باتت آمال العرب في تحقيق أول ميدالية عربية في منافسات كرة القدم بالأولمبياد كبيرة، بعد صعود المنتخبين المغربي والمصري إلى نصف نهائي دورة باريس 2024، حيث يلتقي أسود الأطلس، الإثنين، مع إسبانيا، بينما تواجه مصر منتخب فرنسا في نفس اليوم.

وضمن العرب تحقيق ميدالية على الأقل في المنافسة بينما سيشكل وصول الفراعنة وأسود الأطلس معا للمباراة النهائية بأولمبياد باريس سابقة تاريخية، رغم صدامهما مع منتخبين من العيار الثقيل.

مسيرة مغربية مبهرة

المغرب افتتح مبارياته بانتصار مبهر أمام الأرجنتين 2-1، ثم خسر بغرابة أمام أوكرانيا بنفس النتيجة، قبل أن يفوز على العراق 3- صفر، وفي دور ربع النهائي سحق الولايات المتحدة 4-0 ليضرب موعدا مع الماتادور الإسباني.

ويعول المغرب على هداف المسابقة سفيان رحيمي، الذي أحرز 5 أهداف حتى الآن، فضلا عن أشرف حكيمي لاعب باريس سان جيرمان، وإلياس أخوماش لاعب فياريال، وعبد الصمد الزلزولي الذي ينشط في ريال بيتيس الإسباني، ونخبة من المواهب الشابة التي قدمت عروضا رائعة بالبطولة.

كما نجح المدرب طارق السكيتيوي في رفع الروح المعنوية للاعبي المغرب وزرع حالة من الحماس في نفوسهم، مكنتهم من تقديم عروض قوية طوال مسيرة المنتخب حتى الآن.

مصر.. تفوق بصناعة محلية

مصر قدمت مستويات جيدة في دور المجموعات رغم تعادلها المخيب في البداية مع الدومينيكان من دون أهداف، إلا أنها عادت لتفوز على أوزبكستان 1-0، ثم حققت انتصارا غاليا على إسبانيا 2-1 لتصعد بطلة لمجموعتها، قبل أن تتخطى منتخب باراغواي بضربات الجزاء الترجيحية بعد تعادل المنتخبين في الوقت الأصلي والإضافي 1-1.

ويعد جناح بيراميدز إبراهيم عادل أبرز نجوم الفريق والذي سجل 3 أهداف حتى الآن، إضافة إلى نجم الزمالك أحمد السيد زيزو، فضلا عن خبرات محمد النني لاعب أرسنال السابق والجزيرة الإماراتي حاليا في خط الوسط.

ويعد المدرب البرازيلي روجيرو ميكالي، الذي قاد السامبا إلى الفوز بذهبية في ريو 2016، نقطة قوة المنتخب المصري الذي يعتمد كثيرا على تكتيكات المدير الفني في التغلب بلاعبين محليين على خصوم ينشطون في دوريات أوروبية عريقة وهو ما حدث خلال مواجهة إسبانيا، التي تفوق فيها الفراعنة.

وحققت فرنسا التي ستواجه مصر ذهبية دورة لوس أنجلوس عام 1984، بينما فازت إسبانيا التي ستلعب أمام المغرب بذهبية برشلونة عام 1992.

وعلى المستوى الأفريقي، حققت نيجيريا ذهبية دورة الألعاب الأولمبية في كرة القدم عام 1996 بأتلانتا، بينما حصدتها الكاميرون في 2000 في سيدني، على أمل تكرار هذا الإنجاز على يد فريق عربي هذه المرة.

وفي الوقت الذي وصل فيه المنتخب المصري مرتين للدور نصف النهائي عامي 1928 و1964 إلا أنه حل رابعا في المناسبتين دون الفوز بميدالية، بينما بلغ المغرب هذا الدور للمرة الأولى في تاريخه.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الفراعنة المغرب الأرجنتين أوكرانيا العراق الولايات المتحدة سفيان رحيمي أشرف حكيمي طارق السكيتيوي مصر أوزبكستان إسبانيا إبراهيم عادل أحمد السيد زيزو محمد النني روجيرو ميكالي فرنسا لوس أنجلوس برشلونة نيجيريا الكاميرون سيدني منتخب مصر الأولمبي المغرب الأولمبي أولمبياد باريس 2024 كرة قدم منتخب فرنسا منتخب إسبانيا الفراعنة المغرب الأرجنتين أوكرانيا العراق الولايات المتحدة سفيان رحيمي أشرف حكيمي طارق السكيتيوي مصر أوزبكستان إسبانيا إبراهيم عادل أحمد السيد زيزو محمد النني روجيرو ميكالي فرنسا لوس أنجلوس برشلونة نيجيريا الكاميرون سيدني أولمبياد

