تلوح بوادر الاحتقان في صفوف أساتذة التعليم العالي، في ظل استعداد الأساتذة الباحثين “المتضررين” من عدم احتساب الترقية العامة المكتسبة في الوظيفة العمومية، لتدشين الموسم الجامعي المقبل بسلسلة من الأشكال الاحتجاجية ضد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وفق ما كشفته مصادر من “التنسيقية الوطنية للأساتذة الباحثين المتضررين من عدم احتساب الترقية”.

ويطالب أساتذة التعليم العالي باحتساب الأقدمية للذين زاولوا مهنا أخرى في إطار الوظيفة العمومية، قبل ولوجهم إلى مهنة أستاذ باحث بالتعليم العالي.

كما يناشد الأساتذة الباحثون، والبالغ عددهم وفق أرقام التنسيقية 5000 أستاذ باحث، وزارة التعليم العالي “إيجاد حل عادل لهذه المشكلة، وذلك حفاظا على حقوقهم وكرامتهم، ولضمان استمرار مساهمتهم في النهوض بالبحث العلمي في المغرب”.

المصدر: مملكة بريس

كلمات دلالية: التعلیم العالی

إقرأ أيضاً:

«التعليم العالي» تغلق أكاديمية وهمية في الزقازيق بالشرقية

أصدر الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قرارا بغلق المُنشأة تحمل اسم «مركز الحياة للتنمية والتدريب - أكاديمية الحياة»، في شارع سعد زغلول بالزقازيق في محافظة الشرقية، والتي تقوم بالإعلان عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن قبول الطلاب، في أقسام التمريض ومساحة وخرائط ونظم المعلومات وإدارة أعمال ومحاسبة وسياحة وفنادق ولغات وترجمة، وذلك للطلاب الحاصلين على الشهادات الإعدادية والثانوية العامة والثانوية الأزهرية والدبلومات الفنية بمجموع 50%.

ضبط كيان وهمي دون ترخيص

كما تدَّعى إمكانية حصول خريجي مجالات التمريض على وظيفة مُمرض عام أو مُتخصص، وخريجي مساحة وخرائط على وظيفة فني مساحة، مع إمكانية إثبات الوظيفة بالبطاقة، فضلاً عن الترويج لنفسها بأنها تُعطى شهادات معتمدة، وذلك دون الحصول على التراخيص اللازمة من الجهات المُختصة.

ووجه «عاشور» بمُخاطبة الجهات المُختصة؛ لإعمال شأنها نحو اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة؛ لتنفيذ القرار الوزاري بالغلق الإداري، واتخاذ الإجراءات القانونية والقضائية حيال المُنشأة حال مُعاودة مُمارسة أعمالها مرة أخرى.

الحفاظ على مصالح الطلاب

وأشاد الوزير بجهود لجنة الضبطية القضائية في التصدي لهذه الكيانات، مُوجهًا بتكثيف جهودها خلال الفترة المقبلة؛ لمداهمة أية كيانات وهمية أو مقرات تُمارس أنشطة تعليمية دون الحصول على ترخيص؛ حفاظًا على مصالح الطلاب وأولياء الأمور وضمانًا لعدم التلاعب بهم.

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي يُسدي تعليمات لضمان دخول جامعي ناجح
  • وزير التعليم العالي يُهنِّئ جامعة المنصورة بجوائز اليونسكو لمحو الأمية
  • وزير التعليم العالي: بافتتاح «باديا» يصل عدد الجامعات الخاصة إلي 35
  • رئيس جامعة باديا: الدولة تقف خلف كل تجربة ناجحة خاصة في مجال التعليم والبحث العلمي
  • «التعليم العالي» تعلن نتيجة تقليل الاغتراب 2024
  • «التعليم العالي»: مد فترة قبول أوراق الطلاب الحاصلين على الشهادات الأجنبية
  • وزير التعليم العالي يهنئ الجامعة البريطانية لحصولها على الجودة
  • «التعليم العالي» تغلق أكاديمية وهمية في الزقازيق بالشرقية
  • «التعليم العالي»: غلق كيان وهمي جديد في محافظة الشرقية
  • التعليم العالي: غلق كيان وهمي جديد بمحافظة الشرقية