شهد اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية اليوم الإثنين فاعليات الإجتماع الثاني للجنة الإدارة المتكاملة لإدارة المناطق الساحلية بالدقهليه ولجنة كفر الشيخ بهدف تعزيز العمل بمشروع التكيف مع تغير المناخ في منطقتي الساحل الشمالي ودلتا النيل للحد من تداعيات  ظاهرة الإحتباس الحراري بالتعاون مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة بوزارة الري وبالتنسيق مع وزارة التنمية المحلية والبيئة .


جاء ذلك بحضور اللواء أيمن الشريف السكرتير العام للمحافظة ، والدكتور يسري الكومي خبير التخطيط الاستراتيجي والحوكمه برنامج تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية .
وأكد المحافظ علي أن  الرئيس السيسي يولي ملف المناخ والحفاظ علي البيئة اهتماماً بالغا وأمر بتضافر جهود كافة أجهزة الدولة في هذا الملف من أجل الحد من الآثار السلبية التي تؤثر علي البيئة وعلي المناخ في مصر .
وأشار مرزوق الي أن نجاح أي دوله مبني علي استراتيجيتها وخططتها التي أعدتها من أجل مواجهة المخاطر المحتملة سواء مخاطر مناخية أو كوارث طبيعية وغيرها .
وأكد المحافظ أن الدولة المصرية إتخذت العديد من الخطوات للحد من الآثار السلبية الناتجة عن ظاهرة الإحتباس الحراري 
حيث تم وضع الإستراتيجية الوطنية لتغير المناخ  2050 بهدف تحقيق الأجندة الوطنية لرؤية مصر 2030 للتخفيف من الاضرار البيئية والإنبعاثات الضارة عن الأنشطة الاقتصادية .
وأوضح اللواء " مرزوق" بأن المحافظة قامت باتخاذ العديد من الخطوات التي من شأنها الحد من أثار ظاهرة الإحتباس الحراري من خلال التنسيق والتعاون مع كافة أجهزة الدولة المعنية حيث تم تنفيذ أعمال حماية بطول 12 كيلو متر للمناطق المنخفضه بالساحل الشمالي للمحافظة بداية من المدخل الغربي لمدينة جمصه حتي غرب مدينة المنصورة الجديدة علي مرحلتين ، وكذا جاري اعداد خطه الإدارة المتكاملة للمنطقة الساحلية بمحافظة الدقهلية كإحدي المحافظات الساحلية ، بالإضافة إلي أنه تم تكليف الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية بالمحافظة بمراجعة البرامج والخطط التنموية بالمناطق الساحلية بالمحافظة للتأكد من توافقها مع معايير الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية والتنسيق بين الأجهزة المعنية .
وأوضح المحافظ بأن الدقهليه كان لها السبق في التعامل مع القضايا البيئية التي تؤثر في الحد من التغيرات المناخية من خلال انشاء المدافن الصحية الآمنة ونقل المقالب العشوائية وانشاء وتطوير مصانع تدوير المخلفات البلدية الصلبة .
وقال اللواء " مرزوق " إن الدولة أنفقت ما يقرب من مليار ونصف علي ملف تحسين البيئة بمحافظة الدقهلية للحد من الملوثات البيئية حيث تم إنشاء المدفن الصحي بقلابشو علي مساحة 50 فدان بتكلفة بلغت 50 مليون جنيه بأحدث التقنيات العلمية لضمان عدم حدوث أي انبعاثات تؤثر علي تغير المناخ ، وتم نقل عدد 8 مقالب عشوائية من أصل 11 مقلب بإجمالي 1 مليون و 700 طن مخلفات بلدية وتم التخلص الآمن منها بتكلفة إجمالية بلغت 225 مليون جنيه تقريباً ، كما تم إنشاء عدد 2 مصنع بتكنولوجيا ألماني هولندي وهم ( مصنع سندوب  : تم إنشائه علي مساحة 18 فدان بطاقة استيعابية 1200 طن يومي  بتكلفة إجمالية بلغت 235 مليون جنية ، ومصنع المنزلة  : تم انشائه علي مساحة 12 فدان بطاقة استيعابية 640 طن يومي بتكلفة إجمالية 165 مليون جنية ، كما تم تطوير مصانع ( السنبلاوين - اجا ) ورفع طاقتهم التصميمية من 600 طن يومي الى  1200 طن يومي بتكلفة بلغت  25 مليون جنية  .
وأكد المحافظ علي أننا سنواصل العمل كفريق واحد من خلال التنسيق مع كافة أجهزة الدولة من أجل الحفاظ علي البيئة من المخاطر والملوثات البيئية بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية والبيئة والري وكافة الجهات . 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المخاطر المحتملة التنمية المحلية والبيئة لرؤية مصر 2030 وزارة التنمية المحلية الساحل الشمالى محافظ الدقهلية منطقة الساحل التنسيق والتعاون تغير المناخ 2050 التخطيط الاستراتيجي الحفاظ على البيئة الإدارة المتکاملة طن یومی

