تفقد وفد اثري برئاسة الدكتور جمال مصطفى رئيس قطاع الاثار الاسلامية والقبطية فى وزارة السياحة والاثار ومحمد متولي مدير عام آثار الإسكندرية، اليوم " الاثنين "  أعمال مشروع تطوير وترميم مبنى محكمة سراي الحقانية بمنطقة المنشية وسط المحافظة، والمسجلة في عداد الآثار بالقرار رقم "196 لسنة 2001"، وتعتبر أقدم مبنى أثري أنشئ ليؤدي وظيفة محكمة.

كما تفقد عدد من المواقع الأثرية في الإسكندرية، والتي تجرى بها أعمال ترميم وتطوير شاملة، ومتحف المجوهرات الملكية وقلعة قايتباي وطاحونة المنتزة الأثرية وقصر السلاملك والمنتزة ومبنى الساعة.

وقام رئيس قطاع الاثار الاسلامية والقبطية بزيارة محكمة الحقانية لتفقد مشروع الترميم والتطوير الجاري في المبنى التاريخى، وذلك للتحقق من نسب الانجاز وبخاصة الأعمال الإنشائية التي تتم بالبدروم والتي كانت تشكل خطورة إنشائية داهمة، وأوشكت تلك الأعمال على الانتهاء تمهيدًا للبدء في الأعمال المعمارية والترميم الدقيق مع الحفاظ على قاعات المحكمة التاريخية

وتبلغ تكلفة مشروع ترميم ودرء خطورة الحقانية، 150 مليون جنيه، وتم تدبير الميزانية من الوزارة وخزانة الدولة لترميم ودرء الخطورة للأثر المهم في الإسكندرية، ويتم تنفيذ المشروع على مرحلتين الأولى مرحلة الصلب والتدعيم والترميم، وتستغرق قرابة عامين، والثانية مرحلة التشغيل في ضوء إعادة توظيفه بعد الترميم وتستغرق قرابة عام، خاصة وأن الأعمال كانت متوقفة في المبنى منذ عام 2011 بسبب التمويل إلا أنه تم تدبير المبالغ المطلوبة لترميم ودرء الخطورة للمبنى.

كما تفقد رئيس القطاع، متحف المجوهرات الملكية لمتابعة أعمال الترميم لقصر الأميرة فاطمة الزهراء الأثري المستغل حاليًا كمتحف المجوهرات الملكية بالاسكندرية، وكذلك متابعة أعمال الترميم والصيانة التي تتم لبعض الارضيات الباركيه، مشددًا على العمل المشترك والمتابعه الدقيقه لكافة عناصر القصر المعمارية والفنية بالتنسيق ما بين منطقة آثار الإسكندرية وإدارة المتحف لضمان استمرارها في تأدية وظيفته التنويرية والحفاظ على طبيعته الأثرية.

ويشهد متحف المجوهرات الملكية في الاسكندرية، أعمال ترميم ينفذها مجموعة من أمهر المرممين من فريق الترميم الدقيق في المجلس الأعلى للآثار، لترميم الباركية بقاعة F2 التابعة للمتحف، فضلا عن مشروع محطات الطاقة الشمسية والذى يجرى بـ 4 متاحف على مستوى الجمهورية بينها متحف المجوهرات الملكية، حيث يجرى إنشاء مشروع محطة للطاقة الشمسية أعلى سطح متحف المجوهرات الملكية، والذي يتكون من 37 خلية شمسية، والتي تتم بناء على موافقة اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية بتاريخ 2023.

شملت الجولة تفقد طاحونة المنتزة الأثرية والتي انتهت بها أعمال الترميم تمامًا، وشدد رئيس القطاع على سرعة الانتهاء من الميكانيزم الخاص بتشغيل الطاحونة تمهيدًا لافتتاحها كنموذج مكتمل للطواحين الهواء، كما قام بجولة تفقدية واسعة لقصر السلاملك بالمنتزه ومبنى الساعة ولاحظ الاهتمام الكبير من كل مؤسسات الدولة المسؤولة بالمنتزه لجعلها مركزًا للجذب السياحي للترفيه وزادها قيمة المباني الأثرية التي تم الانتهاء من ترميمها وربطها بالموقع العام لحدائق المنتزه.

وشملت الزيارة ايضًا قلعة قايتباي التي تتم بها عدد من المشاريع في وقت واحد أولها مشروع الصوت والضوء كأول مشروع في الإسكندرية، وأول موقع أثري إسلامي بمصر وتفقد خلالها مكونات المشروع ووقف على التجهيزات الخاصة للمشروع، وتابع مشروع ترميم القلعة، والخدمات التي تقدم للزائرين القلعة، ووجه الشكر لفريق العمل من الآثاريين والمرممين والمهندسين على مايقومون به من أعمال.

