يعيش سكان الطوابق العليا في المتوسط لفترة أطول من جيرانهم في الطابق الأرضي. هذا الاكتشاف المثير للاهتمام هو نتيجة دراسة توصل إليها باحثون سويسريون من جامعة برن في European Journal of Epidemiology (المجلة الأوروبية لعلم الأوبئة)، ونشر نتائجها موقع Die Hessische/Niedersächsische Allgemeine صحيفة HNA الألمانية.

والسبب المحتمل لهذه النتيجة هو الاختلافات الاجتماعية، وفق ما أشار الباحثون.

قام المشرفان على الدراسة، البروفيسور ماتياس إيغر ورادوسلاو بانتشاك من قسم الطب الاجتماعي والوقائي بجامعة برن، بتحليل بيانات 1.5 مليون سويسري يعيشون في مبانٍ مكونة من أربعة طوابق على الأقل. وامتدت فترة المراقبة من عام 2001 إلى عام 2008. وتم خلال هذه الفترة تسجيل 142.390 حالة وفاة. وقام الباحثون بفحص أسباب الوفاة ومقارنتها بالطوابق السكنية للمتوفى.

وأظهرت النتائج اختلافات واضحة في خطر الوفاة. ووفق النتائج يتعرض سكان الطوابق السفلية لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض الرئوية. وغالباً ما ترتبط هذه الأمراض بعوامل نمط الحياة.

سكان الطوابق العليا أغنياء؟

ويوضح إيغر: "أي شخص يصعد السلالم بانتظام إلى شقته يدعم صحته". ومع ذلك، فهو وفريقه يعتقدون في وجود أسباب أخرى للاختلافات في متوسط العمر المتوقع؛ إذ أن معظم سكان الطوابق العليا لديهم يستخدمونالمصعد. ووفق الباحثين، قد يكون للعوامل الاجتماعية والاقتصادية أهمية أيضاً في هذه النتيجة.

ومنها أن الإيجارات في المتوسط ترتفع مع ارتفاع الطوابق. وفي الوقت نفسه، فإن عدد الأشخاص يتناقص كلما ارتفع مستوى المنزل الذي يعيشون فيه. كما أشار الباحثون إلى عامل محتمل وهو ارتفاع دخل القاطنين في الطوابق العليا، وهو ما يرتبط غالباً بالتعليم العالي والرعاية الطبية الأفضل، وفق الباحثين السويسريين.

وهناك نظرية أخرى قد تلعب دوراً هنا: يفضل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية الطابق الأرضي في حالة لم يكن هناك مصعد في المبنى. وهذا من شأنه أن يكون له تأثير كبير على الإحصائيات لأن معدل الوفيات بين الأشخاص المصابين بالأمراض غالباً ما يكون مرتفعاً.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

حين يكون المسؤول فوق مستوى الطموحات

ما من فرد في المجتمع، إلا وله حاجة مع مسؤول، وطرقَ بابه، أو فكر مرارا وتكراراً، وحار، واستخار، لكن المسؤولين، ليسوا سواء، فهناك المخلص، المتجاوب، الذي لا يغلق بابه أبداً، وهذا من الفئة التي وفّت بأداء القسم، وكانت أهلاً للأمانة، وهم و-لله الحمد-، الغالبية في بلادنا، لكن هذا لم يمنع وجود فئة أخرى، همّها المواطن، ومصلحته، لكنهم لا يدومون طويلاً، (وهذا عزاؤنا)، ذلك أن علاقة المسؤول مع المجتمع، تشكِّل النسبة الأعلى في نجاحه، وفي تميّزه.

قادني لهذه المقدمة، اللقاء الذي جرى مع نائبة وزير السياحة، بطلاب وطالبات كلية السياحة، حين سألها أحد طلاب الحالات الخاصة، أو ذوي الإعاقة، عن شرط سلامة الحواس لدى المرشد السياحي؟ ما لفت انتباهي، وانتباه الجميع، هو تجاوب الأميرة هيفاء نائبة وزير السياحة، واتصالها المباشر بمعالي الوزير، وأخذ خبر الغاء هذا الشرط بشكل فوري، ممّا أشعل القاعة فرحاً، فذوو الاحتياجات الخاصة بعضهم يملك المقدرة على الشرح، وتناول أطراف المعلومات، بمهارة فائقة، ولا يعيقه كونه مقعداً، لكني حقيقة لم أفهم بالضبط ما المقصود بسلامة الحواس، فما نعرفه أن الحواس، هي:(السمع والبصر والذوق والشم واللمس) حسب تصنيف أرسطو، والتي سلم بها العالم زمناً طويلاً، وأضاف آخرون الحاسة السادسة، وهي: (الفطنة أو الحدس)، ولعل أهم حاستين سلامتهما مهمة جداً للمرشد السياحي، هما (السمع والبصر)، وأنا أعتقد أن الحاسة السادسة، حاسة الفطنة،أودقّة الحدس، مهمه لجميع الناس، إلا أنها ميزة لا تتوفر في أي أحد، ومهم توفرها في المرشد، وهناك دراسات ظهرت، تؤكد أن البشر يملكون عدداً من الحواس، أكبر بكثير من الحواس الخمس، ويذهب بعض العلماء، إلى أن البشر يستخدمون 22 إلى 33 حاسة مختلفة في حياتهم اليومية، كما ذكر ذلك المنتدى الاقتصادي العالمي في تقرير له، وذكر بعض العلماء أكثر من ذلك ، تُرى ماهي الحواس التي لم يذكرها أرسطو ويعتمد عليها البشر في حياتهم وتعاملهم مع البيئة؟

