أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات ورقة علمية بعنوان: "جماعة دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي (سيلاك) وطوفان الأقصى" وهي من إعداد الأستاذ الدكتور وليد عبد الحي، خبير الدراسات المستقبلية والاستشرافية.

وبحثت الورقة موقف جماعة "سيلاك" وتوجهات الرأي العام في دولها من "طوفان الأقصى". وقد لاحظ الباحث عند تتبع مواقف دول أمريكا اللاتينية من الصراع العربي الإسرائيلي أن "عدم استقرار" التوجهات السياسية تجاه القضايا الدولية هي سمة أساسية في إجمالي سياسات دول الجماعة اللاتينية، ورأى أن ذلك يعود إلى عدم استقرار النظم السياسية والتحولات التي تترتب على ذلك.



وأشارت الورقة إلى ميل أغلب النظم اليسارية نحو تأييد فلسطين خلافاً لخصومهم من اليمينيين الذين يساندون "إسرائيل"، إلا أن التغير في النظم السياسية بين يسارية ويمينية؛ سواء نتيجة انقلابات أم عبر انتخابات رئاسية، ينعكس على مواقف هذه الدول من الصراع العربي الإسرائيلي. كما أشارت الورقة إلى تأثير المواقف الأمريكية بشكل واضح على مواقف هذه الدول من "إسرائيل"، فتحاول بعض هذه الدول مجاراة الموقف الأمريكي والاستجابة له خوفاً من الضغوط الأمريكية.

ولفتت الورقة الإنتباه إلى تأثير عوامل أخرى على مواقف دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي من الصراع العربي الإسرائيلي كالتغلغل الإسرائيلي، خصوصاً في الجانب التكنولوجي، في الاقتصاد الأمريكي اللاتيني، وتزايد التحوّل بين المسيحيين الكاثوليك باتجاه الإنجليكانية الأقرب في توجهاتها الدينية إلى الموقف الإسرائيلي.

وأوصت الدراسة قوى المقاومة بالتنبّه لأهمية تلك المنطقة؛ وذلك لوجود انقسام واضح بين دول أمريكا اللاتينية في التفاعل مع "طوفان الأقصى" وتداعياته، وأكدت الدراسة أن الكفة راجحة بقدر لا بأس به لصالح أنصار المقاومة بفعل تنامي النزعة اليسارية في هذا الإقليم وخصوصاً في دوله الكبرى.

ورأى الباحث في قطع العلاقات مع "إسرائيل"، أو استدعاء السفراء منها، أو الانضمام إلى الدعاوى ضدّها في كل من محكمة العدل الدولية أو المحكمة الجنائية الدولية من قبل دول الجماعة الأمريكية اللاتينية دلالة سياسية واضحة، تقتضي المتابعة وتزويد هذه الدول بالمعلومات وبكل ما يعزز هذا التوجه.

ولاحظ الباحث في توجهات الرأي العام في تلك الدول تعاطفاً واضحاً مع المعاناة الفلسطينية يفوق بأكثر من الضعف درجة التعاطف مع "إسرائيل"، وهو ما تعكسه نتائج الاستطلاعات للموقف من سياسات الرئيس بايدن المنحاز لـ"إسرائيل"، ودعا الباحث للتواصل مع القوى اليسارية في هذه المنطقة من منطلق التلاقي في النزعة التحررية. كما دعا لإيلاء أربع دول من دول الجماعة اللاتينية الاهتمام الأكبر في الديبلوماسية العربية والفلسطينية، وهي البرازيل والمكسيك والأرجنتين وكولومبيا، نظراً لثقلهم السياسي والاقتصادي والسكاني.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي أفكار كتب تقارير كتب لبنان بحث عرض نشر كتب كتب كتب كتب كتب كتب أفكار أفكار أفكار سياسة سياسة أفكار أفكار أفكار أفكار أفكار أفكار أفكار سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة دول أمریکا اللاتینیة هذه الدول

إقرأ أيضاً:

أبو عبيدة: منفذ عملية معبر الكرامة أحد أبطال طوفان الأقصى

أعلن أبو عبيدة الناطق العسكري باسم كتائب عز الدين القسام مباركته لما وصفها بالعملية البطولية في معبر الكرامة التي نفذها الشهيد الأردني ماهر الجازي حيث قال عنه إنه أحد أبطال طوفان الأقصى.

وأضاف أبو عبيدة في بيان بث على منصة تلغرام أن "مسدس البطل الأردني في نصرة أقصانا وشعبنا كان أكثر فاعلية من جيوش جرارة وترسانة عسكرية مكدسة"، وفق تعبيره.

وأكد أن العملية "تعبر عن ضمير أمتنا وعن مآلات طوفان الأقصى والكابوس الذي ينتظر الكيان الصهيوني".

وقال أبو عبيدة إن مقاتلي القسام "أدوا في عقدهم القتالية وكمائنهم وثغورهم في قطاع غزة صلاة الغائب على الشهيد بطل العملية".

وقتل 3 إسرائيليين صباح اليوم الأحد بإطلاق نار قرب معبر اللنبي (جسر الملك حسين كما يسمى في الأردن ومعبر الكرامة كما يسمى في الجانب الفلسطيني)، بين الأردن والضفة الغربية، في عملية هي الأولى من نوعها منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي وتصاعد الاعتداءات في الضفة المحتلة.

مقالات مشابهة

  • الدفاع البيلاروسية: وجود الأسلحة النووية في البلاد عزز مواقف مينسك التفاوضية
  • انطلاق "ملتقى المؤهلات الاحترافية".. وأوراق العمل تبحث في مسارات التعليم المستدام
  • تطورات اليوم الـ339 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • أبو عبيدة: منفذ عملية معبر الكرامة أحد أبطال طوفان الأقصى
  • أبو عبيدة: عملية معبر الكرامة تعبر عن ضمير أمتنا والكابوس الذي ينتظر الكيان الإسرائيلي
  • "أبو عبيدة" يعلق على عملية "معبر الكرامة"
  • استشهاد 83 من عناصر الدفاع المدني منذ بدء "طوفان الأقصى"
  • تطورات اليوم الـ338 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • أمريكا اللاتينية تقود إنتاج النفط وتوقعات بزيادة الإنتاج العالمي 5.8 مليون برميل بحلول 2028
  • تطورات اليوم الـ337 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة