سرايا - علق الخبير العسكري واللواء المتقاعد مأمون أبو نوار على الحيثيات المحيطة بملف الرد الإيراني على الإعتداء السافر الذي نجم عنه استشهاد القائد في حركة حماس اسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران بأنه رد مفاجئ وسيكون خلال الأسبوعين القادمين .

وقال أبو نوار لسرايا بأن الرد الإيراني سيكون دقيقاً ويهدف بشكل كبير إلى عدم توسيع رقعة الحرب في المنطقة، حيث ستطلق إيران عدد من الأسلحة المعروفة بدقتها في إصابة الأهداف نحو الأراضي المحتلة، ومنها" الصواريخ البالستية والمسيرات الهجومية، لافتاً إلى أن القبة الحديدية في "إسرائيل" ستسقط بعض هذه الصواريخ والمسيرات لكن البقية ستصيب أهدافها بدقة متناهية .



وأضاف بأن هذه الأسلحة سوف تستهدف البنية التحتية، ومراكز الثقل الاستراتيجي، مثل القيادة والسيطرة، والتحكم، والاستخبار المرتبطة بالأقمار الصناعية، واجهزة الاستشعارات الأمريكية؛ ويعود السبب إلى جعل هذه المراكز نقاطًا مستهدفة، إلى قدراتها على كشف الاسلحة الحديثة مثل: المسيرات الهجومية وغيرها، وذلك من خلال: طائرات الاستطلاع، والأقمار الصناعية، وغيرها من العوامل البشرية.

وأكمل بأن إيران ستقوم بتركيز ضرباتها على المواقع العسكرية الإسرائيلية لا المدنية منها ، وهو ما سيتسبب بشل التحركات الاسرائيلية وتعطيل حركة الطيران من وإلى الأراضي المحتلة وتدمير محطات الكهرباء وإغراق الكيان في الظلام .

وتنبأ أبو نوار بأن هناك أطراف أخرى تتمثل في بعض الدول الأروربية، وبعض دول المنطقة العربية- والولايات المتحدة الأمريكية- ستعمل على حصر موضوع الهجمات، والحرص على عدم توسعة الحرب في المنطقة، وأن رد فعل إيران على ذلك سيكون إيجابيًا ليتمثل في تحقيق الهدف الذي تسعى له هذه الدول وهو عدم توسعة الحرب.

وفيما يتعلق بالأسلحة التي يمتلكها حزب الله، فيذكر أبو نوار " بأنه ومن خلال الأسلحة التي يمتلكها حزب الله والبالغ عددها ما يقارب 150.000 صاروخ، إضافة إلى التقارب الجغرافي، بأن حزب الله قادر على تدمير إسرائيل وكذلك الأمر بالنسبة إلى إسرائيل"، وبالعودة إلى الأهداف التي تستهدفها إيران، فإن القواعد العسكرية الأمريكية في العراق، وسوريا ستكون من ضمنها.

وأكد أبو نوار أن للتوسع في هذه الحرب تبعات سلبية وكارثية، تتمثل في: أن القواعد الأمريكية في دول الخليج ستكون من الأهداف المستقصدة، إلا أن دول الحلفاء لن تسمح بمثل هذه التحركات نظرًا لما سيترتب على دول الخليج من تدمير لإقتصادها، وخاصة فيما يتعلق بالنفط، وباب المندب.

إقرأ أيضاً : مصر تعلق على "أنفاق رفح": ادعاءات "إسرائيلية" لتبرير عدوانهاإقرأ أيضاً : القسام تشتبك مع (9) جنود من مسافة صفر .. وتوقع قوتين صهيونيتين بين "فطيس" وجريحإقرأ أيضاً : جيش الاحتلال يشن هجمات عنيفة ضد غزة .. قصف جوي ومدفعي يسقط ضحايا ويخلف دمارا كبيرا

المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: أبو نوار

إقرأ أيضاً:

سياسي إسرائيليّ لنتنياهو .. السَّنوار جعلك هباء منثورًا

#سواليف

هاجم السياسي الإسرائيلي إيلي #غولدشميت رئيس وزراء الاحتلال بنيامين #نتنياهو، قائلًا إن ” #يحيى_السنوار القادم من مخيم اللاجئين في خان يونس (جنوبي قطاع #غزة)، والذي أطلق سراحه في صفقة شاليط.

هذا الشخص هزمك في #حرب_العقول”.

وأضاف غولدشميت، مخاطبًا نتنياهو الذي وصفه بالمغرور: “لقد جعلك السنوار هباء منثورًا.. وكان أذكى منك بألف مرة”.