حواس عديدة بالفعل، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر: ( حاسة الألم ، الحس الحركي ، حاسة التوازن ، الإحساس الزمني)، أضيفوا إلى ذلك: (الإحساس بالحياة)، وغير ذلك ممّا يستوقفنا لنقول: (سبحان الخالق العظيم والحمد لله على عظيم نعمه). نعود لذوي الاحتياجات الخاصة، وحقهم في العمل، وإشراكهم في بناء الوطن، طالما يملكون وعياً، وحواساً، تمكَّنهم من التعايش، والعطاء، وحسن الأداء، وتستوقفنا جرأة ذلك الشاب، الذي طرح على نائبة الوزير سؤالاً، حرّك اهتمامها، واستوقفها عند قرار كان خاطئاً، وفي لحظة، تواصلت مع الوزير، وفي لحظة صدرت الموافقة بعيداً عن البيروقراطية، والأخذ والرد، وتشّكيل لجنة لدراسة الطلب، وبعد أسابيع، أو شهور يأتي الرد، وغالباً سيكون بالرفض.

الأميرة هيفاء، ليس لأنها أميرة حصل ذلك، بل لأنها مسؤولة مخلصة، التقت مع الطلبة والطالبات، وهي كفء لهذا اللقاء، فهو لقاء بالمستقبل الواعد، أبناء هذا الوطن العظيم، يليق بها وبهم، أن تكون طلباتهم تحت المجهر، سريعة الاستجابة، ويستحقون ذلك.
لقاء نائبة وزير السياحة، واستجابتها الفورية وإلغاء قرار في ذات اللقاء، إنما هو درس للمتخاذلين أصحاب: (سننظر، سنجتمع ونقرر،، سندرس )، درس للذين يرون القرارات الوزارية، والإدارية، إنما هي دستور مقدَّس لا يطاله التغيير، ونسوا أنها قوانين وضعية مرنة يطالها التغيير، والتبديل، للمصلحة العامة، وأنه يحق للمسؤول أن يحرِّك القرارات، ويطوِّعها لمصلحة الوطن، والمواطن، والعمل، فإذا كان المسؤول جامداً، لا يحرِّك ساكناً، إلا بعد شهور وشهور، فلا يستحق الثقة، وإنما وجوده، هدر للأيام والإنجازات.

كم من مراجعين، وأصحاب طلبات، جفّت أقلامهم، وحفيت أقدامهم، وبُحّت أصواتهم، على أبواب بعض الوزارات، والإدارات، ولم تقض حاجاتهم، بسبب تعسُّف، وجهل، ولامبالاة مسؤول، حتّى لو حمل أعظم، وأكبر الشهادات، فالشهادات اليوم، صار مشكوكاً في أنها حافزاً ليقظة الضمير، والحواس المهمة، لجودة العطاء، وارتقاء العمل، وذروة الإخلاص، هناك حاسة الولاء والصدق والأمانة، تحول بين المسؤول والتجاوز، وهدر مصالح الوطن والمواطن.

تحية لنائبة وزير السياحة، ولوزير السياحة، ولكلية السياحة، ولذوي الاحتياجات الخاصة، تحية للإيجابيين، والمخلصين في الأرض، لأنهم نعمة، ودمتم.
(اللهم زد بلادي عزاً ومجداً وزدني بها فخراً وعشقاً).

@almethag

مقالات مشابهة

  • أطول برج خشبي في العالم..من المدينة التي ستحتضنه؟
  • حين يكون المسؤول فوق مستوى الطموحات
  • محافظ القليوبية يوجّه بتنفيذ حملات لإزالة الطوابق العلوية المخالفة بمنطقة الفلل
  • محافظ القليوبية يوجه بتنفيذ حملات لإزالة الطوابق العلوية المخالفة بمنطقة الفلل
  • محافظ القليوبية يوجه بتنفيذ حملات لإزالة الطوابق المخالفة ببنها
  • خرافة أن يكون المرء عراقيا
  • كلاب الصين تهدد العالم.. وباء جديد يجتاح الكرة الأرضية وبكين تعلق
  • الخدمات الأرضية لمصر للطيران توقع بروتوكول تعاون مع وكالة ONE PORT
  • قريبا.. دبي موطن ثاني أطول برج بالعالم بعد برج خليفة
  • علي الدين هلال: “مبارك” أطول من حكم مصر بعد محمد علي