أعلنت وزارة الداخلية السعودية، الأحد، تنفيذ حكم القتل قصاصا بحق مواطن في منطقة الرياض، أُدين بقتل مواطن آخر، بحسب بيان للوزارة نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس".

قالت وزارة الداخلية السعودية، إنها نفذت حكم الإعدام، بحق أحد مواطنيها، بعد إدانته بقتل آخرن في الرياض.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس"، عن الداخلية قولها، إن راشد عبد الله الدوسري، أقدم على قتل عبد العزيز محمد العايذي، عبر دهسه عمدا بالسيارة، بسبب خلاف بينهما، ما أدى إلى وفاته.



ولفتت إلى أنه وعقب محاكمته، صدر قرار بإعدامه قصاصا، جراء تعمده قتل مواطنه العايذي، وصدّق أمر ملكي عليه، وجرى تنفيذه أمس الأحد في مدينة الرياض.

وكانت قالت المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان في برلين، إن عدد الإعدامات في المملكة، تصاعد بشكل حاد، في النصف الأول من العام الجاري، بزيادة بلغت 42 بالمئة عن الفترة ذاتها من العام الماضي.

وقال كينيث روث المدير التنفيذي السابق لمنظمة هيومن رايتس ووتش والأستاذ الزائر حاليا في كلية الشؤون العامة والدولية في جامعة برينستون، "بعض الإعدامات لا تتم حتى بسبب جرائم عادية معترف بها، بل بسبب جرائم سياسية مثل تعريض الوحدة الوطنية للخطر أو تقويض الأمن المجتمعي، وترى منظمة العفو الدولية أن ثمة استخداما للقضاء لإسكات المعارضين".

وكانت رئيسة هيئة حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية هلا بنت مزيد التويجري، قالت في وقت سابق من هذا الشهر، إن "بلادها أبلغت مجلس حقوق الإنسان في جنيف بأن المملكة عازمة على المضي قدما نحو تحقيق أفضل المعايير الدولية في حماية وتعزيز حقوق الإنسان، انطلاقا من مبادئها وقيمها الراسخة، وإرادة قيادتها التي تضع الإنسان فوق كل اعتبار" لكن الزيادة في الإعدام تشير إلى عكس ذلك.

وفي عام 2023 أعدمت المملكة العربية السعودية 172 شخصا بعد أن أعدمت 196 شخصا في عام 2022، وهذا يعني مضاعفة العدد بثلاثة أضعاف مقارنة بعام 2021، وبسبعة أضعاف مقارنة بعام 2020.

ومن الدوافع الأخرى لهذه الزيادة السنوية عودة السعودية إلى تطبيق عقوبة الإعدام في الجرائم المتعلقة بالمخدرات، بعد انتهاء إرجاء العمل بهذه العقوبات: أي بعد انتهاء تأجيل سريانها الذي بدأ في كانون الثاني/ يناير عام 2020 وانتهى في تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2022.

وحتى الآن من بين 100 حالة إعدام في عام 2024 واجه 66 معتقلا اتهامات بارتكاب القتل، بينما طالت الإعدامات الـ 34 المتبقية أفرادا متهمين بتهم متعلقة بالإرهاب والمخدرات، ومما زاد ارتفاعَ عدد الإعدامات هو زيادة تطبيق أحكام "التعزير"، ولطالما حذّر مراقبو حقوق الإنسان من أن أحكام "التعزير" تعسفية نظرا لأن العقوبة يحددها قضاة أفراد.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي من هنا وهناك المرأة والأسرة حول العالم حول العالم السعودية الإعدام دهسه السعودية جريمة إعدام دهس حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة سياسة من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة حقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

بهذه الطريقة.. سارة الشامي تروج لمسلسلها الجديد "ديبو"

روجت الفنانة سارة الشامي لمسلسلها الجديد ديبو، وذلك بنشر صورة البوستر الرسمي للمسلسل، وذلك عبر حسابها الشخصي بموقع تبادل الصور والفيديوهات “إنستغرام ”.

 

وعلقت “الشامي” على الصورة قائلة:"الموضوع كبير ديبو 13 سبتمبر".

تفاصيل مسلسل ديبو

ومن المقرر عرض مسلسل ديبو، يوم 13 سبتمبر الجاري من المفترض أن يعرض على منصة Yango Play، وهو من تأليف إيهاب بليبل وإخراج أحمد عبد الوهاب، ومن إنتاج سالي والي.

وكما طرحت الشركة المنتجة البوستر الرسمي لمسلسل ديبو، وذلك تمهيدًا لعرضه بداية من يوم 13 سبتمبر الجاري، كما كشف محمد أنور عن البرومو الأول للمسلسل، وحقق نسبة مشاهدة كبيرة.

الأبطال المشاركين في مسلسل ديبو

ويشارك في مسلسل ديبو محمد أنور رشدي الشامي، أحمد عبد الحميد، هالة فاخر، محمد محمود، محمد عبد العظيم، سارة الشامي، أمجد الحجار والطفلة ريما، بالإضافة للعديد من نجوم الشرف، والعمل من من تأليف إيهاب بليبل وإخراج أحمد عبد الوهاب، ومن إنتاج سالي والي.

آخر أعمال سارة الشامي

وشارك سارة الشامي في مسلسل الحشاشين، الذي تم عرضه في رمضان الماضي 2024، من بطولة كريم عبد العزيز، وشارك في العمل كل من: ميرنا نور الدين، إسلام جمال، سوزان نجم الدين، ميمي جمال، نور إيهاب، محمد رضوان، أحمد عبدالوهاب، وغيرهم من ضيف الشرف، والعمل من وإخراج بيتر ميمي.

أبطال مسلسل "الحشاشين"

 

مسلسل "الحشاشين" يضم نخبة من ألمع نجوم الفن فهو من بطولة النجم  كريم عبد العزيز، ويشاركه كلًا من فتحي عبد الوهاب، أحمد عيد، إسلام جمال، نيقولا معوض، سامي الشيخ، ياسر علي ماهر، وغيرهم من النجوم، والعمل من تأليف الكاتب عبد الرحيم كمال، ومن إخراج بيتر ميمي.

مقالات مشابهة

  • وزارة الداخلية السعودية تكشف عن تنفيذ 3 أحكام بالإعدام وتنشر جرائمهم
  • بهذه الطريقة.. إبرام سمير يحتفل بـ عيد ميلاده
  • حيثيات إعدام عاطل قتل صديقه داخل مسكنه بسبب خلافات بينهما فى الجيزة
  • 3 إعدامات جديدة في السعودية دفعة واحدة.. هذه تهمهم
  • “شرطة مكة”: القبض على مقيم قتل زوجته ووالدتها طعناً إثر خلاف بينهما
  • بهذه الطريقة... محمد رحيم يهنئ شريف محسن جابر بحفل زفافه
  • بهذه الطريقة أحمد السبكي يروج لفيلم عاشق.. تعرف على التفاصيل
  • بهذه الطريقة.. سارة الشامي تروج لمسلسلها الجديد "ديبو"
  • التراجع عن إعدام كويتية في اللحظة الأخيرة بسبب طلب مفاجئ
  • بهذه الطريقة.. داليا مصطفى تكشف عن شخصيتها في مسلسل روج أسود