الجزيرة:
2024-09-09@16:51:36 GMT

الأردن يقيّد تصدير الطماطم لزيادة المعروض المحلي

تاريخ النشر: 5th, August 2024 GMT

الأردن يقيّد تصدير الطماطم لزيادة المعروض المحلي

أعلن الأردن تقييد تصدير محصول الطماطم (البندورة) تدريجيا وزيادة الكميات الواردة إلى الأسواق وصولًا إلى وقف التصدير بالكامل، في حال استمرار انخفاض كميات البندورة الواردة إلى الأسواق وارتفاع أسعارها، وفق قرار وزير الزراعة خالد الحنيفات.

وحسب وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، فإن القرار يأتي في إطار توفير البندورة (الطماطم) بكميات مناسبة للاستهلاك المحلي، وبناء على متابعة وزارة الزراعة لانخفاض الكميات الواردة إلى الأسواق وارتفاع سعر البندورة في الأسواق.

وزير الزراعة يقرر تقييد تصدير البندورةhttps://t.co/9xvB2TyOkH#بترا #الأردن

— Jordan News Agency (@Petranews) August 5, 2024

يُشار إلى أن انخفاض كميات البندورة المستوردة للأسواق المركزية أدى إلى ارتفاع أسعارها، بسبب الانتقال بين فترات الإنتاج وارتفاع درجات الحرارة.

وتتوقع الوزارة الوصول إلى كميات منتظمة تفي وتزيد على حاجة السوق المحلية بحلول منتصف أغسطس/آب الجاري، كما تتوقع انخفاض أسعارها قبل ذلك.

وتشير بيانات منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) إلى أن إنتاج الأردن من الطماطم بلغ 715 ألفا و722 طنا في 2022، وهي آخر البيانات المتاحة.

الأردن أنتج 715 ألفا و722 طنا من الطماطم في 2022 (رويترز) الصادرات الزراعية الأردنية

يشار إلى أن قيمة الصادرات الأردنية الزراعية ارتفعت بنسبة 25.3% منذ بداية العام الحالي حتى مايو/أيار الماضي، مقارنة مع المرحلة المقابلة من السنة الماضية، إلى نصف مليار دينار، وفق تصريحات وزير الزراعة الأردني التي نقلتها "بترا" آخر الشهر الماضي.

وبحسب هذه التصريحات، ارتفعت قيمة الصادرات من الخضراوات وحدها 19% منذ بداية العام الجاري حتى نهاية مايو/أيار الماضي مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2023.

وجاءت الزيادة نتيجة ارتفاع كمية الصادرات التراكمية من الخضار إلى 130 ألف طن بنسبة زيادة 27% مقارنة مع الصادرات التراكمية للخضار لنهاية شهر مايو/أيار من العام الماضي 2023.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

الداخلية الأردنية تكشف عن التحقيقات الأوليّة في حادث معبر اللنبي-الكرامة

أعلنت وزارة الداخلية الأردنية مساء اليوم الأحد، التحقيقات الأولية في حادث إطلاق النار في الجانب الآخر من جسر الملك حسين والتي أكدت أن مطلق النار هو مواطن أردني، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل منذ قليل.

وأوضحت الداخلية الأردنية النتائج الأولية للتحقيق تشير إلى أن الحادث هو عمل فردي، لافتة إلى أنه يجرى التنسيق بين الجهات المعنية لاستلام جثة منفذ العملية لدفنها في الأردن.

وأشارت إلى أنه تم الإفراج عن السائقين الأردنيين الذين تم التحقيق معهم بعد الحادث وعودة أكثر من 100 شاحنة إلى المملكة بشكل متتابع، مضيفة أن الجهات المعنية تتابع مسألة إغلاق الجسر بعد الحادثة.

ماهر الجازي منفّذ عملية معبر الكرامة حادث معبر اللنبي- الكرامة

يذكر أن الأردني ماهر الجازي وهو سائق شاحنة من الأردن نفّذ عملية إطلاق نار على إسرائيليين في معبر الكرامة عند وصوله البوابة.

وأفاد إسعاف الاحتلال الإسرائيلي مقتل 3 إسرائيليين في عملية إطلاق النار في «معبر اللنبي - الكرامة» بين الأردن والضفة الغربية، الذي يبعد 60 كيلومترا عن العاصمة عمّان، وقرابة 5 كيلومترات عن مدينة أريحا شرقي وسط الضفة الغربية، وأعلن جيش الاحتلال مقتل منفذ العملية.

من جانبه أعلن الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام الأردنية إغلاق جسر الملك حسين أمام حركة السفر إثر إغلاقه من الجانب الآخر لإشعار آخر، وأهاب بمستخدمي الجسر التقيّد ومتابعة وسائل الإعلام حول أيّ تغيّر في حركة السفر والتي سيعلن عنها أولا بأول.

اقرأ أيضاً«الجهاد الإسلامي» تشيد بعملية إطلاق النار في معبر الكرامة بـ الأردن

بعد قتله 3 إسرائيليين.. صورة منفذ عملية إطلاق النار في معبر الكرامة

«القاهرة الإخبارية».. إصابة 3 إسرائيليين بجروح خطيرة جراء إطلاق نار عند معبر الكرامة

مقالات مشابهة

  • الذئاب المنفردة.. عمليات التسلل عبر الحدود الأردنية الإسرائيلية
  • الداخلية الأردنية تكشف عن التحقيقات الأوليّة في حادث معبر اللنبي-الكرامة
  • الداخلية الأردنية تعلن نتائج التحقيق الأولية بعملية الكرامة: عمل فردي
  • الكيلو بـ 18 جنيهًا.. أسعار الطماطم والخضار اليوم بالأسواق | مفاجأة سارة
  • السلطات الأردنية تغلق معبر الكرامة حتى إشعار آخر
  • هيئة الانتخابات الأردنية: القوانين خلقت بيئة مناسبة لزيادة تمثيل المرأة بالحياة النيابية
  • الداخلية الأردنية: الجهات الرسمية باشرت التحقيق في حادث إطلاق النار بـ «جسر الملك حسين»
  • العداية وصلت 500 جنيها.. أسباب ارتفاع أسعار البطاطس والطماطم (فيديو)
  • نائب شعبة الخضروات يكشف السبب وراء ارتفاع أسعار الطماطم والبطاطس
  • أسعار الخضروات والفاكهة اليوم السبت 7-9-2024 في الأسواق