وفقًا لما ذكرته صحيفة "لوتان" السويسرية، فقد عبرت منظمة أطباء بلا حدود عن قلقها حول جرائم الاغتصاب التي تمارسها قوات الجيش وقوات الدعم السريع ضد الشعب السوداني منذ بداية الحرب، محذرة من أن الأرقام لا تعكس حجم الكارثة.

وقالت كاتبة التقرير كلارا ريتشوفتز إن منظمة هيومن رايتس ووتش نددت -في تقريرها الأخير- بانتشار العنف الجنسي في الخرطوم، كما واصلت منظمة أطباء بلا حدود التحذير من انتشار هذه الجريمة.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2هآرتس: اخرجوا للشوارع أيضا ضد محاولة الانقلاب على القضاءlist 2 of 2مساجد تحت الحصار وطعن بالشوارع.. إندبندنت: ماذا يحدث في بريطانيا؟end of list

ووفقًا لنور ريغنبرغ -وهي طبيبة مسؤولة عن الصحة الجنسية والإنجابية من منظمة أطباء بلا حدود- فإن تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش لا يمثل سوى جزء من حجم الرعب الحاصل وقالت "إن ما تم سرده هو غيض من فيض"، وأضافت الطبيبة مشيرة لحجم الانتهاكات أن جهود المنظمة هي " قطرة في محيط".

وتكتب ريتشوفتز في سياق الحرب التي بدأت منذ أكثر من سنة بين قوات الجيش بقيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، والتي أدت إلى مقتل الآلاف وتشريد الملايين وحدوث كارثة إنسانية.

معاناة مستمرة

وأشارت الكاتبة إلى أنه في سياق الحرب، غالبًا ما تتعاون الشرطة مع القوات المسلحة، ومن جهتها أضافت ريغنبرغ، أن الضحايا غالبا ما يصبحن أهدافا لهجمات انتقامية عند إبلاغهن الشرطة عن تعرضهن للاغتصاب.

وقالت الكاتبة إن العديد من الضحايا يتجنبن طلب الرعاية الصحية بعد الاعتداء الجنسي خوفا من العار المجتمعي الذي يصاحب جريمة من هذا النوع، ورغبة بالحفاظ على شيء من الخصوصية، مما يعني أن الكثير من الحالات لا تزال مجهولة وأن الأرقام لا تظهر إلا جزءا من الحقيقة.

وأكدت أطباء بلا حدود في التقرير صعوبة أو استحالة مقدرتها على الوصول إلى الضحايا في العديد من الأماكن، وخاصة المناطق الريفية وشمال دارفور، نظرا لبداية موسم الأمطار في يوليو/تموز.

استهداف مقدمي الرعاية الصحية

وذكرت الكاتبة عن منظمة أطباء بلا حدود أن الطواقم الطبية تعرضت لاعتداءات وتهديدات ومضايقات، كما أن هناك صعوبة في تحصيل الإمدادات الطبية، حيث تنهبها القوات المسلحة وتمنع وصولها.

ومنذ بداية النزاع في أبريل/نيسان 2023، عالجت منظمة أطباء بلا حدود أكثر من نصف مليون شخص في جميع أنحاء السودان، وازدادت أهمية نشاطاتها في البلاد نظرا لتعطل 70-80% من المستشفيات في مناطق النزاع عن العمل.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات ترجمات منظمة أطباء بلا حدود

إقرأ أيضاً:

شبكة أطباء السودان: 21 قتيلاً و70 جريحاً في قصف مدفعي على سوق سنار

أعلنت شبكة أطباء السودان عن مقتل 21 شخصاً وإصابة أكثر من 70 آخرين جراء قصف مدفعي نفذته قوات الدعم السريع على سوق مدينة سنار، ووصفت الشبكة الحادثة بأنها مجزرة بحق المدنيين العزل..

التغيير: الخرطوم

أفادت شبكة أطباء السودان في بيان صدر مساء اليوم بمقتل 21 شخصًا وإصابة أكثر من 70 جراء قصف مدفعي نفذته قوات الدعم السريع على سوق مزدحم في مدينة سنار.

وأكدت الشبكة، أن الهجوم أدى إلى خسائر كبيرة وسط المدنيين العزل الذين كانوا يتواجدون في الأسواق، وفقا لتصريح صحفي مقتضب على صفحتها الرسمية بـ”فيس بوك”.

وقالت  “نُدين بشدة المجزرة التي نفذتها قوات الدعم السريع بحق المدنيين في سنار، حيث استهدف القصف تجمعات المواطنين، مما أسفر عن سقوط عدد كبير من الضحايا الأبرياء”. وطالبت الجهات الدولية بالتحرك لوقف استهداف المدنيين في السودان.

تأتي هذه الحادثة في إطار تصاعد العنف المستمر بين قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية منذ اندلاع الحرب في 15 أبريل 2023.

وتسببت الحرب، في سقوط آلاف القتلى والمصابين، معظمهم من المدنيين، في مختلف أنحاء البلاد. وأعربت منظمات حقوقية عن قلقها البالغ، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ خطوات عاجلة لحماية المدنيين والضغط على أطراف النزاع لوقف الأعمال العدائية والعودة إلى طاولة المفاوضات.

الوسوممدينة سنار

مقالات مشابهة

  • منظمات دولية تحذر من تفاقم الأزمة الإنسانية في السودان
  • شبكة أطباء السودان: ندعو المواطنين بنيالا للابتعاد عن مواقع القوات العسكرية
  • شبكة أطباء السودان: 21 قتيلاً و70 جريحاً في قصف مدفعي على سوق سنار
  • اتهمها بالتسيس.. السودان يرفض قوة تدخل اقترحتها بعثة حقوقية أممية
  • وزير الخارجية يلتقي رؤساء بعثات أطباء بلا حدود
  • الصحة العالمية: أكثر من 20 ألف قتيل بحرب السودان
  • منظمة حقوقية تدين مقتل رجل مُسن تعذيباً على أيدي مليشيات الحوثي
  • مدير «الصحة العالمية» يبدأ مباحثات مع مسؤولين سودانيين ويعد بتقديم الدعم
  • اليوم 337 من الحرب الإسرائيلية على غزة: ارتفاع حصيلة الضحايا ودعوات في إسرائيل لوقف القتال
  • البرازيل.. لولا يقيل وزير حقوق الإنسان بعد اتهامه بالتحرش الجنسي