يُعتبر الحوار الوطني مشروعا وطنيا يشارك فيه الشعب كله من خلال مؤسساته وأحزابه وكل المعنيين بهموم الوطن وكل الباحثين على رفع مستوى المواطن وتغيير نمط حياته بهدف تهيئة حياة هنيئة له ولعائلته.

الحوار الوطني هو فعلا حوار يعبر عن نفسه لأن تداول الأفكار وتحسين الأداء يعطي الأمل الحقيقي لكل الوطنين المحبين لوطنهم.

مصر تمر بظروف صعبة بسبب المتغيرات الدولية والحروب والتربصات وكل ما يحدث دوليا من أمور تجعلنا متحملين، لكل هذه الظروف التي يدفع ثمنها المواطن البسيط ولا يملك إمكانية التصدي لها لأن الضغوط الدولية تؤثر علينا مباشرة، ويتحمل الشعب نتائج الغلاء الرهيبة التي يشاهدها العالم كله والغلاء في المجالات كافة وليس الطعام فقط بل على كل احتياجات الحياة من أدوية وعلاج ومدارس وملابس وهنا لابد من وجود منظومة الحوار الوطني حولنا لكي يقترح أصحاب الفكر وكل من لهم القدرة على إيجاد الحلول الإيجابية التي ترفع معنوية الشعب وتبث له الأمل ليس بالكلام والشعارات بل بالحلول وتبادل الفكر والعمل الدؤوب حتى نستكمل سويا التوازن المطلوب لمساندة الوطن في هذه المراحل الحرجة.

نعم لدينا الأمل لأن مصر بلد غنية ولديها الموارد ولديها العمالة وشبابها واعد وعنده الطاقة اللازمة لكي ينهض بوطنه ولدينا المفكرين وأصحاب الفكر الذي يسمى (خارج الصندوق) لأننا نحتاج إلى كل ما هو مختلف ولكن فعال.

التصدير بلا شك هو أحد الحلول الأساسية والتي ستجعلنا في اتجاه عملي ونتوجه إلى بيع الدولار وليس شرائه وتجعل منتجاتنا عليها طلب دولي نظرا لجودتها خاصة أن المناخ والنيل والشعب لديهم كل المقومات لتفعيل هذا الدور بكل كفاءة .

الحوار الوطني منظومة حل خاصة بالقائمين عليها لأنهم محبين للوطن ومخلصين له ولديهم الكفاءة الإدارية التي بلاشك سيشعر بها كل مواطن من ناتج عمله وإخلاصه لمصرنا الحبيبة.

بعض الدول استطاعت دخول الأسواق الأفريقية بأساليب متعددة وذلك يتم من خلال الاستثمارات البسيطة أو من خلال المبادلات التجارية خاصة أن الدول الأفريقية تعاني أيضا من وضعها الاقتصادي وعدم توافر الدولار والعملة الصعبة لديها، وهذا يتطلب عمل مبادلات بفكر (البارتر) بضاعة مقابل بضاعة وتوجد حلول لهذه المبادلات من ناتج احتياجات جميع الأطراف.

لذلك الحلول التي يدرس بها توافق الطرفين هي الحلول العملية التي تحقق كل الامتيازات بين الأطراف وتفتح مجال واسع ومستمر في التبادل التجاري والذي بلاشك سيكون أيضا انفتاح للتعاون في مجالات إضافية مثل التعليم والصحة والصناعات المشتركة .

مصر لديها قاعدة تجارية مهمة في أفريقيا تتيح البحث وإيجاد كل أنواع التعامل من خلال أخذ خامات أولية مطلوبة لصناعتنا المحلية وذلك بالتبادل مع احتياجاتهم من إنتاجنا المحلي.

