تم توقيع ميثاق التحالف الوطني لعمل الاهلي التنموي في مارس 2022 تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بالإعلان عن عام 2022 عاما للمجتمع المدني؛ ثم برز دور التحالف في توفير مظلة للحماية الاجتماعية للطبقات الاكثر احتياجا، وأصبح التحالف داعما أساسيا لمنظومة الحماية الاجتماعية التي توفرها الدولة وتكامل عمله مع جهود الحكومة والقطاع الخاص، بحيث يعمل الثلاث - الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني - لتحقيق التنمية الاجتماعية ومواجهة آثار الأزمة الاقتصادية بتوفير حماية اجتماعية بشكل مؤسسي ومنظم.

وقد نجح التحالف الوطني خلال الفترة الماضية في توحيد جهود المنظمات والجمعيات الأهلية العاملة في مجالات العمل التنموى بأشكاله كافة تحت مظلة واحدة وتوجيهها لصالح الأسر الاكثر احتياجا. فلا يمكن مراعاة الطبقات الاكثر احتياجا إلا وفق عمل تنموي مؤسسي تحت مظلة واحدة من خلال قاعدة بيانات مشتركة تساهم في تعزيز وتوحيد الجهود لتحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين.

ولا يمكن تغافل دور التحالف الوطني في تحسين جودة الحياة للمواطنين من خلال مبادرات وبرامج تركز علي التعليم والصحة وتمكين الشباب وتنمية المجتمعات المحلية وتمكين المرأة ومساعدتها وتدريبها وهو الطريق السليم لإحداث نقلة إيجابية وتنمية مستدامة في المجتمع المصرى.

وقد استطاع التحالف النجاح في إطلاق عدة مبادرات وتنفيذها نظرا لانتشاره في جميع المحافظات حيث يضم التحالف الوطني أكثر من 30 كيانا تنمويا وخدميا، حيث تمتلك مؤسسات المجتمع المدني كوادر إدارية وميدانية مدربة ومؤهلة تستطيع تقديم الخدمات بسرعة وكفاءة عالية، إضافة إلى القدرة على الوصول إلى الأسر والفئات المستهدفة وتقديم الخدمات المجتمعية لها فى مختلف المحاور.

والأهم من ذلك أنّ التحالف الوطني لديه قاعدة بيانات موحدة عليها بيانات جميع المستهدفين، ما يؤدى إلى وصول الدعم إلى المواطنين بكل دقة، إضافة إلى قاعدة بيانات لشبكة المتطوعين والجمعيات والمؤسسات التنموية على مستوى أنحاء الجمهورية.

ويعمل التحالف الوطني فى مختلف مجالات التنمية الخدمية والتعليمية والتوعوية والصحية حتي البيطرية في الأقاليم للحفاظ على الثروة الحيوانية للمزارعين. كما أطلق عدة مبادرات لتقديم الدعم للفئات في مختلف مجالات التنمية وتقديم الدعم للأسر الأولى بالرعاية والأكثر استحقاقا.

وتعددت جهود التحالف لتشمل الدعم النقدي والغذائي والإمداد بالمستلزمات الدراسية للطلبة، ما يساهم في تقديم خدمات متكاملة للأهالي في القرى الأشد احتياجا، ويشكل عامل مساند لجهود الحكومة في دعم الفئات المستهدفة من المواطنين الأكثر احتياجا والمتمثلة في تقديم الدعم العيني بأشكال المساعدات الاجتماعية المختلفة للأيتام والأرامل والمقبلات على الزواج، ومشروعات التمكين الاقتصادي خاصة للمرأة المعيلة وهو ما يساهم في رفع مستوى المعيشة لديهم.

الأمر الذي يظهر أهمية دور التحالف الوطني خاصة في هذه المرحلة مع تزايد آثار الأزمة الاقتصادية العالمية والتغيرات الإقليمية، ولا يمكن نسيان دور التحالف الوطني في دعم أشقائنا الفلسطينين في غزة بتنظيم قوافل غذائية ودوائية وكافة احتياجات قطاع غزة للحد من معاناتهم.

