نظمت إدارة إعلام أسيوط اليوم الاثنين بالتعاون مع التحالف الوطني للعمل الاهلي التنموي اليوم ندوة تحت عنوان " العمل الأهلي التنموي وتعزيز جهود الدولة" بقاعة المؤتمرات بمجمع إعلام أسيوط وذلك في اطار الحملة التي أطلقتها الهيئة العامة للاستعلامات والتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي تحت إشراف الدكتور أحمد يحيى رئيس قطاع الإعلام الداخلي بالهيئة العامة للاستعلامات.

 

حيث استهدف اللقاء الذي أدارته فاطمة أحمد حسين اخصائي إعلام اول ومسئول البرامج بمركز النيل للإعلام بأسيوط ، تعميق مفهوم التطوع في العمل الأهلي ومردوده علي تنمية المجتمع، القاء الضوء علي مفهوم العمل التطوعي وآليات تحقيقه في المجتمع، التعرف علي كيفية تعزيز العمل التطوعي وأثره علي تحقيق التنمية الشاملة بالإضافة إلى القاء الضوء علي الآثار الاجتماعية والاقتصادية المترتبة علي نشر ثقافة العمل التطوعي بالمجتمع. 

افتتح اللقاء كلاً من محسن جمال مدير عام إعلام وسط الصعيد، وعبير جمعه حسين مدير مركز إعلام اسيوط، وسحر حسين محمد مدير مركز النيل للإعلام بأسيوط الذين رحبوا بالحضور والتحدث عن الجملة التنموية المجتمعية وأهدافها.

أعقب ذلك حديث الدكتور شحاته غريب المنسق العام للتحالف الوطني بمحافظة أسيوط والذي أكد علي أهمية الشراكة والتعاون بين الهيئة العامة للإستعلامات والتحالف الوطني للعمل الاهلي التنموي، وأنه لا يمكن ان تتحق التنمية بدون مشاركة المجتمع الأهلي، وأشار ان التحالف الوطني هو داعم بشكل كبير لتحقيق التنمية الشاملة.

وأشار الدكتور علاء صلاح فوزي - رئيس قسم خدمة الجماعة بكلية الخدمة الاجتماعية بجامعة أسيوط إلى أن العمل التطوعي يعتبر أحد أهم ركائز التماسك المجتمعي والتلاحم الوطني ويعتبر وثقافة راسخة يجب أن تسود لدى المصريين الذين يجاهدون في سبيل تنمية دولتهم والنهضة بها في كافة المجالات الإنسانية والعلمية والاجتماعية.

 واوضحت راندا رفعت ممثل الاتحاد الإقليمى للجمعيات الأهلية بمحافظة أسيوط دور الإتحاد الاقليمي للجمعيات الأهلية في تحقيق التنمية الشاملة وإنه يمثل الذراع الأيمن للعمل التطوعي والأهلي في المجتمع المحلي مضيفة أن التنسيق والتعاون له أهمية كبيرة لتحقيق أهداف التنمية الشاملة بالمجتمع. 

ومن جانبه أشار نيافة الأنبا ميتاوس مدير مكتب التنمية الايبارشى بالكنيسة الكاثوليكية  باسيوطِ أن التطوع هو عمل إنساني في المقام الأول ويظهر أثره جلياً داخل الأماكن الأكثر إحتياجاً مثل القري وأن ثقافة العمل التطوعي هي أحد الأركان التي تعزز من قيم الإنسانية، وتُبقي الأفراد والمجتمعات والمؤسسات على اتصال مباشر بهموم الفقراء وحاجاتهم الأساسية.

وأكد الشيخ الدكتور خلف عمار المدير الأسبق لمنطقة وعظ اسيوط الأزهرية بمحافظة أسيوط علي أن العمل التطوعي من أعظم الأعمال في الدين، الإستشهاد ببعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة التي تدعو الى التطوع واثره في بناء الإنسان والمجتمع.

كما أشار المشاركون إلى أن أهم مفاتيح تطور العمل التطوعي بشكل ناجح وفعّال في المجتمعات، هو إيجاد تكامل وتنظيم بين العمل التطوعي من جهة، ودور المؤسسات الحكومية والخاصة والأهلية من جهة أخرى، إضافة إلى ضرورة ضبط معايير العمل التطوعي ومدى مساهمتها في التنمية الوطنية، ويتطلب ذلك وجود إطار عمل واضح وآليات مناسبة لتحفيز التطوع وتنظيمه وتطويره بشكل صحيح يؤسس لزيادة حجم مساهمته في المجتمع بشكل مستدام.

حضر اللقاء لفيف من شباب الخريجين وعدد من أعضاء الجمعيات الأهلية بمحافظة أسيوط وبعض الشباب المتطوعين بعدد من الجمعيات الأهلية وممثلين عن القيادات الطبيعية والتنفيذية بالمحافظة وبعض رجال الأعمال وعدد من الإعلاميين من وسائل الإعلام المختلفة .

