الخرطوم- تاق برس- ادانت الترويكا (النرويج والمملكة المتحدة والولايات المتحدة) بأشد العبارات العنف المستمر في دارفور ، لا سيما التقارير المتعلقة بعمليات القتل على أساس العرق والعنف الجنسي الواسع النطاق من قبل قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها.

ودعت في بيان جميع الأطراف إلى الوقف الفوري للهجمات ومنع انتشار القتال، ومحاسبة المسؤولين ومنح الوصول الكامل إلى المناطق المتضررة من النزاع حتى يمكن التحقيق في الانتهاكات بشكل صحيح وحتى تصل المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة إلى الناجين الذين يحتاجون إليها بشكل عاجل.

وعبر البيان عن قلق بالغ إزاء التقارير التي تتحدث عن حشود عسكرية بالقرب من الفاشر ، شمال دارفور ، ونيالا ، جنوب دارفور ، حيث سيعرض المزيد من العنف المزيد من المدنيين للخطر.

وقال البيان ان توسع الصراع المدمر الذي لا داعي له بين قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية إلى دارفور تسبب في معاناة إنسانية لا تُحصى. يجب محاسبة المسؤولين عن أي فظائع ضد المدنيين ، لا سيما تلك التي تشمل العنف الجنسي المرتبط بالنزاع واستهداف العاملين في مجال الإغاثة الإنسانية والعاملين في المجال الطبي ومقدمي الخدمات الآخرين.

 

وذكر البيان أطراف النزاع بالتزاماتهم بموجب القانون الدولي الإنساني المتعلقة بحماية المدنيين، ودعا د جميع أطراف النزاع إلى تمكين وصول المساعدات الإنسانية في دارفور وفي جميع أنحاء البلاد.

 

المصدر: تاق برس

إقرأ أيضاً:

شركة “غولد أبولو” تصدر بيانا وتشير إلى مكان صنع أجهزة البيجر المتفجرة في لبنان

تايوان – أكدت شركة “غولد أبولو” التايوانية أنها سمحت بظهور علامتها التجارية على أجهزة بيجر التي انفجرت في لبنان وسوريا، ولكنها كانت من صنع شركة مقرها في عاصمة هنغاريا بودابست.

وقالت الشركة إن أجهزة النداء “أيه آر-924 بيجرز” التي يستخدمها الفصائل اللبنانية تم إنتاجها وبيعها من قبل شركة “باك” التي تم تفويضها لاستخدام العلامة التجارية لشركة “غولد أبولو” في بعض المناطق.

وأضافت: “تم تصنيع أجهزة النداء من قبل شركة “باك كونسلتينغ كيه إف تي”، ومقرها بودابست”.

وجاء في البيان: “وفقا لاتفاقية التعاون، فإننا نسمح لشركة “باك” باستخدام علامتنا التجارية لبيع المنتجات في مناطق محدّدة، ولكن تصميم وتصنيع المنتجات هي مسؤولية باك وحدها”.

ويعتقد خبراء أن المواد المتفجرة تم وضعها في أجهزة البيجرز قبل تسليمها واستخدامها في عملية تسلّل متطورة لسلسلة التوريد.

من جهته، قال رئيس شركة “غولد أبولو”، شو تشينغ كوانغ، للصحفيين الأربعاء إن شركته لديها اتفاقية ترخيص مع “باك” على مدى السنوات الثلاث الماضية.

وأضاف “لقد تعاونت هذه الشركة معنا وتمثل العديد من منتجاتنا.. أرادوا أيضا صنع أجهزة النداء الآلي وسألوني عما إذا كان بإمكانهم استخدام اسم علامتنا التجارية”، مشيرا إلى أن المنتجات المتورطة في الانفجار صممتها شركة باك.

هذا ولم يكشف شو وممثلو “غولد أبولو” الآخرون عن مزيد من التفاصيل حول “باك” ولم يقدموا أي دليل على الاتفاق. وعندما تم الضغط عليهم للحصول على معلومات حول “باك”، التزم شو الصمت وغادر.

المصدر: أ ب

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يدين الهجوم في لبنان ويدعو لوقف العنف ضد المدنيين
  • واشنطن تطالب مجلس الأمن بالضغط على طرفي النزاع السوداني لإنهاء العنف
  • الاتصالات تصدر بيانا هاما بشأن خدمات الإنترنت بالمناطق المحتلة
  • كليمنتاين نكويتا سلامي:  الهجمات في الفاشر شمال دارفور تنتهك كل المبادئ الإنسانية
  • بعد اتهامه بالتحرش.. مشيخة الطريقة التيجانية تصدر بيانا بشأن صلاح التيجاني
  • شركة “غولد أبولو” تصدر بيانا وتشير إلى مكان صنع أجهزة البيجر المتفجرة في لبنان
  • الدعم السريع تتهم مناوي بسرقة المساعدات الإنسانية الموجهة إلى دارفور
  • الحكومة العراقية تصدر بياناً بشأن احداث لبنان
  • «الدعم السريع» تتهم مناوي بسرقة المساعدات الإنسانية الموجهة إلى دارفور
  • الكتلة الديمقراطية: ندين القصف العشوائي الذي تمارسه مليشيا الدعم السريع ضد المدنيين في الفاشر