شهد المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية عبر الفيديو كونفرانس اجتماع الجمعية العامة لشركة بترول خليج السويس (جابكو) لاعتماد نتائج اعمالها عن العام المالى 2023/2024.

واستعرض المهندس صلاح عبدالكريم رئيس شركة جابكو أهم نتائج الأعمال خلال العام المالي الذى شهد ضخ استثمارات بحوالى 415 مليون دولار فى أنشطة البحث والاستكشاف والإنتاج، مؤكدا بلوغ حجم الإنتاج إلى حوالى 57 ألف برميل زيت خام يومياً حيث ساهم وضع بئرين جديدين فى حقل بترول شمال صفا بخليج السويس على خريطة الإنتاج فى تحقيق معدل إنتاج أولى يناهز 7000 برميل يومياً ومن المخطط مع تنفيذ عمليات حفر 5 آبار جديدة الوصول بمعدلات إنتاج حقلي شمال صفا والوصل إلى 15 الف برميل يومياً خلال النصف الثانى من العام القادم، كما تنفذ الشركة خطة لتجديد الأصول مثل خطوط الإنتاج وإحلال الضواغط اللازمة للإنتاج.

وأضاف أن الالتزام باشتراطات السلامة والصحة المهنية ساهم فى تحقيق 16 مليون ساعة عمل آمنة بدون حوادث أو إصابات.

ومن جانبه، شدد بدوى خلال الاجتماع على أهمية استمرار ودعم الجهود الجارية لزيادة أنشطة البحث والاستكشاف فى حقول جابكو لزيادة معدلات الإنتاج فى منطقة خليج السويس، مُثمناً اهتمام شريك قطاع البترول شركة دراجون أويل الإماراتية بدعم الاستثمار فى مجال البحث والاستكشاف وتطوير التسهيلات الإنتاجية لكى تصبح مستدامة وللمساعدة على سرعة وضع الحقول على الإنتاج.

وأشار الوزير إلى أهمية جهود استخدام التكنولوجيا الحديثة لزيادة الإنتاج والإسراع بأنشطة حفر الآبار وتنمية الحقول القائمة فى مناطق جابكو.

هذا وكلف الوزير بإعداد خطة عمل محدثة فى مجال السلامة والإلتزام البيئى اللذان يعدان من أساسيات الصناعة، مع العمل على متابعة تقدم تنفيذها بشكل دورى.

بدوره، أكد المهندس علي راشد الجروان الرئيس التنفيذي لشركة دراجون أويل الإماراتية على توجه الشركة لزيادة أعمال البحث والاستكشاف فى خليج السويس والتى تدعم تحقيق اكتشافات جديدة لزيادة الإنتاج وكشف كافة الامكانات البترولية فى خليج السويس، كما أكد حرص الشركة على نقل التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي لدعم  وزيادة الإنتاج فى مصر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البترول جابكو السويس وزير البترول المهندس كريم بدوى وزير البترول البحث والاستکشاف خلیج السویس

إقرأ أيضاً:

«البترول»: توصلنا إلى 3 آبار استكشافية جديدة في الصحراء الغربية

أكد المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، أن حوافز الاستثمار الجديدة لشركاء الإنتاج وتوافر التكنولوجيا الحديثة يقدمان فرصًا جيدة لزيادة إنتاج البترول والغاز من الصحراء الغربية، ومواجهة تحديات التناقص الطبيعي للحقول.

جاء ذلك خلال الجمعية العامة لشركة بدرالدين للبترول عبر فيديو كونفرانس لاعتماد نتائج الأعمال للعام المالي 2023 - 2024 بحضور قيادات قطاع البترول ومسؤولي شركات كايرون إنرجي وكابريكورن الإنجليزية شركاء قطاع البترول في شركة بدرالدين.

بدوي: زيادة أنشطة الحفر خلال الفترة المقبلة في الصحراء الغربية

ونوّه الوزير بأهمية زيادة أنشطة الحفر خلال الفترة المقبلة في الصحراء الغربية ودعم الاستفادة من التكنولوجيات المختلفة في عمليات الاستكشاف والإنتاج، التي تساعد فرق عمل الإنتاج البترولي على مواجهة تحديات الإنتاج وتسهم في فتح آفاق جديدة لاستغلال الإمكانات الجيدة في مناطق الصحراء الغربية.