إقرأ أيضاً:

بتكلفة 93 مليون جنيه.. افتتاح مدرسة شيبة الابتدائية رقم 2 بالزقازيق

افتتح المهندس حازم الاشموني محافظ الشرقية، اليوم الاثنين، مدرسة شيبه الإبتدائية رقم 2 التابعة لإدارة غرب الزقازيق التعليمية والمقامة على مساحة 1522 متر ومكونة من 4 أدوار تضم 24 فصل مدرسي منهم 5 فصول رياض أطفال وحجرات (مدرسين - أخصائي إجتماعي – أخصائي نفسي – شبكات – مشاهدة – كمبيوتر - مجالات – تحضير دروس – مصادر - مصلي – طبيب - مدير) بالإضافة إلى مكتبة وفراغ متعدد الأغراض وبتكلفة إجمالية 93 مليون و151 ألف جنيه، وذلك في إطار إحتفالات محافظة الشرقية بعيدها القومي.

تفقد المحافظ ومرافقوه حجرات الدراسة، موجهًا إدارة المدرسة بضرورة تفعيل الأنشطة المدرسية والمجالات والإستفادة من المعمل لتدريب الطلاب على كيفية إجراء التجارب والعمليات الكيميائية البسيطة، طبقاً للمنهج المدرسي، وتقديم تعليم متميز لأبنائنا الطلاب مع الحفاظ على نظافة المدرسة وصيانتها أولاً بأول، لضمان إستمرارها لأكبر فترة ممكنة.

وخلال الإفتتاح، أوضح محافظ الشرقية أن قطاع الأبنية التعليمية بالمحافظة خلال شهر سبتمبر الجاري سوف يشهد إفتتاح 20 مشروع بقطاع الأبنية التعليمية بمختلف مراكز ومدن المحافظة بتكلفة 146 مليون و600 ألف جنيه، وذلك في إطار إهتمام المحافظة بتطوير قطاع التعليم من خلال التوسع في إنشاء صروح تعليمية جديدة بمختلف قرى ومراكز ومدن المحافظة للإرتقاء بالمنظومة التعليمية، وتقديم تعليم جيد للأجيال القادمة للمشاركة في بناء مستقبل مصر الجديدة التي نحلم بها، وإبتهاجا بالعيد القومي للمحافظة. 

ومن جانبهم، عبر أهالي القرية عن سعادتهم لزيارة محافظ الشرقية اليوم ومشاركته فرحتهم بالإفتتاح الرسمي للمدرسة، والتي تمثل صرحاً تعليمياً جديداً يساهم في الإرتقاء بالمنظومة التعليمية داخل مركز الزقازيق.

رافق المحافظ في الإفتتاح الدكتور أحمد عبد المعطي والمهندسة لبنى عبد العزيز نائبي المحافظ، واللواء عبد الغفار الديب سكرتير عام المحافظة، ومحمد نعمه كُجَك السكرتير العام المساعد للمحافظة، والمستشار العسكري للمحافظة، والمهندس أحمد مرسي مدير عام هيئة الأبنية التعليمية، وشعبان أبو الفتوح رئيس مركز ومدينة الزقازيق، وراشد رئيس حي أول، وجمال غريب مدير عام إدارة غرب الزقازيق التعليمية، وعدد من نواب البرلمان وأهالي القرية.

مقالات مشابهة

  • محافظ الدقهلية ووزير الزراعة يتفقدان القافلة البيطرية بقرية الجزيرة ومصنع أعلاف الدواجن
  • بتكلفة 93 مليون جنيه.. محافظ الشرقية يفتتح مدرسة شيبة 2 الابتدائية
  • محافظ الدقهلية ووزير الزراعة يفتتحان ورشة العمل الخاصة بالنهوض بالتعاونيات الزراعية
  • افتتاح مدرسة شيبة الابتدائية 2 في الشرقية بتكلفة 93 مليون جنيه
  • بتكلفة 93 مليون جنيه.. افتتاح مدرسة شيبة الابتدائية رقم 2 بالزقازيق
  • محافظ الدقهلية يشهد استلام دفعه جديدة من لحوم صكوك "إطعام الطعام"
  • محافظ الدقهلية: "دماص" هي أول قرية علي مستوي الجمهورية يتم إنشاء فرع لمكتبة مصر العامة بها
  • محافظ الدقهلية يفتتح فرع مكتبة مصر العامة بقرية دماص
  • محافظ الدقهلية يشهد استلام 2 طن لحوم صكوك «إطعام الطعام»
  • محافظ الدقهلية يجرى جولة مفاجئة على المخابز والمستشفيات (صور)