أصدرت الهيئة القومية للبريد طابع بريد تذكاريا بمناسبة مرور 100 عام على إنشاء مبنى البورصة التاريخي، بهدف توثيق هذا الحدث المهم، وإبراز دور البورصة في تاريخ الاقتصاد المصري.

وجاء تصميم الطابع - وفقا لبيان لهيئة البريد، اليوم الاثنين، عبارة عن صورة لقاعة التداول التي تم تجديدها مؤخرًا، وشعار البورصة، وشعار الاحتفال بالذكرى المئوية.

وتُعد البورصة المصرية واحدة من أقدم البورصات التي تم إنشاؤها في العالم، حيث تعود جذورها إلى القرن الـ19 عندما تم إنشاء بورصة الإسكندرية في عام 1883، وتلتها بورصة القاهرة عام 1903، قبل أن يتم ضم البورصتين في بورصة واحدة بعد أكثر من 100 عام من تأسيس بورصة القاهرة.

جدير بالذكر أن مبنى البورصة المصرية يتميز بجماله المعماري وتصميمه الفريد، مما يجعله أحد المعالم البارزة في قلب القاهرة، ويضم مبنى البورصة في وسط البلد، متحفًا خاصًا يضم المقتنيات التاريخية النادرة للبورصة، حيث يضم وثائق وصكوك تاريخية تحكي تاريخ البورصة على مدار أكثر من 140 عامًا، كما يضم المتحف الكثير من الوثائق، مثل: أسهم شركة قناة السويس، وشركة صيدناوي، وشركات القطن والأسمدة والغزل والنسيج، التي كانت تعمل في مصر في نهاية القرن الـ19 وبدايات القرن الـ20.

يشار إلى أن مقاس الطابع (4 سم في 5 سم)، ومؤمن ضد التزييف، ومتعدد الألوان، وقيمته 10 جنيهات، ومزود بتقنية الـ(QR Code) بهدف خلق تجربة تفاعلية ثرية تمكن مقتني هذه الطوابع من اكتساب المعرفة اللازمة حول هذا الإصدار بطريقة مبتكرة وجذابة، وللاطلاع على مزيد من إصدارات الطوابع المصرية أو الشراء عبر الإنترنت (أونلاين).

اقرأ أيضاًالبريد المصري يصدر طابعا تذكاريا بمناسبة مرور 90 عامًا على إنشاء الإذاعة

بمناسبة «اليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالبشر».. طابع تذكاري للبريد الصري

البريد المصري يصدر طابعا بريدا تذكارياً بمناسبة الاحتفال بيوم السياحة العالمي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البورصة الاقتصاد المصري الهيئة القومية للبريد الهيئة القومية للبريد طابع الهيئة القومية للبريد المصري تاريخ الاقتصاد المصري تاريخ البورصة مبنى البورصة

إقرأ أيضاً:

السلطات المحلية بمحافظة مأرب تفتتح سدا تحويليا جديدا لسد مارب التاريخي

 

افتتح وكيل محافظة مأرب الدكتور عبدربه مفتاح، اليوم، ومعه القائم بأعمال مدير عام مديرية المدينة محمد الحرازي، سد المنين احد السدود التحويلية لسد مأرب التأريخي بعد اعادة تأهيلية مع القناة من قبل اللجنة الدولية للصليب الاحمر بالتعاون مع مشروع سد مأرب ومكتب الزراعة والري بالمحافظة.

 

واطلع الوكيل مفتاح، على مستوى تنفيذ المشروع ومواصفات جودة التأهيل..مستمعاً من مدير عام مشروع السد المهندس احمد العريفي، ونائب مدير مكتب الزراعة المهندس علي بحيبح، الى شرح عن المشروع واهميته، حيث تبلغ سعة سد المنين التحويلي 200 الف مترا مكعبا، وتبلغ طول القناة 8 كم متر تمتد من السد عبر منطقة المنين الى منطقة الحدد، وستعمل على ري الاراضي الزراعية في المنطقتين وزيادة الانتاج الزراعي الى جانب زيادة المخزون المائي الجوفي للابار.

 

واكد الوكيل مفتاح، اهمية هذا المشروع الحيوي..مشيرا الى ان السد التحويلي والقناة سيمكن من توزيع المياه توزيع عادل بين المزارعين وتقليل الفاقد منها خلال تصريفه في القناة وسيعزز قدرات المزارعين في منطقتي المنين والحدد من زيادة الانتاج الزراعي ورفع مستوى المخزون المائي الجوفي لابارهم، وتحسين سبل العيش لسكان المنطقتين من نازحين ومجتمع مضيف..مثمناً دور الصليب الاحمر وتوجهه نحو المشاريع المستدامة التي تساعد على التعافي وخاصة المتعلقة بالقطاع الزراعي والمائي.

 

من جانبه اشار مدير مكتب الصليب الاحمر بمحافظة مأرب موسى عبدالقادر، الى ان هذا المشروع يأتي في اطار دور الصليب الاحمر الانساني بتنفيذ تدخلات انسانية مستدامة تخدم المجتمع في المناطق المتضررة من الحرب والصراع.

مقالات مشابهة

  • السلطات المحلية بمحافظة مأرب تفتتح سدا تحويليا جديدا لسد مارب التاريخي
  • الهداف التاريخي للمنتخب الجزائري يقترب من العودة لشباب بلوزداد
  • بمناسبة ذكرى ميلاد النبي.. الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم تصدر عددا جديدا من «جسور»
  • 8 مليارات جنيه مكاسب البورصة المصرية في منتصف التداولات
  • وزير الاستثمار: ندرس إلغاء ضريبة الأرباح الرأسمالية على تعاملات البورصة المصرية
  • 5 مشروعات كباري وأنفاق تنفذها الشركات المصرية في بغداد.. منها جسر نهر دجلة
  • بهدفه التاريخي رقم 900 المنصات تشيد بالدون ملك كرة القدم وعمها وأبوها وجدها
  • اتحاد أسواق المال العربية: البورصة المصرية الأفضل أداءً في المنطقة
  • وزارة الداخلية بصنعاء تصدر إعلاناً هاماً للسائقين وملاك المركبات بمناسبة المولد النبوي
  • “سبل” يصدر طابعاً بريدياً عن مهرجان ولي العهد للهجن