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التنمیة الشاملة العمل التطوعی بمحافظة أسیوط فی المجتمع

إقرأ أيضاً:

"الثورة التكنولوجية وأمن المعلومات" ندوة بمركز إعلام سيدى جابر في الإسكندرية

كشف  العميد محمد محروس، رئيس مباحث الإنترنت بغرب الدلتا السابق، إن 35% ممن تعرضوا للإدمان الإلكتروني والتأثر بوسائل السوشيال ميديا والثورة التكنولوجية الحديثة، يعانون من أمراض القلق والتوتر والاضطرابات النفسية والاكتئاب، ما ساهم في وقوع بعض الجرائم التي حدثت على أرض الواقع.

وأشار إلى أن الثورة التكنولوچيا أدت إلى حدوث الكثير من الآثار الإيجابية في المجتمع دون إنكار، فهى جعلت العقل البشرى في تدفق مستمر للمعلومات والمعرفة والأفكار، مشيرا إلى أنه من ضمن السمات المميزة للثورة التكنولوچية، سيطرة المعلومات على مختلف جوانب الحياة وارتكاز اقتصاد الدول وأمنها القومى على صناعة المعلومات، وأيضا زيادة الاستثمار في مجالات التكنولوجيا الحديثه، وسهولة استخدام الحاسبات.

 

وتابع: «لكن في نفس الوقت ظهر مايسمى بالمخدرات الإلكترونية، والتى يجب أن نعلم بها حتى لا تقع أبناءنا فريسة لها ولا سيما وإنها مجانية فهي عبارة عن ذبذبات ونوع من أنواع الموسيقى، كما يوجد إدمان إلكتروني يعاني منه عدد كبير من أطفالنا دون أن ندرى بل نتباهى بأن الأطفال في سن السابعة وأقل ملمين بمعلومات عن استخدامات الموبايل لا نعلمها نحن الآباء، فيجب المراقبة ومتابعة الأبناء من الصغر والرجوع للقراءة كمصدر للمعلومات لانه لمن لا يعلم هناك بالانترنت مصاحف مغلوطة بها سور كامله يهدف منها التضليل

 

جاء ذلك خلال ندوة نظمها مركز إعلام سيدى جابر في الإسكندرية، بالتعاون مع الاتحاد المحلي لنقابات عمال الإسكندرية، اليوم الأحد، بعنوان «الثورة التكنولوجية وأمن المعلومات»، ضمن فعاليات حملة «إيد في إيد هننجح أكيد»، التي أطلقتها الهيئة العامة للاستعلامات، بمقر الاتحاد المحلي لنقابات عمال الإسكندرية.

افتتح الندوة، فتحي عبداللطيف، مستشار الاتحاد المحلي لنقابات عمال الإسكندرية، مشيدًا بدور الهيئة العامة للاستعلامات في نشر الوعي والتثقيف وتوسيع المدارك والروافد المعلوماتية لدى المجتمع.

وقالت فادية شكر، مدير مركز إعلام سيدي جابر في الإسكندرية، إن قطاع الإعلام الداخلي يلعب دورًا كبيرًا في مجال التوعية وتصحيح المفاهيم والأفكار الخاطئة، شارحة نبذة عن حملة «إيد في إيد هننجح أكيد»، والتي أطلقتها الهيئة العامة للاستعلامات لتشجيع المشاركة بالمبادرات الرئاسية.

أكد خبراء ونقابيون أن الثورة التكنولوجية ساهمت في خلق مزيد من التوعية وتصحيح المفاهيم الخاطئة وتوسيع مدارك الحياة لدى المجتمع، ناهيك على خطورتها الفتاكة إذا ما أسئ استخدامها بالنسبة للشباب والنشء الذي يتأثر بشكل كبير جدًا بهذا التطور الهائل في مجال التكنولوجيا.

 

مقالات مشابهة

  • الدكتور نظير عياد: دار الإفتاء ستعمل بكل جِدٍّ للمشاركة في المبادرة الرئاسية لبناء الإنسان
  • مؤسسة الثورة تنظم ندوة علمية بعنوان «الاستراتيجية الإعلامية للرسول الأعظم»
  • "الثورة التكنولوجية وأمن المعلومات" ندوة بمركز إعلام سيدى جابر في الإسكندرية
  • "المبادرات الرئاسية واستراتيجية مصر 2030".. ندوة تثقيفية بـقطور
  • «المبادرات الرئاسية واستراتيجية مصر 2030».. ندوة تثقيفية بمجلس مدينة قطور
  • بينها أموال التبرعات والمنح.. 7 مصادر لتمويل التحالف الوطني التنموي بالقانون الجديد
  • مركز إعلام أسيوط ينظم ندوة تحت عنوان التأثيرات الاجتماعية للعنف الأسرى وعلاقتها بالتماسك المجتمعى   
  • وزير الإعلام يرأس ندوة بعنوان “الاستراتيجية الإعلامية للرسول الأعظم” بمؤسسة الثورة للصحافة
  • البابا تواضروس يستقبل رئيس مجلس أمناء التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي
  • محافظ أسيوط يعلن تنظيم 21 ندوة حول قضايا السكان والصحة الإنجابية خلال الشهر الجاري