مقالات ذات صلة طبيب مغربي يعود من غزة.. استقبال حار وتضامن مع أهالي القطاع- (فيديوهات) 2024/09/07

وتأتي تصريحات غولدشميت بينما يواجه نتنياهو انتقادات شديدة من الشارع الإسرائيلي على خلفية موقفه الرافض لإبرام صفقة مع المقاومة الفلسطينية يتم بموجبها الإفراج عن بقية المحتجزين الإسرائيليين في القطاع.

وفي السياق نفسه، أكد الكاتب الإسرائيلي بن درور يميني -في مقال سابق نشره بصحيفة يديعوت أحرونوت- أن السنوار حقق كل ما يريده من الحرب ويدير ما وصفها بـ”لعبة الشطرنج” بنجاح مذهل ضد “إسرائيل”، مشيرًا إلى أن “تل أبيب” عليها القبول بصفقة تسوية مع الحركة.

ويذكر أن “إسرائيل” اعتقلت السنوار عدة مرات وحكمت عليه بـ4 مؤبدات قبل أن يفرج عنه في صفقة جلعاد شاليط (صفقة وفاء الأحرار) عام 2011، ويعتبره الإسرائيليون العقل المدبر لعملية “طوفان الأقصى” في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وفي تقرير سابق، ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية أنه بعد مرور شهور عديدة على الحرب في غزة، أصبح بقاء رئيس حركة حماس في غزة، يحيى السنوار، رمزاً لفشل الحرب الإسرائيلية.

وأوردت الصحيفة أنه “حتى في الوقت الذي يسعى فيه المسؤولون الإسرائيليون إلى قتله، فقد اضطروا إلى التفاوض معه، ولو بشكلٍ غير مباشر”.

وبحسب ما تابعت، “لم يظهر السنوار كقائد قوي الإرادة فحسب، بل كمفاوضٍ داهية نجح في إحباط انتصار إسرائيلي في ساحة المعركة، بينما يشرك المبعوثين الإسرائيليين على طاولة المفاوضات”.

وأضافت الصحيفة أنه “بالنسبة للمسؤولين الإسرائيليين والغربيين، برز السنوار على مدار هذه المفاوضات، كخصمٍ شرس ومشغّلٍ سياسي ماهر، قادر على تحليل المجتمع الإسرائيلي”، موضحةً أنه “يبدو أنه يكيّف سياساته وفقاً لذلك”.

ولفتت إلى أنه “أثناء وجوده في السجن، تعلّم السنوار اللغة العبرية وطوّر فهماً للثقافة والمجتمع الإسرائيليين”. ويبدو أنّ السنوار يستخدم هذه المعرفة الآن “لزرع الانقسامات في المجتمع الإسرائيلي وزيادة الضغط على بنيامين نتنياهو”، وفقاً لمسؤولين إسرائيليين وأميركيين. “وهم يعتقدون أنّ السنوار قد قام بتوقيت نشر مقاطع فيديو لبعض الأسرى الإسرائيليين من أجل إثارة الغضب العام على نتنياهو خلال المراحل الحاسمة من محادثات وقف إطلاق النار”، بحسب “نيويورك تايمز”. ونقلت عن ضباط المخابرات الإسرائيلية والأميركية قولهم إنّ “استراتيجية السنوار هي إبقاء الحرب مستمرة لأطول فترة ممكنة لتمزيق سمعة إسرائيل الدولية والإضرار بعلاقتها مع حليفتها الأساسية، الولايات المتحدة”. وتابعت الصحيفة بالقول إنّه “إذا كانت هذه مناورة من قبل حماس، فيبدو أنها تؤتي ثمارها: فقد بدأت إسرائيل عملية في الأسبوع الماضي على أطراف رفح، وعلى هذه الخلفية، وجّه الرئيس بايدن أقوى انتقاداته للسياسة الإسرائيلية منذ بدء الحرب”.

مقالات مشابهة

  • قائد الحرس الثوري: الرد الإيراني على إسرائيل قادم
  • قائد الحرس الثوري: كابوس الرد الإيراني يهز الاحتلال
  • عمرو سلامة يكشف أسباب تأخر الجزء الثاني من “ما وراء الطبيعة”
  • عمرو سلامة يكشف أسباب تأخر الجزء الثاني من "ما وراء الطبيعة"
  • خبير تحول رقمي يكشف أسباب انتشار المعلومات المغلوطة عبر الإنترنت
  • خبير عسكري يكشف تفاصيل استهداف حزب الله مناطق في الجليل بصواريخ كاتيوشا (فيديو)
  • قائد عسكري يكشف تأثير إسقاط “MQ9” على العمليات الأمريكية
  • خبير عسكري: لهذه الأسباب يفضل جيش الاحتلال وقف الحرب حتى لو بقيت حماس بالسلطة
  • قائد عسكري يكشف تأثير إسقاط MQ9 على العمليات الأمريكية
  • سياسي إسرائيليّ لنتنياهو .. السَّنوار جعلك هباء منثورًا