حذر الدكتورمحمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، من التأثيرات المتنوعة للتغيرات المناخية على المحاصيل الزراعية والفواكه والخضروات، والتي تختلف من نبات لآخر ومن موسم زراعي لآخر بناءً على قوة الموجات الحارة أو الباردة.

 تأثير التغير المناخي

وأشار فهيم إلى أن إحدى تجليات تأثير التغير المناخي هي النضج المبكر للمحاصيل، حيث تؤدي الموجات الحرارية الشديدة إلى تسريع نضج المحاصيل، مما يظهر بوضوح في بعض الفواكه مثل العنب والكمثرى والتفاح والمانجو التي ظهرت مبكرًا هذا العام وبكثافة أكبر من المعتاد.

الزراعة تواصل المرور الميداني على محطات الغربلة وإعداد التقاوي

وأوضح فهيم أن التغيرات المناخية تؤثر أيضًا على حجم ثمار الفاكهة والخضروات، وهو ما يتجلى في تراجع حجم محصول العنب والتمور هذا العام مقارنةً بالأعوام السابقة، كما أن هذه التغيرات تؤدي إلى نضج المحاصيل الحقلية مثل الذرة والقمح والأرز قبل موعدها المعتاد، إلا أن التأثير السلبي لهذه الظاهرة يمكن معالجته إلى حد ما.

وفيما يتعلق بمحصول الزيتون، لفت فهيم إلى أنه تم رصد تأثير الموجات الحارة عليه، مما أدى إلى تقليل حجم الثمار ونسبة الزيت في الأصناف المخصصة لاستخراج الزيت.

زراعة مصر تشهد نقلة نوعية.. وزير الزراعة يكشف عن إنجازات وخطط مستقبلية

تعزيز ثقافة التنبؤ بالتغيرات المناخية

وأكد فهيم على ضرورة تعزيز ثقافة التنبؤ بالتغيرات المناخية بين المزارعين، مع التأكيد على تبكير زراعة القمح وتبني أصناف مقاومة للتغيرات المناخية والجفاف خلال فصل الصيف، موضحا أن التكيف مع التغيرات المناخية هو السبيل الأمثل لتفادي تأثيراتها المحتملة على الزراعة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محمد علي فهيم تغير المناخ وزارة الزراعة الفواكه والخضروات موسم زراعي الموجات الحرارية التغیرات المناخیة

إقرأ أيضاً:

انتبه.. لا تتناول هذه الفاكهة مع الأدوية

كشفت دراسة جديدة نشرتها إحدى المجلات العلمية، عن فاكهة يمكن أن يؤثر تناولها مع الأدوية على كمية الدواء التي تصل إلى مجرى الدم.


وتعتبر فاكهة الجريب فروت غذاءً صحيًا للغاية لأنها مصدر جيد للألياف وفيتامينات (أ) و (ج) والبوتاسيوم، ومضادات الأكسدة، ولكن هناك أوقات يجب على الناس فيها تجنب هذه الحمضيات.
فإذا كان الشخص يتناول أدوية معينة، فإن تناول الجريب فروت أو شرب عصيره يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية خطيرة أو يجعل الدواء يعمل بشكل أقل فعالية.
يقول باتريك ماكدونيل، أستاذ الصيدلة السريرية في كلية الصيدلة، في جامعة تيمبل في بنسلفانيا: "إن السبب الرئيسي وراء هذه التفاعلات الدوائية هو مجموعة من المواد الكيميائية في فاكهة جريب فروت (الكريفون)، تسمى الفورانوكومارين. ويمكن للفورانوكومارين أن يعبث ببعض الجزيئات، والأنزيمات، والبروتينات التي تؤدي تفاعلات كيميائية في الجسم في الأمعاء الدقيقة".
هذه الجزيئات والإنزيمات مسؤولة عن تكسير العديد من الأدوية وحملها إلى مجرى الدم، ولكن الفورانوكومارينات تخرجها عن السيطرة، في بعض الحالات، يمكن للفورانوكومارينات أن تزيد بشكل فعال من جرعة الدواء في الجسم، مما يؤدي إلى آثار غير مقصودة.
عندما يتم بلع الدواء، يتم تكسيره أو استقلابه، بواسطة الأنزيمات في الأمعاء الدقيقة، ويمكن الفورانوكومارينات أن تمنع عمل الأنزيمات. وبالتالي، بدلاً من تكسيرها كالمعتاد، يدخل المزيد من الدواء إلى الدم ويبقى أيضًا في الجسم لفترة أطول، مما قد يؤدي إلى آثار غير مرغوب فيها.

ويمكن أن يحدث هذا مع بعض أدوية ضغط الدم، وتعمل هذه الأدوية عن طريق إرخاء الأوعية الدموية لخفض ضغط الدم، ولكن تناول الكريفون يمكن أن يزيد من كمية الدواء في الجسم، مما يتسبب في انخفاض ضغط الدم إلى مستويات منخفضة للغاية، وهذه السلسلة من الأحداث يمكن أن تؤدي أيضًا إلى بطء معدل ضربات القلب.
ويمكن أن يكون للكريفون أيضًا هذا التأثير على بعض الأدوية الخافضة للكوليسترول، مثل سيمفاستاتين وأتورفاستاتين.

ووفقًا لإدارة الغذاء والدواء، يمكن للكريفون أيضًا أن يعزز مستويات بعض "الكورتيكوستيرويدات" المستخدمة لعلاج أمراض الأمعاء الالتهابية، مثل مرض كرون. ويمكن أن يعزز الكريفون أيضًا مستويات مثبطات المناعة، مثل السيكلوسبورين، والتي يمكن أن تضر الكلى.
لكن الكريفون لا يمارس هذا التأثير المعزز على جميع الأدوية، لكن في بعض الحالات، يمكن أن يقلل في الواقع من كمية الدواء التي تدخل الدم.
إلى جانب الفورانوكومارين، يمكن لحمض الستريك في الفواكه أن يشكل مشاكله الخاصة. لكن إذا تم تناوله في نفس الوقت مع الدواء، فإن حمض الستريك في العصائر يقلل من امتصاص الدواء، مما يجعله أقل فعالية.
وبحسب الدراسة المنشورة في مجلة "لايف ساينس" العلمية، تنصح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بطلب استشارة الطبيب أو الصيدلاني لمعرفة إذا كان الدواء يتفاعل عصير الكريفون.

مقالات مشابهة

  • أثر ​ التغيرات المناخية على النهضة الزراعية في اليمن
  • «الزراعة»: الدولة بمشاركة الفلاح المصري حققت اكتفاء ذاتيا من المحاصيل
  • رئيس مركز معلومات المناخ: القطاع الزراعي الأكثر تأثراً بالتغيرات المناخية
  • استراتيجية شاملة لتحسين أصناف المحاصيل واعتماد «الرى الحديث»
  •  الزراعة تواجه شبح التغيرات المناخية
  • صلالة تستضيف حلقة عمل "تمويل المناخ وأساليب التكيف مع التغيرات في قطاعي الزراعة والمياه"
  • وزير الطيران يبحث مع رئيس المنظمة العالمية للأرصاد قضايا التغيرات المناخية
  • "أزمات وكوارث التغيرات المناخية"… تدريب خاص للعاملين بقطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية
  • احتفالًا بعيد الفلاح.. قافلة بيطرية علاجية وإرشادية في سوهاج
  • انتبه.. لا تتناول هذه الفاكهة مع الأدوية