كما نظم التحالف العديد من المبادرات الهامة منها مبادرة كتف فى كتف والتي تعتبر أكبر مبادرة أطلقت للحماية الاجتماعية فى مصر، لدعم الفئات الأولى بالرعاية تم خلالها توزيع مواد غذائية وتم توزيعها على الأسر المستحقة، وهي مبادرة رئاسية لدعم 25 مليون مواطن مصري. إضافة إلى مبادرات أخرى ساهمت بشكل كبير في دعم الأسر الاكثر احتياجا منها مبادرة مراكب الرزق ومبادرة فرح قلبي وستر وعافية وغيرها.

ختاما، يمثل دور التحالف الوطني للعمل الاهلي التنموي مظلة للحماية الاجتماعية من تبعات الأزمات الاقتصادية العالمية المتتالية، ما يخفف العبء عن كاهل المواطنين.

كتب:

سعيد شحاتة أمين التنظيم في حزب مصر بلدي

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأزمات الاقتصادية حزب مصر بلدي الدعم النقدى المجتمع المدنى دور التحالف الوطنی الاکثر احتیاجا

إقرأ أيضاً:

البابا تواضروس يستقبل رئيس مجلس أمناء التحالف الوطني

كتب- أحمد عبدالمنعم:
استقبل البابا تواضروس الثاني في المقر البابوي بالقاهرة، مساء اليوم السبت، المهندس خالد عبدالعزيز رئيس مجلس أمناء التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي يرافقه الدكتور حاتم متولي عضو اللجنه التأسيسية للتحالف ومروة لبدة عضو الأمانة الفنية.

جاء ذلك بحضور نيافة الأنبا يوليوس الأسقف العام لمصر القديمة وأسقفية الخدمات العامة والاجتماعية، ومسؤولي أسقفية الخدمات ذوي الصلة بالعمل المشترك بين التحالف الوطني والأسقفية.

جرى خلال اللقاء مناقشة بعض المشروعات الجديدة التي يعمل عليها التحالف حاليًا وذلك في سياق تعزيز الجهود المبذولة وتعظيم مردود الشراكة مع الكيانات الأعضاء في التحالف.

واستعرض البابا من جهته بعض الأفكار التي تسهم في تشجيع أعضاء التحالف على مزيد من التعاون، وأورد قداسته بعض الخبرات من واقع خدمته والخاصة بكيفية جمع واستثمار الطاقات.

وأعرب المهندس خالد عبدالعزيز، عن أمله في زيادة العمل بشكل تكاملي بين أعضاء التحالف بغية الوصول إلى أكبر عدد من المواطنين وخاصة الفئات الأولى بالرعاية لرفع الضغوط من على كاهل هذه الفئات.

مقالات مشابهة

  • التحالف الوطني يستعرض إنجازات «إيد واحدة».. ويؤكد استمرار الحملة في دعم الأسر الأكثر احتياجا
  • بينها أموال التبرعات والمنح.. 7 مصادر لتمويل التحالف الوطني التنموي بالقانون الجديد
  • عضو التحالف الوطني تنجح في محو أمية 170 ألف مواطن
  • «اقتصادية النواب»: التحالف الوطني ذراع تنمية في بناء الجمهورية الجديدة
  • البابا تواضروس يستقبل رئيس مجلس أمناء التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي
  • البابا تواضروس يستقبل رئيس مجلس أمناء التحالف الوطني
  • وزير التموين ينفي الشائعات حول شروط العدالة الاجتماعية ويؤكد استمرار تنقية بطاقات الدعم
  • برلماني: عودة المشروعات المتعثرة للعمل يحقق مكاسب كبيرة للاقتصاد الوطني
  • «التحالف الوطني» يهدي مراكب صيد جديدة لـ24 أسرة في أسوان
  • «التضامن»: التوسع في برامج الحماية الاجتماعية ومراجعة مناهج الطفولة المبكرة