أكد المستشار محمود فوزي، وزير الشؤون النيابية والقانونية والتواصل السياسي، أن مصر مشتركة في آلية دولية تسمى بآلية استعراض حالة حقوق الإنسان وهي آلية تابعة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، تتجدد كل أربع سنوات، تستعرض فيها الدولة ما تم إنجازه في ملفات حقوق الإنسان لديها، وتتشارك الملاحظات والتعليقات.

عاجل| السيسي يطلع على ملامح التقرير التنفيذي الثاني للاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان رئيس اللجنة الاقتصادية بالقومي لحقوق الإنسان: المراقبة الإليكترونية مقترحنا لحل مشكلة الحبس الاحتياطي ونكافح الابتزاز الإلكتروني

وأضاف "فوزي"، خلال لقاء خاص عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الإثنين، أن هذا النقاش المفتوح يساهم في دفع حالة حقوق الإنسان في كل دولة، من خلال الملاحظات والتعليقات المشتركة فنحن بصدد إعداد التقرير الرابع فقد قدمنا تقارير أعوام 2010 و2015 و2019 وسنقدم تقريرا في يناير 2025 حيث يقدم في أكتوبر ويناقش في يناير.

 

وتابع، أن التقرير يتضمن التوصيات التي تلقيناها الدورة السابقة أعلنا قبول مصر لعدد منها وتحفظنا على عددا منها ولم نقبل عددا منها، مشيرًا إلى أن المقبول من التوصيات مثل تعزيز حقوق المرأة والمسنين، وبعد 4 سنوات نطلع المجتمع الدولي ونستعرض أمامه ما أنجزنا في هذه التوصيات وكيف وضعناها موضع التنفيذ، مؤكدًا حرص مصر على المشاركة الفاعلة بالتقرير الوطني المقدم لمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، موضحًا أن مصر تساهم كدولة صاحبة حضارة وتشارك المجتمع الإنساني في مسألة الارتقاء بحقوق الإنسان، وحريصون على المشاركة الفاعلة في هذا التقرير وهو معد من قبل عدد من الجهات الوطنية، ولا تستأثر جهة واحدة بوضع هذا التقرير لأن مسألة حقوق الإنسان عامة وشاملة.

 

وأردف، أن حقوق الإنسان تشمل الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية، حيث لا نركز على حق ونهمل آخر، مؤكدا أن المعايير الدولية تقول إنه لكي تقدم تقريرك فلا بد أن تكون أجريت بشأنه مشاورات حيث نقدم التقرير لمجموعة من الخبراء، حيث تؤكد المعايير الدولية ضرورة المشاورات الحكومية وأصحاب الخبرة ومنظات المجتمع المدني، مستطردًا أنه جرى بالفعل مشاورات مع الجانب الحكومي وتلقينا الملاحظات وجرى تفعيلها واليوم نجتمع بجلسة الخبراء، وفي وقت قادم سنجتمع مع منظمات المجتمع المدني.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التواصل السياسي المستشار المشترك حالة حقوق الانسان حقوق الإنسان فضائية إكسترا نيوز مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة مجلس حقوق الانسان محمود فوزي حقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

أنتم تشوهوننا.. كوريا الشمالية تندد بتقرير أممي حول حقوق الإنسان

نددت كوريا الشمالية اليوم الاثنين بتقرير صدر مؤخرا عن الأمم المتحدة حول انتهاكات حقوق الإنسان فيها، ووصفته بأنه "وثيقة تزيف وتشوه" وضع حقوق الإنسان في بيونغ يانغ.

وذكرت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أوصى في تقرير للأمم المتحدة، حول تحديث وضع حقوق الإنسان في كوريا الشمالية، بأن تحقق كوريا الشمالية وتلاحق قانونيا وتحاسب المتهمين بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان. ومن المقرر تقديم التقرير إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال كيم سون جيونغ، نائب وزير الخارجية الكوري الشمالي، إن من وصفها بـ"القوى المعادية" زيفت التقرير في محاولة لتشويه سمعة كوريا الشمالية والإساءة إلى صورتها، وفقا لوكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية.

وأضاف "أدين بشدة تحرك القوى المعادية لتشويه كرامة بلادنا ونظامها باسم الأمم المتحدة كاستفزاز سياسي وعمل من أعمال انتهاك السيادة التي لا يمكننا التسامح معها".

وقال كيم إن الأمم المتحدة ينبغي أن تركز أولا على انتهاكات حقوق الإنسان في واشنطن قبل أن تدين مشاكل حقوق الإنسان في الشمال التي لا وجود لها، زاعما أن الجرائم المرتكبة بدافع الكراهية وغيرها من الأفعال غير الإنسانية قد وقعت في الولايات المتحدة.

ولطالما أعربت كوريا الشمالية عن استيائها من الانتقادات الخارجية لانتهاكات حقوق الإنسان فيها، واصفة إياها بمحاولة تقودها الولايات المتحدة للإطاحة بنظامها.

مقالات مشابهة

  • بدء اجتماع مجلس حقوق الإنسان في جنيف برئاسة المغرب
  • “حقوق الإنسان” بشرطة دبي تلعب دوراً استثنائياً في إسعاد المجتمع
  • افتتاح الدورة الـ57 لمجلس حقوق الإنسان في جنيف
  • مسؤول أممي: إنهاء حرب غزة أولوية
  • أنتم تشوهوننا.. كوريا الشمالية تندد بتقرير أممي حول حقوق الإنسان
  • بيونغ يانغ تندد بتقرير الأمم المتحدة حول حقوق الإنسان
  • تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم) تعلن مشاركتها في الدورة الـ٥٧ لمجلس حقوق الإنسان بجنيف
  • السودان يرفض قوة تدخل اقترحتها بعثة حقوق الإنسان
  • السودان يرفض دعوة الأمم المتحدة لتشكيل «قوة تدخل» لحماية المدنيين
  • الملف الليبي لحقوق الإنسان يُؤجل إلى الدورة 58 فبراير 2025