الحوار الوطني بلا شك سيمثل ركيزة كبرى للانطلاق والتنفيذ لهذه النظرية التي بلاشك ومن خلال التبادل السياسي بين الدول سننجح لتأسيس منظومة تجارية دولية تستطيع بلدنا الحبيبة الخروج من هذا الضغط الاقتصادي الذي يؤتي على كافة دول العالم.- تلاحظ الفكر والشباب بلا شك سيؤسس نجاح كبير لنا جميعا، إن ينصركم الله فلا غالب لكم.

 

بقلم/ موسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رئيس حزب الغد حزب الغد الاقتصاد الحوار الوطنی من خلال

إقرأ أيضاً:

القومي لحقوق الإنسان: إخلاء سبيل 151 متهما ترجمة لمخرجات الحوار الوطني

أشادت نهى طلعت عبدالقوي عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، بقرار النائب العام المستشار محمد شوقي عياد، قررت النيابة العامة، بعد إخلاء سبيل 151 متهمًا محبوسًا احتياطيًا، وذلك بناء على توجيهات الرئيس السيسي.

وقالت نهى طلعت خلال لقائها مع الإعلامية فاتن عبدالمعبود ببرنامج «صالة التحرير»، والمذاع على قناة صدى البلد، إن هناك دفعة أخرى سيتم إخلاء سبيها خلال الفترة المقبلة.

وتابعت: مخرجات الحوار أتت بثمارها بصورة كبيرة ويتم العمل على تنفيذها، كما أن جميع المقترحات يتم تحويلها للرئيس السيسي.

وأكملت: يوجد حلقة وصل بين الأطراف للتوافق على تعديل مواد المرتبطة بالحبس الاحتياطي، مؤكدة أن مشروع تعديل قانون الإجراءات الجنائية سيتم التوافق على المواد المختلف عليها.

وأشارت نهى إلى أن مصر تملك نحو 60 مليون شاب، ويمكن توجيه هذه الطاقة لتحقيق نهضة داخل المجتمع المصري، منوهة إلى أن السوشيال ميديا لها تأثير سلبي على تكوين وعي الشباب، لذا يجب توعيتهم وفتح آفاق لهم بشكل فعال.

وثمن نجاد البرعي، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، قرار إخلاء سبيل 151 من المحبوسين احتياطيًا، قائلا: «أهنئ 150 أسرة بعودة أحبابها إلى أحضانها».

  وتوجه عضو مجلس أمناء الحوار الوطني عبر صفحته الشخصية على «فيس بوك»، بالشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، على دعمه لمخرجات الحوار الوطني المصري بشأن الحبس الاحتياطي، والنائب العام على قرار الإفراج وعلى توجيهه لوكلائه ومعاونيه بالمراجعة الدورية لمواقف المحبوسين احتياطيا. 

مقالات مشابهة

  • د. مصطفى ثابت يكتب:: عودة الانضباط لسوق الصرف.. قوة الاقتصاد المصري وثقة المصريين بالخارج
  • رئيس «الإصلاح والنهضة»: الحوار الوطني نقطة تحول مهمة لبناء الجمهورية الجديدة
  • برلماني: الحوار الوطني جمع كل القوى السياسية على طاولة واحدة من أجل الوطن
  • حزب «المصريين»: الحوار الوطني أصبح ركيزة أساسية لبناء مستقبل أفضل
  • الحوار الوطني: طرح قضية محو الأمية على طاولة النقاش خلال الفترة المقبلة
  • حزب المؤتمر: الحوار الوطني وسيلة لتعزيز الوحدة الوطنية
  • القومي لحقوق الإنسان: إخلاء سبيل 151 متهماً نتيجة مخرجات الحوار الوطني
  • القومي لحقوق الإنسان: إخلاء سبيل 151 متهما ترجمة لمخرجات الحوار الوطني
  • دكتور مصطفي ثابت يكتب،، صفقات استثمارية كبرى تؤكد صحة رؤية الرئيس في التجديد مصطفى مدبولي كرئيس وزراء
  • دكتور مصطفى ثابت يكتب: صفقات استثمارية كبرى تؤكد صحة رؤية الرئيس في التجديد مصطفى مدبولي رئيسا للوزراء