وأشار إلى أنّ فرق عمل شركات انتاج البترول بالمنطقة تبذل جهودًا كبيرة رغم كل التحديات ما يجعلنا نعول عليها لتقديم المزيد في سبيل إطلاق الإمكانات البترولية والغازية الكاملة بمناطق العمل، مؤكدًا تقديم الدعم الكامل من الوزارة في هذا الصدد في ظل تعاون وتكاتف من الجميع.

التوصل إلى 3 آبار استكشافية ناجحة

واستعرض المهندس أشرف عبدالجواد رئيس شركة بدرالدين للبترول، جهودها المبذولة في مجال الاستكشاف والإنتاج بحقول الشركة بالصحراء الغربية في إطار العمل على تحسين الإنتاجية ومواجهة تحديات التناقص الطبيعي، وذلك بالتوازي مع توفير بيئة عمل آمنة كأولوية قصوى وتنفيذ مشروعات البعد البيئي وخفض الانبعاثات، مشيرًا إلى الالتزام بتنفيذ البرنامج المخطط بالموازنة لحفر 5 ابار استكشافية جديدة حيث تم التوصل إلى 3 آبار استكشافية ناجحة، وأنه تم الانتهاء من ربط 20 بئرًا على خطوط الإنتاج بمناطق بدرالدين للبترول وتنفيذ برنامج موسع لصيانة الآبار.

وبلغت معدلات الإنتاج خلال العام أكثر من 67 ألف برميل مكافئ يوميًا بواقع 217 مليون قدم مكعب غاز وأكثر من 28 ألف برميل زيت خام ومتكثفات، فيما بلغت الاستثمارات التي ضخها 295 ملايين دولار، كما تم المضي في مشروع إعادة معالجة البيانات السيزمية لمساحة 2000 كم مربع كخطوة هامة لدعم عمليات الاستكشاف الجديدة.

وتناول رئيس بدرالدين جهود ترسيخ ثقافة السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة في مواقع الشركة، موضحًا النتائج الإيجابية التي اسفرت عنها الإجراءات والمشروعات المختلفة في مجال الحفاظ على البيئة وخفض الانبعاثات التي ساهمت في خفض ما يقرب من 18 ألف طن مكافئ من ثاني أكسيد الكربون خلال العام وتقليل انبعاثات غازات الشعلة إلى أقل مستوى ممكن بشكل ملموس مقارنة بالعامين السابقين، بعد استكمال مشروعات الاستفادة من غازات الشعلة بمنطقه حقول بدر 3 واستخدامها اقتصاديًا كوقود بدلًا من حرقها، وجار حاليًا استكمال مشروعات تقليل انبعاثات غازات الشعلة وترشيد استهلاك الوقود البترولي واحلال الطاقة المتجددة محله، بمواقع نياج وعلم الشاويش.

 

مقالات مشابهة

  • «البترول»: نسعى إلى رقمنة 30 بئرا بحلول 2025
  • وزير البترول: الانتهاء من ربط 30 بئرا على المنظومة الرقمية ومتبقي 70
  • «سيتي جروب» تتوقع بانخفاض أسعار البترول عالميا إلى 60 دولارا للبرميل في 2025
  • «البترول»: توصلنا إلى 3 آبار استكشافية جديدة في الصحراء الغربية
  • إنتاج 217 مليون قدم مكعب غاز من حقول بدر الدين بالصحراء الغربية
  • «البترول»: وضع البئر الاستكشافي بدر x10 على الإنتاج بمعدل 15 مليون قدم يوميا
  • برلماني: مشروعات تتخطى المليار دولار باقتصادية قناة السويس يساعد على توطين الصناعة
  • وزير قطاع الأعمال يوجه باستغلال الطاقات المتاحة للشركات الحكومية لزيادة الإنتاج وتلبية احتياجات السوق المحلية والتوسع في التصدير
  • «البترول»: الإمارات مهتمة بمزايدة «إيجاس» للبحث عن الغاز الطبيعي في مصر
  • وزير البترول يستقبل وفد شركة مبادلة ويرحب بزيادة استثمار الإمارات في مصر