بوابة الوفد:
2024-09-09@16:58:13 GMT

علاوي ينفي رفض أمريكا الانسحاب من العراق

تاريخ النشر: 5th, August 2024 GMT

نفى مستشار رئيس الوزراء العراقي حسين علاوي، اليوم الإثنين، ما تردد من أنباء عن رفض الولايات المتحدة الأمريكية الانسحاب من العراق مؤكدا أن هناك اتفاقا مسبقا على إنهاء مهام التحالف الدولي بعد 10 سنوات على قتال تنظيم "داعش" الإرهابي من قبل القوات العراقية ومساعدتها من قبل التحالف الدولي.

الجيش الأميركي يشن ضربة دفاعية في العراق

وقال علاوي في مقابلة خاصة مع قناة العربية الحدث اليوم إن العلاقات بين واشنطن وبغداد علاقات متميزية واستراتيجية مبنية على الالتزام باتفاقية الإطار الاستراتيجي .

. مؤكدا أن البلدين ملتزمتان بما تنتجه اللجنة العسكرية العليا من رأي فني وسيادي يعتمد من قبل الحكومة العراقية ودول التحالف الدولي ومنها الولايات المتحدة.

وأضاف : أن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أكد خلال لقائه بالرئيس الأمريكي جو بايدن بواشنطن أن اللجنة العسكرية العليا وما تنتجه من قرارات سيعتمد من قبل الحكومة العراقية ودول التحالف الدولي.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قد أكد خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء العراقي أمس /الأحد/ التزام الولايات المتحدة بقرار اللجنة العسكرية العليا الأمريكية العراقية الخاصة بالتحالف الدولي لهزيمة داعش في العراق بشأن تحول المهمة العسكرية وتوقيت هذا التحول وأهمية حماية القوات..قائلا : أننا نبقى ملتزمين بالعلاقة الشاملة بين الولايات المتحدة والعراق بغرض بناء فرص اقتصادية وتحقيق الازدهار لكافة العراقيين".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العراق واشنطن حسين علاوي الإرهابي التحالف الدولي الولایات المتحدة التحالف الدولی من قبل

إقرأ أيضاً:

تحليل: التقارير الصحفية الأمريكية مناورة ورسائل للفصائل العراقية

بغداد اليوم - بغداد 

وصف الباحث في الشأن السياسي مجاشع التميمي، اليوم الأحد (8 أيلول 2024)، التقارير الصحفية الامريكية بشأن إنهاء مهام التحالف الدولي في العراق، عبارة عن "مناورة".

وقال التميمي لـ "بغداد اليوم"، إن "تقرير رويترز الأخير بشأن الانسحاب الامريكي من العراق عبارة عن مناورة امريكية جديدة، وهذا التقرير لتمرير هذه المرحلة الصعبة وإعطاء جرعة من التطمينات للفصائل المسلحة التي تدعو إلى إخراج القوات الأمريكية".

وأضاف، أن "المعلومات تشير إلى أنها ستكمل انسحابها في عام 2026 وهذا وقت طويل وربما مرتبط بالادارة الأمريكية الجديدة للرئيس دونالد ترامب إذا فاز في الانتخابات والمعروف بتقلباته السياسية وعدم الالتزام في الاتفاقيات، لذلك القضية ما تزال في بداياتها وتحتاج الى وقت".

وأول أمس الجمعة (6 أيلول 2024)، قالت وكالة رويترز للأنباء، إن الولايات المتحدة والعراق اتفقا على خطة انسحاب قوات التحالف الدولي من البلاد.

وأشارت رويترز إلى أن "التفاهم بين أمريكا والعراق سيشهد خروج مئات الجنود بحلول أيلول 2025، وخروج كامل القوات في عام 2026".

وكانت وزارة الخارجية العراقية أعلنت في آب الماضي، تأجيل إعلان إنهاء المهمة العسكرية للتحالف الدولي في العراق بسبب التطورات الأخيرة وقصف قاعدة عين الأسد غرب الأنبار التي تتواجد فيها قوات أمريكية الشهر الماضي.

وشددت الخارجية على "عدم وجود قوات أمريكية في العراق باستثناء المستشارين العسكريين الموجودين تحت مظلة التحالف الدولي، وهؤلاء المستشارون مشمولون بمخرجات أعمال اللجنة العسكرية العليا، ويلتزم الطرفان بالآليات المتبعة ومخرجاتها".

وأكدت، انه "سيتم إنهاء وجود مستشاري التحالف الدولي بكل جنسياتهم على أرض العراق ، وشملت النقاشات تفاصيل تضمنت تراتبية انسحاب المستشارين من المواقع، ولم يبق سوى الاتفاق على تفاصيل وموعد الإعلان وبعض الجوانب اللوجستية الأخرى" لافتة الى ان الجانبين "كانا قريبين جداً من الإعلان عن هذا الاتفاق، ولكن بسبب التطورات الأخيرة تم تأجيل إعلان إنهاء المهمة العسكرية للتحالف الدولي في العراق".


مقالات مشابهة

  • تحليل: التقارير الصحفية الأمريكية مناورة ورسائل للفصائل العراقية
  • العراق تعلن اتفاقا مع أميركا على جدول لسحب قوات التحالف
  • بغداد وواشنطن تحددان موعد انسحاب قوات التحالف من العراق
  • رئيس وزراء العراق: إنهاء عمل قوات التحالف الدولي خطوة مهمة تم اتخاذها
  • رئيس الوزراء العراقي: نجحنا في استدامة الاستقرار الأمني في البلاد
  • مستشار رئيس الوزراء العراقي: نسعى لإنهاء مهام التحالف الدولي
  • مستشار للسوداني ينفي تجسس أي موظف بمكتب رئيس وزراء العراق على مسؤولين
  • البنتاغون:قواتنا لن تنسحب من العراق
  • لماذا لا تستطيع الولايات المتحدة الانسحاب من مفاوضات غزة؟
  • مصادر تكشف تفاصيل اتفاق لسحب قوات التحالف الدولي من العراق