخدمات العلاجية للصحة النفسیة

إقرأ أيضاً:

قنا: حصر شامل لنواقص الأدوية والمستلزمات الطبية بالمستشفيات الحكومية

وجه الدكتور خالد عبد الحليم محافظ قنا، اليوم الأحد، قيادات قطاع الصحة الجدد، بضرورة الإهتمام بتحسين المنظومة الصحية، و عقد دورات تدريبية لثقل مهارات العاملين بالقطاع الطبي في التواصل مع المواطنين عن طريق تفعيل دور خدمة العملاء، موجها بضرورة عمل حصر شامل لما ينقص من الأدوية والمستلزمات الطبية، فضلا عن الإهتمام بملف النظافة داخل المنشآت الطبية.

استقبل المحافظ، بالديوان العام، الدكتور محمد يوسف وكيل وزارة الصحة والسكان الجديد، والدكتور محمد مصطفي مدير عام فرع الهيئة العامة للتأمين الصحي بجنوب الصعيد الجديد، والدكتور أحمد جمال مدير مركز الأورام الجديد، لتهنئتهم بتوليهم مناصبهم الجديدة داخل محافظة قنا.

 ورحب محافظ قنا، خلال اللقاء بقيادات القطاع الطبي الجدد بالمحافظة، متمنيا لهم التوفيق في أداء مهام عملهم خلال الفترة القادمة، مؤكدًا أهمية بذل المزيد من الجهد لتقديم خدمة طبية متميزة لأهالي قنا، والعمل على الارتقاء بالمنظومة الطبية بالمحافظة، مشيرا إلى استمرار تقديم أوجه الدعم والتعاون والتنسيق الدائم والمستمر للارتقاء بالقطاع الطبي بالمحافظة، جاء ذلك بحضور الدكتور حازم عمر نائب محافظ قنا . 

تشغيل مشترك بين المستشفيات الجامعية والحكومية: 

وفي وقت سابق، أعلن المحافظ، إنه يتم إعداد خطة برنامج تشغيلي مشترك لتعزيز التكامل، بين المستشفيات الجامعية ووزارة الصحة، تضمن الإستفادة من البنية التحتية المتوفرة في مستشفيات وزارة الصحة، والخبرات والكفاءات البشرية التي تتميز بها المستشفيات الجامعية خاصه الاستعانة ببعض التخصصات النادرة والدقيقة والمتخصصة ذات المهارة لتحسين جودة الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين 

وشدد  المحافظ، على ضرورة تعزيز التعاون والتنسيق بين منظومة المستشفيات الجامعية ومستشفيات وزارة الصحة لتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، وأن هذا التكامل يُمثل توجهًا استراتيجيًا من قبل الدولة لدعم وتحسين الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، وتحقيق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات المتاحة لدى كلا الطرفين.

وأشار المحافظ، إلى أهمية التكاتف بين مختلف مؤسسات الدولة لتحقيق خطط التنمية المستدامة، والمساهمة فى تنفيذ المبادرات الرئاسية التى تستهدف الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين انطلاقًا من دورها التعليمى ورسالتها المجتمعية ودورها الرائد شريكًا فاعلًا في خطط التنمية بالمحافظة كونها صرحا عريقا من صروح التعليم في جنوب الصعيد. 

 

مقالات مشابهة

  • محافظ حجة يتفقد سير تنفيذ الاعمال الإنشائية في مستشفى المحابشة
  • مصر في 24 ساعة| "الصحة" تعلن موعد انتهاء أزمة نواقص الأدوية.. ووزير الزراعة يزف بشرى سارة عن أسعار البطاطس والطماطم
  • عاجل.. الصحة تعلن موعد حل أزمة نواقص الأدوية في الصيدليات
  • «الصحة»: إغلاق مستشفى في الجيزة بسبب المخالفات
  • بعد تجربتها في القليوبية.. الصحة تكشف موقف تعميم حملة توصيل الأدوية للمرضى
  • قنا: حصر شامل لنواقص الأدوية والمستلزمات الطبية بالمستشفيات الحكومية
  • وزير الصحة يستقبل الوزير المفوض المرشح قنصلًا عامًا لمصر ببورتسودان
  • الصحة تكشف تفاصيل حملة توصيل الأدوية للمرضى بالمجان
  • حملة لتوصيل الأدوية للمرضى بالمجان في القليوبية.. متحدث الصحة يُوضح التفاصيل (فيديو)
  • “الصحة” تكشف تفاصيل حملة توصيل الأدوية للمرضى بالمجان.. فيديو