مقديشو- انضمت حشود من الصوماليين إلى مظاهرة، الاثنين 5أغسطس2024، ضد جماعة الشباب الجهادية في موقع هجوم دام على شاطئ البحر في العاصمة مقديشو الأسبوع الماضي.

هاجم انتحاري ومسلحون شاطئ ليدو الشهير مساء الجمعة، مما أسفر عن مقتل 37 شخصا وإصابة العشرات، في واحدة من أكثر الهجمات دموية في الدولة الواقعة في شرق أفريقيا منذ أشهر.

وقال أحد المتظاهرين ويدعى عبد السلام أحمد عبد الله: "لقد جئنا إلى شاطئ ليدو لنظهر أننا لا يمكن ترهيبنا".

وقال "شعب مقديشو لا يخاف من العدو الخوارج" مستخدما مصطلح الحكومة للإشارة إلى المسلحين الإسلاميين المرتبطين بتنظيم القاعدة الذين نفذوا العديد من الهجمات في الدولة ذات الأغلبية المسلمة منذ سنوات.

ووصف الناجون من هجوم يوم الجمعة كيف اقتحم مسلحون الشاطئ بعد الانفجار بهدف "قتل كل من يمكنهم قتله"، مع انتشار مقطع فيديو صادم على الإنترنت يظهر جثثًا ملطخة بالدماء على الرمال.

تشن حركة الشباب تمردا دمويا ضد الحكومة الفيدرالية الهشة في الصومال منذ أكثر من 17 عاما واستهدفت في السابق منطقة شاطئ ليدو التي تحظى بشعبية بين رجال الأعمال وأعضاء الحكومة وكذلك الصوماليين العاديين.

وقال وزير الثروة الحيوانية حسن حسين، وهو أحد المسؤولين الحكوميين العديدين الذين انضموا إلى المظاهرة، إن "الشعب الصومالي بشكل عام، وسكان مقديشو بشكل خاص، بحاجة إلى الاتحاد في القتال ضد العدو".

ووصف مسلحي حركة الشباب بأنهم "بق الفراش".

وقالت أمينة إبراهيم هالاني إنها انضمت إلى المظاهرة لإظهار التعاطف مع ضحايا هجوم الجمعة، وقالت إنهم ببساطة "رجال أبرياء... يستمتعون بمدينتهم".

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

أنت قاتل .. إسرائيليون يطردون بن غفير من شاطئ في تل أبيب

سرايا - طرد إسرائيليون، اليوم الجمعة، وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير من شاطئ في تل أبيب بعد أن صرخوا في وجهه "أنت قاتل.. أنت إرهابي".

وأظهر فيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي طرد إسرائيليين لبن غفير بعد وصوله مع أفراد من أسرته إلى شاطئ في تل أبيب.

وبحسب الفيديو، صرخ أحد الإسرائيليين في وجه بن غفير قائلا "أنت قاتل.. أنت إرهابي، وبسببك يموت المختطفون في غزة، كيف تجرؤ على المشي على الشاطئ".

وأضاف مخاطبا بن غفير "أنت قاتل، أنت إرهابي قاتل، هذه حقيقتك، كل المختطفين في غزة يموتون في غزة بسببك".

وأشار موقع "والا" الإخباري إلى أن "إحدى الإسرائيليات قامت برمي الرمل على بن غفير قبل اعتقالها".

وعلق بن غفير على الحادث في منشور على منصة إكس "وصلت اليوم لبضع ساعات مع عائلتي إلى شاطئ تل أبيب، وبدأت مجموعة صغيرة من المتظاهرين اليساريين بالصراخ في وجهي ودعوني لمغادرة المكان. حقهم، هذه حرية التعبير، لكن الشاطئ ليس ملكا لأبيهم".

وأضاف "في الوقت نفسه، أشكر الشرطة وحراس الأمن الذين تصرفوا بشكل حاسم لاعتقال امرأة ألقت عليّ حفنة من الرمل وتجاوزت على أطفالي الصغار، إن العنف خط أحمر".

وبوساطة مصر وقطر، ودعم الولايات المتحدة، تجري إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) منذ أشهر مفاوضات غير مباشرة متعثرة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بغزة وتبادل أسرى.

ويهدد وزراء اليمين المتطرف، وبينهم بن غفير ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش، بالانسحاب من الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو وإسقاطها إذا قبلت باتفاق ينهي الحرب.

وبدعم أميركي مطلق تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي حربا على غزة، خلّفت أكثر من 135 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال.


مقالات مشابهة

  • مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي: يجب ألا نسمح بأن يتحول قطاع غزة إلى مقديشو جديدة
  • ‏الأمن العام الأردني: إغلاق جسر الملك حسين أمام حركة المسافرين المغادرين والقادمين والشحن حتى إشعار آخر
  • اسمه وجنسيته.. كشف هوية منفذ هجوم اللنبي
  • الجيش الإسرائيلي: هكذا تسلل منفذ "هجوم اللنبي" بسلاحه
  • أردوغان يدعو لتشكيل تحالف إسلامي ضد إسرائيل
  • الحكومة تدعو إلى حملة إعلامية واسعة احتفاء بثورة 26سبتمبر
  • احتجاجات غاضبة في فرنسا على تعيين بارنييه رئيسا للوزراء
  • هجوم أوكراني يستهدف مستودعاً للذخيرة في روسيا
  • بعد هجوم أوكراني بطائرة دون طيار..انفجارات في فورونيغ الروسية
  • أنت قاتل .. إسرائيليون يطردون بن غفير من شاطئ في تل أبيب