يواصل الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، جولاته التفقدية المكثفة لمواقع الهيئة بالمحافظات، من خلال زيارة فرع ثقافة الفيوم.

 تفقد نائب رئيس الهيئة عدة مواقع ثقافية بمحافظة الفيوم، بحضور لاميس الشرنوبي، رئيس إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي، وسماح كامل، مدير عام ثقافة الفيوم.

يأتي هذا فى إطار توجيهات الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، بالمتابعة الميدانية للمواقع الثقافية بالمحافظات لتفعيل دورها وتحسين الخدمة الثقافية والفنية المقدمة للجمهور، تعزيزا للدور التثقيفي والتوعوي لوزارة الثقافة بجميع المحافظات.

بدأت الجولة بمكتبة الفيوم العامة لمتابعة سير العمل ومتابعة الفعاليات الثقافية التي تشهدها المكتبة خلال الأجازة الصيفية، وتابع أيضا مكتبة الطفل التي شهدت ورشة حكي ارتجالي لكتابة نص مسرحي لفريق الأراجوز والعرائس بالفرع، وتابع "ناصف" بروفة عرض نوادي مسرح قصر ثقافة الفيوم "صك عزازيل" للمخرج محمود محمد، ثم تفقد مكتبة الشباب، ومبنى قصر ثقافة الفيوم للوقوف على آخر مستجدات عملية تطوير القصر. 

أكد "ناصف" الاهتمام الكبير بالانتهاء من أعمال تطوير قصر ثقافة الفيوم ليعود متنفسًا ومنارة ثقافية للمبدعين وأبناء محافظة الفيوم، وأشار إلى أن الفترة المقبلة سوف تشهد عددا من المشروعات الثقافية والفنية بالمحافظة، ومنها القوافل الثقافية بقرى المبادرة الرئاسية حياة كريمة لنشر التوعية ودعم برامج العدالة الثقافية، وإقامة العديد من حفلات توقيع الكتب لأدباء ومبدعي الفيوم، وانطلاق مهرجان أهالينا الصيفي وأضواء المدينة، وإطلاق مشروع وصف مصر الآن، وغيرها من الفعاليات.

"التغيرات المناخية وتأثيرها على المجتمعات".. محاضرة بفرع ثقافة الفيوم 

وضمن فعاليات دوري المكتبات نظمت مكتبة الطفل والشباب بطامية محاضرة بعنوان "التغيرات المناخية وتأثيرها على المجتمعات" تحدث فيها محمود فراج فتحي أن التغير المناخي سببه الرئيسي هو انبعاثات غازات الدفيئة الناجمة عن الإنسان، وتعد الوتيرة المتزايدة للظواهر المناخية القصوى، والكوارث الطبيعية، وارتفاع مستويات سطح البحر، والفيضانات، وموجات الحر، والجفاف، والتصحر، ونقص المياه، وانتشار الأمراض الاستوائية والأمراض المنقولة بالنواقل، بعضا من الآثار الضارة لتغير المناخ، وهذه الظواهر تؤثر بصورة مباشرة وغير مباشرة على التمتع الكامل والفعلي للأشخاص في مختلف أنحاء العالم. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ثقافة الهيئة العامة لقصور الثقافة ثقافة الفيوم ناصف الثقافة إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي بوابة الوفد جريدة الوفد ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

تحت رعاية سمو ولي العهد.. تكريم الفائزين بالجوائز الثقافية الوطنية غداً

الرياض – واس

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء- حفظه الله – تستعد وزارة الثقافة لتنظيم الحفل الختامي للدورة الرابعة من مبادرة الجوائز الثقافية الوطنية غدًا الاثنين في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض، وذلك لتكريم روّاد القطاع الثقافي من المبدعات والمبدعين، الذين حققوا التميّز في مختلف المسارات الثقافية.

وعبّر صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، وزير الثقافة، عن بالغ امتنانه للرعاية الكريمة، التي حظيت بها مبادرة الجوائز الثقافية الوطنية من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء- حفظه الله- وقال سموه:” إن هذه الرعاية الكريمة تُمثّل جانبًا من اهتمام القيادة الرشيدة بالقطاع الثقافي وبدعم الإبداع والمبدعين من أبناء الوطن في التخصصات الثقافية كافة”، مؤكدًا أن وزارة الثقافة تعمل من خلال هذه المبادرة على تكريم أهم المنجزات الثقافية، التي تُعزز من مكتسبات القطاع الثقافي، وتُسهم في تعزيز أدواره التنموية والإبداعية.

مسارات الجائزة
وسيشهد الحفل الختامي تكريم الفائزين بــ 16 جائزة ثقافية تغطي مختلف المسارات الإبداعية؛ وهي: جائزة شخصية العام الثقافية، وجائزة الثقافة للشباب، وجائزة التميّز الثقافي الدولي، وجائزة سيدات ورجال الأعمال، وجائزة المؤسسات الثقافية، وجائزة الأفلام، وجائزة الأزياء، وجائزة الموسيقى، وجائزة التراث الوطني، وجائزة الأدب، وجائزة المسرح والفنون الأدائية، وجائزة الفنون البصرية، وجائزة فنون العمارة والتصميم، وجائزة فنون الطهي، وجائزة النشر، وجائزة الترجمة.

وكانت وزارة الثقافة، قد أطلقت أعمال الدورة الرابعة من الجوائز الثقافية الوطنية في شهر فبراير الماضي، واستقبلت على مدى شهرين متتاليين ترشيحاتٍ للجوائز المخصصة للقطاعات الثقافية، ثم تبعتها مرحلة الفرز والتقييم والتحكيم للترشيحات عبر اللجان المختصة في المبادرة، ويمثّل الحفل الختامي تتويجًا للفائزين، واحتفاءً بهم وسط حضور المثقفين والأدباء والشخصيات الاجتماعية.
وتُعد مبادرة “الجوائز الثقافية الوطنية”، إحدى مبادرات الإستراتيجية الوطنية للثقافة، التي تنفذها وزارة الثقافة تحت مظلة رؤية المملكة 2030.
وتأتي المبادرة في إطار تقدير الوزارة للمنجزين من الأفراد والمؤسسات الثقافية، وقد شهدت في دوراتها الثلاث السابقة تكريم من أسهموا بفعالية في إثراء الثقافة وتنميتها بإبداعاتهم المتميزة على المستويين المحلي والدولي.

مقالات مشابهة

  • قصور الثقافة "أنا فنان.. أنا مبدع" لذوي الهمم بسوهاج
  • "أثر التكنولوجيا على الفرد".. ضمن نقاشات ثقافة الفيوم 
  • قصور الثقافة تواصل فعاليات ورشة تنمية مهارات مسئولي المتابعة وتقييم الأداء
  • رئيس مياه القناة يتفقد عدد من مواقع العمل بالإسماعيلية
  • بورشة تدريبية جديدة.. قصور الثقافة تواصل تنمية مهارات مسؤولي المتابعة
  • رئيس قضايا الدولة يستقبل رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات (صور)
  • نائب رئيس المجتمعات العمرانية يتفقد توسعات مدينة الشيخ زايد
  • قصور الثقافة في أسبوع .. مطروح تستقبل أطفال المحافظات الحدودية وأنشطة مكثفة ببشاير الخير
  • تحت رعاية سمو ولي العهد.. تكريم الفائزين بالجوائز الثقافية الوطنية غداً
  • الثقافة تُكرّم الفائزين بالجوائز الثقافية الوطنية بعد غد