أبوظبي: عماد الدين خليل

أكدت دائرة الصحة – أبوظبي، أن الإمارة تضم حالياً 5 مراكز تميز تُقدم خدمات رعاية متخصصة في عدد من المجالات الطبية المتقدمة، وفق أفضل الممارسات العالمية. مشيرة إلى اعتزامها إعلان مركزي تميّز خلال عام 2024.

وأوضحت الدائرة ل «الخليج» أن المراكز تشمل «أبوظبي للخلايا الجذعية، في زراعة نخاع العظم، ومستشفى كليفلاند كلينك، في جراحة القلب للبالغين، ومستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي، ومدينة الشيخ شخبوط الطبية، مركزين للتميز في السكتة الدماغية، ومدينة الشيخ خليفة الطبية، في جراحة القلب للأطفال».

وتُعد مراكز التميّز منشآت رعاية صحية تعتمدها الدائرة، لتقديم علاجات متخصصة في مجالات طبية معينة، وفق أفضل الممارسات وأعلى معايير الجودة، لأنها تمتاز ببنيتها التحتية العالمية المستوى، والقوى العاملة ذات المهارات العالية المعتمدة دولياً، والموارد المتعدِّدة التخصُّصات، والتقنيات المتطورة وأحدث ابتكارات الرعاية الصحية، والأبحاث السريرية والعلمية، مع تقديم الرعاية الصحية الأفضل في فئتها للمرضى في الإمارة وخارجها.

وأضافت الدائرة، أن لمراكز التميز دوراً محورياً في تقديم خدمات صحية بمستويات جودة عالمية، والإسهام في تعزيز تنافسية القطاع الصحي وكفاءته، وضمان تطبيقه لأعلى معايير الرعاية المقدمة للمرضى في الإمارة وخارجها. حيث تسهم في دعم جهودها الرامية إلى ترسيخ مكانة أبوظبي وجهةً رائدةً للرعاية الصحية.

فإلى جانب امتلاكها للبنية التحتية المتطورة، والكفاءات المتخصصة والمعتمدة دولياً، وتبنّيها أفضل الممارسات العالمية، تؤدي المراكز دوراً مهماً في دفع عجلة الأبحاث وتعزيز التعليم الطبي المستمر، وتوفير فرص تدريبية للكوادر الطبية، بما يضمن تحقيق أفضل المخرجات والنتائج العلاجية للمرضى.

وتواصل الدائرة جهودها لتحقيق رؤيتها «أبوظبي مجتمع معافى» جسدياً ونفسياً، بتشجيع الجودة والتميز في تقديم الرعاية، عبر دمج العلوم والتكنولوجيا والخبرات مع أفضل الممارسات التشغيلية، بما يسهم في تعزيز المنافسة الإيجابية في القطاع، والارتقاء بنتائج الرعاية الصحية لجميع المرضى.

وتركز الدائرة على 6 عناصر أساسية تأخذها في الحسبان عند تقييم أهلية المنشأة، لتكون مركزاً للتميز، وهي: المخرجات السريرية، وتجربة المرضى وسلامتهم، وجودة الخدمات المقدَّمة، ومستويات كفاءة العاملين، وبرامج المنشأة التعليمية، واستراتيجيات البحث، وبرامج الإقامة، والتدريب. وتقيّم كذلك الاعتمادات، لتحديد أهلية المنشأة للتميُّز.

ووقعت الدائرة، و«أسترازينيكا» أخيراً مذكرة تفاهم لإنشاء مركز تميز للأمراض النادرة في الإمارة، حيث سيعملان على الاستفادة من البنية التحتية المتطورة، وخبرات «أسترازينيكا» العالمية في إدارة الأمراض النادرة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات دائرة الصحة أبوظبي أفضل الممارسات

إقرأ أيضاً:

رابطة أطباء الجلد الكويتية: المؤتمرات الطبية تؤدي لتحقيق بيئة عمل صحية وناجحة

قالت الأمين العام لرابطة أطباء الجلد الكويتية الدكتورة عبير البذالي اليوم السبت إن المشاركة في المؤتمرات والمعارض الطبية تسهم في تعزيز الروابط وتقوية الصلة بين الأطباء وتحقيق بيئة عمل صحية وناجحة.

جاء ذلك في تصريح للدكتورة البذالي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش مشاركتها إلى جانب مجموعة أطباء من وزارة الصحة الكويتية وفي مقدمتهم رئيس رابطة أطباء الجلد الكويتية ورئيس مجلس أقسام الجلدية الدكتورة أطلال اللافي في مؤتمر البحرين السابع للأمراض الجلدية والتجميل والليزر الذي اختتم أعماله اليوم.

وأضافت الدكتورة البذالي أن المؤتمرات تساعد في تمكين الأطباء وتثقيفهم بِشأن أحدث ما وصل له العلم والدراسات الحديثة لا سيما في قطاع الجلدية مشيرة إلى أنها “فرصة كبيرة” للتعرف على الأبحاث والدراسات المستمرة وتقديمها بما يحقق الفائدة العلمية المرجوة في تطور أساليب العلاج والشفاء.

وأوضحت أن ذلك بالإضافة إلى “رفع مستوى اللقاءات العلمية والمؤتمرات” وذلك بالتنسيق مع الجمعيات العربية والعالمية في تخصص الأمراض الجلدية وإتاحة الفرصة أمام أطباء أمراض الجلدية الكويتيين للمشاركة كمتحدثين وممثلين للرابطة.

وأشارت إلى أن الرابطة التي أسست عام 1988 تعتبر من أقدم الروابط الخليجية وتقع تحت مظلة الجمعية الطبية الكويتية وتهدف إلى الارتقاء بمستوى طب الأمراض الجلدية كما تسعى بشكل دؤوب للتنسيق مع الجمعيات العربية للمشاركة في مثل هذه اللقاءات.

وفي هذا السياق أعلنت البذالي احتضان الكويت مؤتمر علمي تحت شعار (مؤتمر الكويت للأمراض الجلدية والتجميل والليزر) خلال الفترة من السادس إلى الثامن من فبراير المقبل بمشاركة كبيرة من أطباء الجلد في مختلف دول العالم.

وشاركت الرابطة في المعرض المصاحب للمؤتمر بجناح خاص بها يهدف للتعريف بدور الرابطة وأنشطتها المختلفة.

المصدر كونا الوسومالمؤتمرات الطبية رابطة أطباء الجلد

مقالات مشابهة

  • بريسايت تفوز بعقد لدعم التحول الرقمي في الرعاية الصحية بالأردن
  • «الرعاية الصحية»: إنشاء 6 ملايين ملف إلكتروني لمنتفعي التأمين الصحي الشامل
  • "هواوي" تشيد بالتوجه الاستراتيجي لـ "الرعاية الصحية" نحو الرقمنة وتطوير البنية التحتية الرقمية
  • “بريسايت” تفوز بعقد لدعم التحول الرقمي في الرعاية الصحية بالأردن
  • «السلامة الغذائية» تغلق منشأة «فود زون» في أبوظبي
  • ريلاينس هيلث تقدم قيمة استثنائية فى برامج الرعاية الصحية للشركات
  • Pharmaciaty.com: ثورة في التسوق في مجال الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية
  • تفعيل المرحلة الثانية من بروتوكول التعاون بين «الرعاية الصحية» ونوفو نورديسك العالمية
  • رابطة أطباء الجلد الكويتية: المؤتمرات الطبية تؤدي لتحقيق بيئة عمل صحية وناجحة
  • حظر استخدام الأجهزة الطبية والوشم  في محلات الحلاقة الرجالية