إقرأ أيضاً:

المغرب ينهي مشاركته في الألعاب البارالمبية باريس بإحراز 15 ميدالية منها 3 ذهبيات

أنهى المغرب مشاركته في الألعاب البارالمبية باريس 2024، بحصد 15 ميدالية توزعت على 3 ذهبيات و6 فضيات ومثلها برونزيات، لتعتبر بذلك المشاركة المغربية في هذه الدورة مشرفة على غرار دورة طوكيو.

وكانت أغلب الميداليات المحصلة في منافسات بارا ألعاب القوى، فيما كانت الأخرى في بارا تايكواندو، علما أنه في الدورة السابقة « طوكيو 2020″، حقق المغرب 11 ميدالية توزعت على 4 ذهبيات، 4 فضيات، 3 برونزيات.

وحصد المغرب 13 الميدالية في بارا ألعاب القوى، في مسابقات 400 متر T12، وT47، والماراثون T12 و1500 متر T13، ورمي الجلة F53، وF34، وF33، ورمي القرص F41، و100 متر T47، فيما أحرز الأبطال المغاربة ميداليتين في بارا تايكواندو، وزن -63 كلغ (K44)، ووزن +65 كلغ (K44)

وفيما يلي حصيلة ميداليات المغاربة في « بارا أولمبياد باريس 2024 »:

الميدالية الذهبية:

– منصف بوجا: سباق 400 متر (T12)

– أيمن الحداوي: سباق 400 متر (T47)

– فاطمة الزهراء الإدريسي: الماراثون (T12) تحطيم الرقم القياسي العالمي

الميدالية الفضية:

– فاطمة الزهراء الإدريسي: سباق 1500 متر (T13)

– عبد الإله كاني: رمي الجلة (F53)

– يسرى كريم: رمي القرص (F41)

– عز الدين نويري: رمي الجلة (F34)

– أيوب سادني: سباق 400 متر (T47)

– مريم النورحي: الماراثون (T12)

الميدالية البرونزية:

– أيمن الحداوي: سباق 100 متر (T47)

– سعيدة عمودي: رمي الجلة (F34)

– زكرياء الدرهم: رمي الجلة (F33)

– أمين الشنتوف: الماراثون (T12)

– أيوب أدويش: بارا تايكوندو وزن -63 كلغ (K44)

– رجاء أكرماش: بارا تايكوندو وزن +65 كلغ (K44)

كلمات دلالية الألعاب البارالمبية باريس 2024

مقالات مشابهة

  • المغرب ينهي مشاركته في الألعاب البارالمبية باريس بإحراز 15 ميدالية منها 3 ذهبيات
  • في تدفق جديد.. المغرب يحبط مساعي 45 ألف مهاجر للوصول إلى إسبانيا
  • «أولمبياد باريس» تحقق رقماً قياسياً في بيع التذاكر
  • مجموعة متحالفون التي تضم الولايات المتحدة وسويسرا ومصر والسعودية والإمارات والأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي تدعو لخفض تصعيد فوري بـ”مناطق حرجة” في السودان
  • هيئة الدواء: الوكالة العربية للدواء «وعد» تمثل فرصة حقيقية لتحقيق التكامل العربي في تحسين الصحة العامة
  • المغرب والجزائر ومصر وتونس والسودان إلى فوز ثان بتصفيات أمم أفريقيا
  • مدرب الغابون: لا نملك المشروع الذي يملكه المغرب في مجال كرة القدم
  • المغرب والجزائر ومصر وتونس تطارد «السادسة»
  • المغرب يكشف عن أرقام رسمية…إحباط 45 ألف محاولة للهجرة السرية بإتجاه سواحل إسبانيا
  • تحت ضغط المجتمع.. إسبانيا تلغي جائزة مصارعة الثيران التي دامت عقدًا من الزمن