وتفقد  الدكتور«مصطفى»، خلال الجولة مكونات مشروع الصوت والضوء في القلعة، والوقوف على التجهيزات الخاصة للمشروع ومتابعة مشروع ترميم القلعة، والخدمات التي تقدم للزائرين بها، خاصة وأن القلعة تخضع لـ4 مشروعات حالية، هي مشروع تطوير الحمامات الرجالى والحريمى والتى تخضع لمشروع تطوير لأول مرة، ومشروع الصوت والضوء، ومشروع ترميم شامل للقلعة، ومشروع اقامة غرفة للاجهزة الالكترونية والاكس راي وعمل بوابات إلكترونية لدخول الزائرين من الأجانب والعرب والمصريين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية الدكتور جمال مصطفى رئيس قطاع الاثار الاسلامية تطوير المتاحف متحف المجوهرات الملکیة مشروع ترمیم التی تتم

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. الانتهاء من مشروع تطوير طريق "القنفذة-سبت الجارة"

أعلنت الهيئة العامة للطرق الانتهاء من مشروع تطوير طريق القنفذة-سبت الجارة.
ويربط بين منطقتي مكة المكرمة وعسير، بطول 8 كم، وبمسارات مفردة تشمل اتجاه رئيسي واتجاه عكسي.مشروع تطوير طريق "القنفذة-سبت الجارة"ويهدف المشروع إلى تحسين السلامة المرورية وتطوير البنية التحتية للطريق، ويسهم المشروع في تقليل الحوادث الناتجة عن انزلاق المركبات إلى الأودية في أثناء جريان السيول، وزيادة سعة الطريق، وتقليل زمن الرحلة بين المنطقتين.
أخبار متعلقة بتوجيه من القيادة.. وزير الداخلية يصل إلى القاهرة في زيارة رسميةمركز الملك سلمان يوزع مساعدات إيوائية في اليمن والسودانهذا بالإضافة إلى تحقيق التنمية المستدامة، من خلال تحسين البنية التحتية وتسهيل التنقل.

تحقيقًا لمستهدفات استراتيجية قِطاع الطرق؛ تطوير البنية التحتية لطريق (القنفذة - سبت الجارة) لتعزيز الربط بين منطقتي #عسير و #مكه_المكرمة. pic.twitter.com/vWucuV63vE— الهيئة العامة للطرق (@RGAsaudi) September 7, 2024
وأوضحت أنها راعت في تنفيذ المشروع توفير أعلى معايير الجودة والسلامة، من خلال تنفيذ العديد من الأعمال شملت إنشاء 3 جسور وتعديل مسار طريق سبت الجارة لتفادي مجاري السيول.
بالإضافة إلى تركيب 100 لوحة إرشادية، و2000 وحدة عواكس أرضية، و97 ألف م من أطوال الدهانات، والاهتزازات التحذيرية، لرفع مستوى السلامة على الطريق ومواكبة الطلب المتزايد على شبكة الطرق بما يضمن انسيابية الحركة المرورية.تحقيق مستهدفات استراتيجية قطاع الطرقوأكدت الهيئة مواصلة تنفيذ العديد من المشاريع والمبادرات الحيوية للارتقاء بقطاع الطرق، لتحقيق مستهدفات استراتيجية قطاع الطرق بالوصول إلى التصنيف السادس في مؤشر جودة الطرق عالميًا بحلول عام 2030، وخفض الوفيات على الطرق لأقل من 5 حالات لكل 100 ألف نسمة.
وكذلك تغطية شبكة الطرق بعوامل السلامة المرورية حسب تصنيف البرنامج الدولي لتقييم الطرق (IRAP)، والمحافظة على مستوى خدمات متقدمة لمستوى الطاقة الاستيعابية لشبكة الطرق، ورفع مشاركة القطاع الخاص في الأعمال التشغيلية.

مقالات مشابهة

  • الأمير سعود بن مشعل يستقبل رئيس وأعضاء مجلس جمعية “ترميم”
  • صور- تفاصيل تطوير منطقة رمسيس والسبتية
  • خبير آثار يطالب بحذف اسم مصطفى وزيري من البرديات التي كشفتها بعثته الأثرية
  • محافظ كفرالشيخ يتفقد أعمال تطوير ورفع كفاءة محور «30 يونيو» المدخل الرئيسي للمحافظة
  • رئيس جهاز مدينة العبور الجديدة يتفقد مشروع الحل العاجل لتغذية منطقة الأمل
  • محافظ الإسكندرية يتفقد الاستاد ويطمئن على استعداده لاستضافة الموسم الكروي الجديد
  • محافظ الإسكندرية يتفقد الاستاد استعدادًا لاستضافة الموسم الكروي الجديد
  • بالفيديو.. الانتهاء من مشروع تطوير طريق "القنفذة-سبت الجارة"
  • «مش شاغلين بالنا».. موعد طرح أغنية نسمة محجوب الجديدة (صورة)
  • رئيس هيئة البترول يتابع موقف تشغيل وحدة مياه الصرف بـ«الإسكندرية للتكرير»