دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أكد الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، أن الشرق الأوسط يمر بـ"منعطف شديد الدقة والخطورة"، يستوجب أعلى درجات ضبط النفس، وإعلاء صوت التعقل والحكمة، حسبما نقلت عنه صفحة المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية عبر فيسبوك، الاثنين.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية في بيان إن "السيسي استقبل وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، وبحثا مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين"، وأكدا التطلع لعقد الاجتماع الأول للمجلس الاستراتيجي رفيع المستوي بين مصر وتركيا.

وخلال اللقاء، شدد السيسي "على ضرورة تضافر جميع الجهود لإنفاذ وقف إطلاق النار في قطاع غزة فوراً"، كما أكد على أن "التطورات الإقليمية لا يجب أن تطغى على جهود إنفاذ المساعدات الإغاثية لأبناء الشعب الفلسطيني بقطاع غزة".

وبحسب بيان المتحدث، فقد توافقت "مصر وتركيا على خطورة المشهد الإقليمي، وإدانة سياسات التصعيد الإسرائيلية، وضرورة إنفاذ حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية، وعاصمتها القدس الشرقية على خطوط عام 1967، بما يحقق العدل والأمن والاستقرار بالمنطقة بشكل مستدام".

وأشار السيسي إلى "تحذير مصر مراراً من خطورة توسّع نطاق الحرب، على نحو يهدد السلم والأمن الإقليميين والدوليين، ومقدرات شعوب المنطقة وأمنها واستقرارها"، بحسب البيان.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن "وزير الخارجية التركي نقل للسيسي تحيات وتقدير الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان"، وهو ما ثمنه الرئيس المصري، مشيداً بنتائج زيارة أردوغان لمصر في فبراير/شباط الماضي، التي أسست لانطلاقة إيجابية في العلاقة بين الدولتين.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: رجب طيب أردوغان عبدالفتاح السيسي

إقرأ أيضاً:

خلال استقباله بوريل.. السيسي يؤكد على مسؤولية المجتمع الدولي لإنهاء الحرب في غزة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أكد الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، الاثنين، على المسئوليات التي تقع على عاتق المجتمع الدولي، والاتحاد الأوروبي، للضغط المكثف في اتجاه التوصل لاتفاق ينهي الحرب في قطاع غزة. 

وجاء ذلك خلال استقبال السيسي الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، حسبما أفاد المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير أحمد فهمي في بيان عبر صفحته الرسمية على فيسبوك.

وبحسب البيان، فقد بحث الجانبان "الأوضاع في غزة والشرق الأوسط، واستعرضا جهود مصر والشركاء للتوصل إلى وقف لإطلاق النار وتبادل الرهائن والسجناء، بحيث يمكن إنهاء الكارثة الإنسانية التي تواجه أهالي غزة، فضلاً عن تمهيد الطريق لإنفاذ حل الدولتين الذي من شأنه فتح آفاق السلام والتعايش والاستقرار والتنمية بالمنطقة".

وأكد السيسي "خطورة خطوات التصعيد المستمر، التي تدفع في اتجاه توسيع دائرة الصراع"، وفقا للبيان.

وشدد الرئيس المصري على "المسؤوليات التي تقع على عاتق المجتمع الدولي، والاتحاد الأوروبي، للضغط المكثف في اتجاه التوصل لاتفاق ينهي الحرب الجارية، بما في ذلك العنف والتصعيد الذي تشهده الضفة الغربية، وعلى النحو الذي ينزع فتيل التوتر بالمنطقة ويستعيد الأمن والاستقرار الإقليميين".

مقالات مشابهة

  • الرئيس السيسي يتناول الأوضاع في الشرق الأوسط مع وزير خارجية الدنمارك
  • خلال استقباله بوريل.. السيسي يؤكد على مسؤولية المجتمع الدولي لإنهاء الحرب في غزة
  • الرئيس السيسي يستقبل وزير خارجية الدنمارك
  • عاجل - تفاصيل لقاء الرئيس السيسي ووزير خارجية الدنمارك
  • الرئيس السيسي يؤكد لوزير خارجية الدنمارك ضرورة وقف إطلاق النار في غزة
  • عاجل - وزير خارجية الدنمارك: زيارة الرئيس السيسي المقبلة إلى كوبنهاجن تأتي في وقت بالغ الأهمية
  • السيسي يؤكد خطورة التصعيد المستمر وتوسيع الصراع بالشرق الأوسط
  • بدر عبدالعاطي: وزير خارجية الدنمارك بحث مع الرئيس السيسي تعزيز التعاون
  • أستاذ هندسة طاقة: مصر الوحيدة بالشرق الأوسط القادرة على تصدير الغاز الطبيعي
  • الصحة: ضخ 271 صنفا دوائيا بالصيدليات خلال أسبوع (فيديو)